منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
محمود الحداد
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
srsr7684@yahoo.com
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
kindtree
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
yahya
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
riri
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
هناء السيد
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
samir
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
ضحى انور
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
صلاح البحيرى
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
kindtree
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
srsr7684@yahoo.com
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
هناء السيد
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
samir
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
yahya
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
boshra
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
محمود الحداد
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
riri
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
محمد رمضان
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_rcapاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_voting_barاثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
Admin
هبه الاخضر


عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 36

اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية   اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 3:03 pm

تواجه العملية التربوية والتعليمية في القرن الحالي ضغوطا وتحديات فالانفجار المعرفي والسكاني وثورة الاتصالات وتطور وسائل الإعلام والتقدم التكنولوجي وما يرتبط به من سرعة انتقال المعرفة إنما تشكل عوامل تضغط على المؤسسة التربوية لتحقيق المزيد من الفعالية والاستحداث لمجارات هذه التغيرات بما يحقق مواكبة الحجم الهائل من المعرفة والمعلومات واستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب والأخذ بالأسباب والنظم والأجهزة التكنولوجية الحديثة وذلك من خلال الاستعانة بالوسائل التعليمية والتقنيات التربوية التي تمتلك قدرة كبيرة على مواجهة الضغوط والتحديات وتطويرا للعملية التعليمية.

وتعد الجغرافية من أكثر المواد الدراسية حاجة وطواعية لاستخدام التقنيات التعليمية في جميع المراحل الدراسية وذلك لأنها علم يتعامل مع بيئات المتعلمين ويحتوي على علاقات وارتباطات مكانية بين مختلف الظواهر على سطح الأرض والتقنيات التعليمية تساعد المتعلمين في ربط المعارف الجغرافية بواقع حياتهم وتكوين الاتجاهات الايجابية نحو البيئات والأجناس البشرية.

وعلى الرغم من فائدة التقنيات التعليمية وأهميتها في استثارة اهتمام المتعلمين وجذب انتباههم للدرس مما يزيد من تحصيلهم الدراسي إلا أن الأساليب المستخدمة في تدريس مادة الجغرافية في اليمن هي الأساليب القائمة على الإلقاء والتلقين من جانب المعلم والحفظ والاستظهار من جانب المتعلم دونما استخدام فاعل للتقنيات التعليمية.

ومن الوسائل والتقنيات التعليمية التي ارتأى الباحث دراستها ، الشرائح التعليمية والمجسمات وذلك لما لهما من دور فعال في نقل المعلومات وإيصالها للمتعلمين وتقريب الحقائق إلى أذهانهم.

وقد كشفت الدراسات والبحوث فعالية هاتين الوسيلتين في التحصيل الدراسي كل على حده ولكن لم تتناولهما معا ولم تقارن بينهما للتعرف على أكثرهما تأثيرا في التحصيل.

وبناء على ذلك فقد هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر كل من الشرائح التعليمية والمجسمات في تحصيل طلاب الصف السابع الأساسي في مادة الجغرافية في اليمن وللتحقق من ذلك وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية:-

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام الشرائح التعليمية وتحصيل طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بواسطة المجسمات واقتصر هذا البحث على طلبة الصف السابع الأساسي لمدارس التعليم العام في محافظة صعدة خلال العام الدراسي 2000 – 2001 م.

اتبع الباحث تصميما تجريبيا ضبط جزئي لمجموعتين تجريبيتين متكافئتين واختار مركز صعدة التعليمي بالطريقة العشوائية من بين المراكز التعليمية تمثل مجتمع البحث ومن هذا المركز اختار عشوائيا مدرسة السلام الأساسية لتمثل عينة المدارس ثم اختار عشوائيا شعبتين من شعب الصف السابع الأساسي في هذه المدرسة لتمثل عينة الطلاب.

بلغ حجم العينة بالشكل النهائي(60) طالبا موزعين على مجموعتين تجريبيتين بواقع (30) طالبا لكل مجموعة منهما ، درست المجموعة الأولى باستخدام الشرائح التعليمية في حين درست المجموعة الثانية باستخدام المجسمات.

وحرص الباحث على إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيري التحصيل الدراسي والمعرفة السابقة ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في المتغيرين المذكورين.

اعد الباحث متطلبات البحث الحالي فعمل على تحديد المادة العلمية المقررة خلال مدة التجربة ثم صاغ أهدافا عامة في ضوء الأهداف العامة لتدريس مادة الجغرافيا بلغ عددها (12) هدفا وأعد أهدافا سلوكية في ضوء الأهداف العامة ومحتوى المادة الدراسية اعتمادا على المستويات الثلاثة الأولى من المجال المعرفي (المعرفة ، الفهم ، التطبيق) من تصنيف (بلوم Bloom) بلغت(80) هدفا ثم صمم الباحث (20) شريحة ومجسما واعد(16) خطة دراسية لكل مجموعة من المجموعتين التجريبيين على وفق متغيرات البحث.

ولقياس اثر استخدام الشرائح والمجسمات في التحصيل اعد الباحث اختباراً تحصيلا بعديا في ضوء الأهداف السلوكية ومحتوى الفصول الثلاثة الأولى من المادة الدراسية اعتمادا على الخريطة الاختبارية تألف من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد في مستويات ( المعرفة ، الفهم ، التطبيق ) من تصنيف (بلوم Bloom) ، وقد تم إيجاد الصدق الظاهري وصدق المحتوى لهذا الاختبار بعرضه مع الأهداف السلوكية ونسخه من الكتاب المقرر على عدد من المحكمين ثم حللت فقراته واستخراج مستوى صعوبتها الذي تراوح بين(0.48-0.77) وقوة تمييز كل فقرة من فقراته التي تراوحت بين (0.33-0.74) بالمعادلات الخاصة بذلك وحسب معامل الثبات باستخدام معادلة بيرسون وقد بلغ(0.72) ثم صحح بمعادلة سبيرمان- براون فبلغ(0.83) .

استمرت التجربة(10) أسابيع درس الباحث خلالها مجموعتي البحث بنفسه وفي نهايتها طبق الاختبار البعدي على طلاب المجموعتين في وقت واحد ثم صححت الإجابات وعولجت إحصائيا باستخدام الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين.

وبعد تحليل النتائج ظهر تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا باستخدام (الشرائح التعليمية) على الطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا باستخدام (المجسمات) بفرق (دال) إحصائيا عند مستوى (0.05) وفي ضوء هذه النتيجة أوصى الباحث بما يأتي:-

1- زيادة اهتمام مدرسي مادة الجغرافية في مرحلة التعليم الأساسي باستخدام الشرائح التعليمية بوصفها تقنية تعليمية أثبتت فاعليتها في التحصيل الدراسي.

2- أن تعمل مراكز إنتاج الوسائل التعليمية في وزارة التربية ومديرياتها في المحافظات على إنتاج وتوزيع الشرائح التعليمية بما يلبي احتياجات جميع المدارس الأساسية.

3- زيادة اهتمام قطاع التدريب والتأهيل في وزارة التربية وأقسام التدريب في مديريات التربية في المحافظات بتدريب المدرسين على الاستخدام الأمثل للتقنيات التعليمية ومنها الشرائح التعليمية من خلال اشتراكهم في دورات تدريبية.

4- متابعة المشرفين التربويين أثناء جولاتهم الإشرافية لاستخدام المدرسين للتقنيات التعليمية.

5- أن تخصص كليات التربية في الجامعات اليمنية وقتا كافيا للجوانب التطبيقية للتقنيات التعليمية ضمن برامج إعداد طلبتها.

و استكمالاً للبحث الحالي اقترح الباحث إجراء دراسات أخرى مماثلة للدراسة الحالية على مراحل ومواد دراسية أخرى وعلى متغيرات أخرى غير التحصيل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technology2010.ahlamontada.com
 
اثر استخدام المجسمات فى العملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استخدام المجسمات فى تدريس الجغرافيا
» المجسمات
» استخدام الموبايل فى عملية التعليم والتعلم
» الوسائل التعليمية
» الحقيبة التعليمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعد امام-
انتقل الى: