الأدوار الجديدة لكل من المعلم والطالب من
خلال التعلم الإلكتروني في الفصول الافتراضية
- الأدوار الجديدة للمعلم
يتحول المعلم من الحكيم والمحاضر الذي يزود الطلاب بالإجابات إلى الخبير
بإثارة الجدال ليرشد ويمد بالمصادر التعليمية
.
يصبح المعلمين مصممين للخبرات التعليمية مع إمداد الطلاب بالدفعة الأولى
للعمل,وزيادة تشجيعهم على التوجيه الذاتي,والنظر إلى الموضوعات برؤى متعددة مع
التأكيد على النقاط البارزة فضلاً على التنافس بين المعلمين مقدمي المحتوى للوصول
إلى الجودة
.
يعد المعلم مركز القوة لبنية التغيرات فهو يتحول من العضو المنزوي في مراقبته
الكلية لبيئة التعلم إلى عضو في فريق التعلم مشاركاً في البيئة التعليمية كرفيق
للطلاب المتعلمين
.
- الأدوار الجديدة للطالب تحول الطالب من أوعية تحفظ الحقائق عن ظهر قلب والتعامل مع أدنى مستوى للمعرفة إلى
واضع الحلول للمشكلات المعقدة التي تبني معارف
.
ينقح الطلاب أسئلتهم ويبحثوا عن إجابات بأنفسهم ,ورؤية الموضوعات بمنظورات متعددة
وفقا لعملهم في مجموعات ,وأداء الواجبات التعاونية مع ملاحظة أن تفاعل المجموعة
يؤدي إلى ازدياد خبرات التعلم
.
التشديد على تلقائية الطلاب وحثهم على الاستقلال بذاتهم مع حثهم على إدارة وقتهم
وعمليات تعلمهم والاستفادة من مصادر التعلم
. - تعليم إلكتروني متزامن بمعنى أن
التلميذ يستطيع التفاعل والمشاركة في المناقشة ، وإرسال أسئلة للمعلم والرد عليها
في الحال والاستفادة من المعلومات المعروضة في نفس الوقت ، وكذلك الحصول على
التعليمات والمساعدة والتوجيه سواء كان من المعلم أو المتعلمين ، عن طريق مؤتمرات
الكمبيوتر بأنواعها كبديل للتفاعل المباشر
.
5- تعليم إلكتروني غير متزامن وهنا يستطيع
المتعلم الدخول للمقرر على شبكة الانترنت أو تشغيل البرمجة والتعامل معها حسب
الوقت الذي يناسبه هو شخصياً وحسب حاجته والاستفادة من أساليب عرض المادة
التعليمية بما تحتويه من مؤثرات ، ويمكن توظيف البريد الإلكتروني في إرسال
الاستفسارات للآخرين ، وانتظار الرد ، ولكن ليس بالضرورة أن يتم الرد في نفس الوقت
.