دور المعلم عند استخدامه التكنولوجيا:
1- المعلم مديرا للتعلم ومستشارا وموجها :
فعندما يستخدم المعلم تكنولوجيا التعليم كطرائق مكملة لعمله التعليمي داخل حجرة الدراسة فدوره سيحصر في التخطيط لاستخدام هذه المواد التعليمية وتشغيلها واختيار الأفضل لما يتناسب مع الأهداف التي خطط لها .
2- موجه ومساعد ومشرف
: على الأعمال التي يقوم بها المتعلم .
3- المعلم موصل تربوي ومطور تعليمي:
حتى يستطيع القيام بمثل هذا الدور لابد من إتقانه بعض المهارات ألا وهي:
ا- معرفته بالوسائل التعليمية (الأجهزة والبرمجيات ) وكيفية تشغيلها وخصائصها0
ب- معرفته بمصادر هذه الوسائل التعليمية .
ت- قدرته على إنتاج البرمجيات البسيطة .
ث- قدرته علي تقويم الوسائل التعليمية.
4- المعلم قائد ومحرك للمناقشات الصفية.
5- المعلم عضو في فريق تعليمي: فهو فرد في فريق تعليمي لإنتاج بعض البرمجيات التعليمية.
6- مخطط للأهداف التعليمية.
7- معد للوسائل التعليمية لتوضيح المفاهيم الصعبة.
8- يساعد على تنمية القدرات الابتكارين لدى المتعلمين.
9- مصمم للخبرات التعليمية:
للمعلم هنا دور أساسي في ظل هذه التقنيات الحديثة وذلك في تصميم الخبرات التعليمية والنشاطات التربوية والإشراف علي بعضها.
10- مقوم
فدور المعلم هنا لا يقتصر علي استخدام التقويم النهائي بل معرفة أساليب التقويم الحديثة والعمل بها في مجال التعليم.