منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
محمود الحداد
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
srsr7684@yahoo.com
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
kindtree
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
yahya
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
riri
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
هناء السيد
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
samir
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
ضحى انور
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
صلاح البحيرى
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
kindtree
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
srsr7684@yahoo.com
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
هناء السيد
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
samir
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
yahya
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
boshra
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
محمود الحداد
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
riri
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
محمد رمضان
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_rcapالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_voting_barالمدخل المنظومى والوسائط المتعددة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 المدخل المنظومى والوسائط المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
srsr7684@yahoo.com




عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: المدخل المنظومى والوسائط المتعددة   المدخل المنظومى والوسائط المتعددة Emptyالإثنين يونيو 14, 2010 1:08 pm

ما ملف الانجاز وما مكوناته؟



ملف الانجاز هو ملف الكتروني او ورقي يعده الطالب يبين فيه الاعمال التي قام بها مع المدرس ونشاطاته خلال العام سواء نشرة الكترونة – رحلة معرفية –

يتألف من 1- السيرة الذاتية 2-انجازاته 3- المصادر التي تعرض لها 4- افكار مفيدة – ابداعات 5-الصعوبات 6- ايجابيات وسلبيات 7- اعمال تحت الانشاء 8- تواصل

· ما مميزات ملفات إنجاز الطلاب؟



ميزاته – تقويم وتقييم انجاز الطالب – معرفة مسيرة الطالب في تحسن أو العكس – مرجع للطالب في المستقبل



· ما أنواع ملفات الإنجاز؟ وما فوائدها المباشرة في تحسين مخرجات تعلم الطالب؟



أنواعها : الكتروني – ورقي

فوائدها المباشرة في تحسين مخرجات العمل

يقيم الطالب ذاته

يمكن استخدام في اعدادها

Frontpage





مميزات استخدام المخل المنظومى فى التدريس والتعليم:-

ويهدف تطبيق المخل المنظومى وربطة بتطوير العملية التعليمية بداية من الاهداف وحتى التقويم والى اكساب الطلاب الفكر المنظومى وما يرتبط به من أهداف التعلم ذى المعنى والذى يترك فى المتعلم أثرا باقيا يفيد فى مواجهة مستجدات العصر وتحدياتة المتلاحقة.

فالمدخل المنظومى هو احدى الاستراتيجيات الجديدة التى عن طريقها يمكن اكساب المعارف بطريقة منظمة من حقائق ومفاهيم بينها علاقات متشابكة ومتناغمة ، وبذلك يتعلمها الطلاب فى سياق منظم وتستقر فى بنيتهم المعرفية ، ثم يتم استدعائها من خلال ايجاد العلاقات بينها مما يدعم عملية التعلم ويذيد من دافعيتهم للتعلم ويصبح التعليم ذى معنى .

وعلية يمكن تحديد مميزات المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم فيما يلى :-

§ يهتم التدريس المنظومى بالتعليم ، وينظر الية على انه محور العملية التعليمية حيث لا يسهم فى حل احدى المشكلات التعليمية التى تتمثل فى الاهتمام بالتعليم أكثر من الاهتمام بالتعلم ، كما يسهم فى أن يصبح للطالب فكرا منظوميا فى المواقف الأخرى.

§ يهدف الى تحسين عملية التدريس وتطويرها بما يحقق الاهداف المنشودة وبذلك يسهم بفاعلية فى معالجة القصور فى التدريس المعتاد .

§ تنمية الاسلوب العلمى فى التفكير.

§ الاسهام فى حل بعض المشكلات مثل تنمية التفكير الابتكارى وتنمية المهارات المتنوعة والتى من بلينها المهارات اليدوية، فقد اشارت احدى الدراسات الى فعالية استخدام استراتيجيات حل المشكلات والاكتشاف الابتكارى فى تحصيل مادة الاحياء لتنمية القدرات والمشاعر الابتكارية طبقا لاختيارات وليامز لطلاب الصف الثانى الثانوى العام.

§ تحقيق الجودة الشاملة للتعليم والتى تهتم بمدخلات العملية التعليمية والعمليات التى تقوم عليها للوصول الى مخرجات تعليمية مناسبة.

§ جميع مكونات المنهج ترتبط مع بعضها فيما يشبة الاعتماد المتبادل ، أى ترتبط بعلاقات تداخلية تبادلية.

§ تخفيض احتمالية فقدان او نسيان المادة المتعلمة الجديدة عن طريقف اشتقاق ارتباطات بينها وبين غيرها من الأفكار والمعلومات داخل البناء المعرفى للمتعلم .

§ يسهم التدريس المنظومى فى وضع استراتيجية تدريسيبة تخضع للتقويم المستمر ، تستهدف تنظيم عمليات تصميم التدريس بصورة منظمة تعمل على نحو متوافق ومتفاعل ومتناغم لتحقيق أهداف المنظومة.

§ يسهم فى رفع كفاءة التعليم والتعلم فى العديد من فروع المعرفة.

(

أهم دواعى ومبررات استخدام المخل المنظومى فى عملية التدريس كما يلى :-

1. الانفجار المعرفى الهائل والممتد فى كل بقاع الارض مخترقا جميع الحواجز والعقبات ، ومؤثرا فى كل الافراد والثقافات مما يوجب ضرورة المسارعة باعداد الاجيال القادرة على التفاعل الايجابى من خلال اتباع الاسلوب التربوى الذى ينمى مهارات التفكير المنظومى الابداعى ، ويرى الجزيئات فى اطار كلى مترابط تتضح فية كافة العلاقات المتشابكة بين الجزيئات.

2. العلاقة المتبادلة بين العلم والتكنولوجيا ، والعلاقة بينهما وبين المجتمع ، وهذا يتطلب تطوير نظم التعليم بيحيث تعد خريجيها منظوميا للتفاعل الايجابى مع هذه المنظومات . بما يرفع كفائة الاداء داخل كل منظومة وتناغمها مع بقية المنظومات.

3. المشكلات البيئية الواقعة على كاهل الدولة والتى تهدد الكائنات الاحية مثل ثقب طبقة الأوزون والتلوث بجميع صورة وأشكالة : المائى والهوائى والغذائى والضوضائى وغير ذلك من المشكلات البيئية فالانسان الذى يتعامل مع البنية المنظومية قد تم اعدادة فى معظم ماتعلمة خطيا ، ولهذا السبب تصبح النظم التعليمية الراهنة قاصرة عن اعداد أجيال قادرة على التعامل المنظومى مع البيئة التى يعيشون فيها.

4. الاهتمام بحشو ذهن المعلم بالكم الهائل من المعرفة على حساب الكيف مما يؤدى الى ملل المتعلم وشعورة بعدم أهمية مايتعلم ، أى لا يوجد معنى لما يتعلمة المنهج المدرسى .

5. التركيز على الحفظ والتلقين فى الموقف التعليمى دون الربط بين ما يتعلمة الطالب وما لدية من معرفة ، ودون الربط بين جوانب المعرفة ذاتها ودون الربط أيضا بين ما يعطى له من معارف وبين المجتمع الذى يعيش فيه ، مما يؤدى الى نسيان المعلومات بعد فترة وجيزة ، كما يؤدى الى عدم ادراك المتعلم لطبيعة العلم فى الوقت الحالى ، وعد ادراك العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع وعدم ادراكة أيضا لطبيعة العلاقة المتكاملة بين العلم والمجتمع ، وعدم قدرتة على التكيف العلمى والاجتماعى .

6. التركيز على الامتحانات كهدف اساسى فى حد ذاته وليس كوسيلة ، مما يؤدى الى عدم احتفاظ التلميذ بالمعلومة بعد اداء الامتحان وعدم اسيتخدامة لها لعدم فهمه اياها

7. السلوكيات غير الصحية لبعض التلاميذ والتى تؤثر بدورها تأثير سلبيا وضارا بالفرد والأسرة والمجتمع ، نتيجة لفقدان الفرد هويتة العلمية والبيئية والاجتماعية ، فالانسان عبارة عن منظومات متكاملة تكون فى النهاية التوازن الذى يحدث داخل الجسم ، ومعظم هذه السلوكيات تعزى الى القصور فى المناهج الحالية التى تعد الطالب اعدادا خطيا اذا يتعامل مع منظومة جسمه بالكيفية التى تعلم بها بما ممات ينشأ عنه أضرارا صحية بالغة.

8. اعداد التلميذ وفقا للمنهج الخطى ، مما يؤدى الترابط وعدم التكامل فى جوانب شخصيتة ، ويؤدى أيضا الى عدم ادراكة لمتطلبات التفكير العلمى وعدم وعيه بكيفية التفاعل الصحيح والأمن مع مايقابله من مشكلات فى الحياه اليومية.

ومن خلال هذه الدواعى والمبررات السابقة تتضح أهمية تطبيق المدخل المنظومى فى التعليم حتى يمكن اعداد الطالب للتكيف العلمى والاجتماعى الناجح والأمن حيث يتحقق من خلال التعامل والتفاعل المنظومى القائم على الشمولية والتكامل بين كل من الجوانب العلمية والحياتية.

أهداف المدخل المنظومى :

يهدف المدخل المنظومى الى تحقيق جملة من الاهداف اهمها :

· رفع كفاءة التدريس والتعلم.

· جعل مواد التعلم وغيرها مواد جاذبة للطلاب ، بدلا من كونها مواد منفرة لهم.

· انماء القدرة على التفكير المنظومى لدى الطلاب بحيث يكون الطاللب قادرا على الرؤية المستقبلية الشاملة المتكاملة لأى موضوع دون أن يفقد جزئياتة ، أى ينظر للجزئيات فى اطار شامل ومترابط ومتكامل.

· إنماء القدرة على التحليل والتركيب وصور للابداع الذى هو من اهم المخرجات اى نظام تعليمى ناجح.

· خلق جيل قادر على التعامل مع الحياة الاجتماعية التى يعيش فيها.

· إنماء القدرة على استخدام المدخل المنظومى عند تناول اى مشكلة لوضع الحلول الإبداعية لها.

· انماء القدرة على رؤية العلاقات بين الأشياء والعناصر.

اعتبارات أساسية للمدخل المنظومى :

توجد مجموعة من الركائز ينبغى وضعها فى الاعتبار عند تبنى المدخل المنظومى فى العملية التعليمية اهمها :

§ النظرة الكلية الشاملة : من الضرورى توافر الرؤية الشاملة المتكاملة فى عمليات التعليبم والتعلم ، وأن تتصف بالشمول والاتساع بما يحقق الأهداف العريضة للتربية التى تتمثل فى التنمية المتكاملة لمختلف جوانب شخصية المتعلم وليس فى الجانب المعرفى فقط أو فى جوانب أخرى متعددة.

§ التكامل : أكد العلماء على ان تجزئة المعرفة وتقنيتها وتقسيمها الى مجالات ومةاد كثيرة يجعل الطالب يدرسها بطريقة مفككة بحيث تصبح عرضة للنسيان غير قابلة للتطبيق أو الاستخدام الفعلى فى الحياة ، وأصبح من الضرورى تقديم العلوم بصورة متكاملة بعد أن أصبحت الخبرة الانسانية ووحدة المعرفة أهم مات يميز الحياة المعاصرة.

بعض المآخذ على المدخل المنظومى :

بالرغم من مميزات المدخل المنظومى يوجد بعض السلبيات عند التطبيق الميدانى :

1. المدخل المنظومى ينظر لمنظومة التعليم نظرة شمولية مما يتطلب نوعية من المعلمين المبدعين ، وأن يتم إطلاق يد المعلم فى تصميم التدريس وهذا أمر غير يسير فى ظل أنظمة التعليم التقليدية بقوانينها الجامدة.

2. المدخل المنظومى يتجنب طرق التصميم المقيدة وغير المرنة ، ويهتم بطبيعة الفروق الفردية ، وهذا يتلب نوعية من المتعلمين لهم القدرة على الاختيار واتخاز القرارات وانتقاء ما بلائمة من معرفة وهذه وهذه المواصفات قلما تتواجد فى المتعلمين جميعهم .

3. لايستطيع أى مستخدم للمدخل المنظومى أن يأخذ فى الحسبان سوى عدد محدود من العوامل ذات العلاقة بخصائص المتعلمين وخصائص المحتوى التدريسى وخصائص بيئة الفصل فى حين أن العوامل المؤثرة فى التدريس قد تصل الى 260 عاملا.

الأساس الفلسفي للمدخل المنظومى :

فالمدخل المنظومى فى التعليم والتعلم يعتمد بشكل اساسى على نظريات علم النفس المعرفى والتى تهتم بتفسير السلوك الانسانى بوجه عام والتعلم بوجه خاص. وهذه النظريات المعرفية تركز على ان يكون المتعلم نشطا وليس مستقبلا سلبيا. ومن النظريات المعرفية التى استفاد منها المدخل المنظومى :-

1. تنظيم المعلومات داخل الذاكرة.

2. النظرية البنائية.

3. نظرية أوزبل للتعلم ذى المعنى (فاروق فهمى ومنى عبد الصبور 2001، 70).

أهداف الأخذ بالمدخل المنظومى فى العملية التعليمية :

يهدف الأخذ بالمدخل المنظومى فى التعليمية الى :

1. تنظيم محتوى المناهج الدراسية ، حيث يراعى المدخل المنظومى كلا من التتابع والاستمرارية والتنسيق ، وبذلك يظهر المحتوى فى صورة مترابطة ومتكاملة ذات معنى مع استبعاد الحشو والتكرار.

2. التعرف على التصورات الخاطئة الموجودة فى البنية المعرفية للمتعلم وتصويبها أثناء عملية التعلم.

3. رفع كفاءة العملية التعليمية بوجه عام والتأكيد على ربط فروع المعرفة المختلفة ربطا منظوميا كلما أمكن.

4. إنماء القدرة على استخدام الأسلوب المنظومى عند تناول مشكلة لوضع الحلول الابداعية لها.

5. تنمية المهارات العليا للتفكير لدى الطلاب، وانماء قدرتهم على التحليل والتركيب لتنمية التفكير الابتكارى الذى يعتبر من المخرجات المهمة للنظام التعليمى.

6. تنمية قدرة الطلاب على التفكير المنظومى بحيث يكون لدى الطالب الرؤية الشاملة لأى موضوع دون أن يفقد جزئياته ، أى يرى الجزئيات فى اطار كلى مترابط.
أثر البنائية على المدخل المنظومى :

· نقطة البدء فى الفكر البنائى هو تعرف المعرفة المسبقة لدى المتعلم ، والمدخل المنظومى يرتب المعارف والمفاهيم فى صورة منظومات ، وتعرض هذه المنظومات فى بداية كل درس لتعرف مالذى التلاميذ من معرفة مسبقة.

· تنظر البنائية للتعلم على انه البناء الشخصى للمعرفة وتشيد على أهمية البناء الفعال للمعرفة لكل طالب بنفسة ، ومن هنا تستخدم المعلومات بالمدخل المنظومى بطريقة استثمارية وبنوع من التحدى للمفاهيم القديمة وذلك لإعادة بناء المعلومات المتاحة ترابطيا مع المعلومات السابقة ، وذلك من خلال استخدام أو خلق ظروف تعليمية ذات معنى حقيقى للمتعلمين وبتشجيعهم على اتخاذ قرارات بأنفسهم ، وتزويدهم بفرض لتعميق فهمهم من خلال تبادل وجهات النظر بالحوار والمناقشة وأيضا من خلال تشسجيعهم للتوصل للعلاقات والروابط بين المفاهيم بالمنظومات بأنفسهم من خلال أنشطة وتجارب عملية ومناقشات علمية.

· تشدد البنائية على دور المتعلم بوصفة نشاطا جسميا وعقليا واجتماعيا ،ـ ويعمل المدخل المنظومى على اثارة المتعلم وزيادة دافعية بتساؤلات عدة لاتكون اجابتها متوافرة فى بنية المتعلم المعرفية ، ولذا يقوم بنشاط عقلى بصورة فردية أو جماعية ، ومن هنا يحدث تفاعل مع الخبرات الجديدة عن طريق اكتشاف علاقات أو روابط بينها وبين المعلومات السابقة ، وهذا يحدث نوعا من المعالجة العميقة للمعلومات الجديدة مما يؤدى لإستيبعابها وتخزينها.

· تؤكد البنائية على اجتماعية التعلم ، والمدخل المنظومى من خلال التجارب والأنشطة التعاونية التنافسية يخلق نوعا من المناقشات والحوارات بين التلاميذ كما يخلق جوا اجتماعيا صحيا.
المدخل المنظومى وتكامل فروع المعرفة المختلفة :

التكامل أسلوب لمعالجة الموضوعات المختلفة بصورة طبيعية بعيدا عن التقيد بالحدود المصطنعة التى تفصل ربين فروع العلم وبعضها البعض ويقدم المحتوى المنطقى المرتبط بالحياة، والذى يعمل على تكامل شخصيتة التلميذ ، وتوجد العديد من الموضوعات فى مجال المعرفة الانسانية يتم معالجتها فى مواد دراسية مختلفة ،وتدرس فى مناسبات مختلفة وعلى ايدى معلمين مختلفين ، حيث يدرس كل موضوع فى كل فرع من فروع العلوم بطريقة خطية ومنفصلة عن الفروع الأخرى ، وقد لاتتيح المنهج فى اى مرحلة من مراحل الفص أمام الطلاب لدراسة جميع الجوانب المختلفة للموضوع مما يجعل دراسة الموضوع الواحد فى كل مرحلة أو صف دراسى جزئية مفككه تتم على مستويات مختلفة .

المنهج المنظومى وتخطيط وتنظيم المنهج :

يمكن النظر الى منظومة المنهج على انها تتكون من الاهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة التعليمية والتقويم وتركيز هذه المكونات على علاقات متداخلة فيما بينهما ، ويترتب على ذلك أن اى تغيير فى أحد هذه المكونات يستلزم احدى تغييرات فى المكونات الاخرى ، كما يمكن النظر ايضا الى المنهج على انه مجموعة من الخبرات التربوية التى تتيحها المدرسة للتلاميذ داخل حدودها أو خارجها بغرض مساعدتهم على نمو شخصيتهم فى جوانبها المتعددة ، وباستخدام المدخل المنظومى يمكن تنظيم هذه الخبرات خلال منظومة تتضح فيها كافة العلاقات بين هذه الخبرات وبعضها البعض وينظر المدخل المنظومى للخبرات التعليمية من جميع جوانبها المعرفية والنفسية والوجدانية .

فعند تدريس مفهوةم ما فى الجانب المعرفة يجب ان يواكبه تدريس مهارات هذا المفهوم ، ومعرفة مدى تأثير المعرفة والمهارة على الجانب الوجدانى للمتعلم ، ويوضح الشكل 10 التالى العلاقات المنظومية بين جوانب الخبرة (التعلم) .

ويراعى المدخل المنظومى معايير التنظيم الفعال لخبرات المنهج من حيث المدى Scope ، والتكامل Integration ، والتتابع Sequence ، كما هو موضح بالشكل 11 التالي
يوضح المخروط المعرفى التى تتابع فيه الخبرات المنظومية تصاعديا بزيادة عمق الخبرة واتساعها

ويتعلق معيار المدى فى تنظيم خبراتت المنهج بماذا نعلم ؟ وما تشملة الخبرات من الأفكار الأساسية التى تضمن فى المحتوى ، ومدى اتساع هذه الخبرات وعمقها ، والمجالات التى تتضمنها ،وما ينبغي علي كل متعلم تعلمة ، أما معيار التكامل فى تنظيم خبرات المنهج فيتعلق بالعلاقة الافقية المتبادلة بين خبرات المنهج ، لمساعدة المتعلم على بناء نظرة اكثر توحدا توجه سلوكة وتعاملة بفاعلية مع مشكلات الحياه ، ويرى الناقة ، أن معيار التكامل يعنى ارتباط المفهوم فى مراحلة المختلفة البسيطة والضيقة والسطحية بمفاهيم اخرى ارتباط تأثير وتأثر ، ارتباط أخذ وعطاء.

أما معيار التتابع فى تنظيم خبرات المنهج فيؤكد على أن تكون الخبرات اللاحقة تبادليا مع الخبرات السابقة ، ولكنها فى نفس الوقت يجب ان تكون أكثر عمقا واتساعا ، وعلى ذلك فإن معيار التتابع يهتم بالعلاقات الرئسية المتبادلة من الخبرات التعليمية مع التعمق فى مستويات معالجة الخبرات اللاحقة ، وكما هو موضح فى الشكل السابق فإن تنظيم خبرات أوة موضوعات المنهج وفقا للمدخل المنظومى يتم فى صورة مخروط معرفى متصاعد ، يزداد خلالة عمق الخبرة واتساعها كلما انتقل المتعلم من مستوى معين الى المستوى الأعلى الذى يلية .

التقويم المنظومى :

يكاد يتفق علماء التربية وعلم النفس على ان التقويم من أهم حلقات المنظومة التعليمية ، وان الهدف منه ينبغى ان يكون التشخيص والوقاية والعلاج من اجل النهوض بالعملية التعليمية كلها





ومن النقاط الواجب أخذها في الاعتبار عند تقويم برامج الوسائط المتعددة :



وجود منتج يساعد كل متعلم على تنمية مهارات الاستقصاء والتفكير الإبداعي

وجود قواعد بيانات يسهل استخدامها كأدوات بحث وجعلها قابلة للامتداد

القدرة على دمج المنتج بحيث يوفر الاحتياجات الخاصة لكل متعلم

الاستخدام السهل لبيئة التعلم وصياغة البرامج بلغة سهلة وصحيحة

تكامل النصوص مع الصور والرسوم والفيديو بطريقة فاعلة

مراعاة تقليل الوقت الذي يتم إهداره في الممارسات التعليمية

مراعاة متطلبات المنهج الحالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدخل المنظومى والوسائط المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدخل المنظومى
» كيفية تطبيق المدخل المنظومى وعلاقته بالمنهج التكنولوجى
» هذا موضوع المدخل المنظومى التى طلبته د/ سعاد فى النهاية
» الوسائط المتعددة
» مميزات الوسائط المتعددة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: