التعليم الذاتى
لقد اصبح العلم مدى الحياة ضرورة من ضرورات العصر الحالى بسبب التغير السريع والانفجار المعرفى الهائل فى كافة مجالات المعرفة والعلم ان التعليم واكتساب المعرفة ومهارات الحياة المختلفة لم يعد قاصرا على المؤسسات التعليمية فحسب وانما يتحمل الفرد مسؤلية تعليم نفسه خارج نطاق هذه المؤسسات ومن ثم اصبح التعليم الذاتى مطلبا حتميا فى العصر المعاش اليوم
مميزات التعليم الذاتى
· اكساب المتعلمين المعارف من مفاهيم وتعميمات
· تحقيق الاهداف التربوية وذلك عن طريق اتاحة الكثير من الطرق والوسائل
· تمكين المتعلمين من المحتوى التعليمى المراد تعلمه وفقا لقدراتهم واستعداداتهم
· اعداد المتعلم للحياه
· اعداد المعلم
· اثارة الدافعية الداخلية للتعلم لدى المتعلم
· تنمية الاتجاهات الايجابية نحو التعلم
· تدريب المتعلم على حل المشكلات والتفكير الناقد
نجد من ذلك ان الطالب المعلم هو الاكثر حاجة لاستخدام اسلوب التعلم الذاتى وطرقه ليتدرب عليها ويطبقها فى الواقع ويسهل عليه استخدامها بعد ذلك عندما يصير معلما
مداخل التعلم الذاتى1. التعلم بالحقائب التعليمية
2. التعلم عن بعد
3. التعلم بالمدخل المنظومى
4. التعلم للاتقان
5. التعلم بمساعدة الكمبيوتر
6. التعلم المديولى
مثال تفصيلى لاحد مداخل التعلم الذاتىالمديول التعليمىتعريفههو وحدة تعليمية مصغرة محددة الاهداف تعالج موضوع محدد وتشتمل على خبرات تعليمية متعددة توفر للمتعلم توفر الفرصة لتعلم المادة التعليمية ذاتيا وفقا لقدراته واستعداداته تحت اشراف المعلم بحيث لا ينقل من جزء الى الاخر الا بعد اتقان الجزء الاول وذلك يتم عن طريق الاختبارات ويتحدد زمن المديول تبعا لطوله ونوعيته واهدافهومحتواه
خصائص المديول التعليمى1. يتسم كل مديول بالوحدة والتكامل والربط
2. يتاسب المديول التعليمى التلميذ المتوسط حيث يتعلم خلال فترة زمنية محددة
3. يمكن ان يرتبط المديول التعليمى بمديول اخر يتعلق بنفس الموضوع او بموضوع اخر
4. يمكن ان يستخدم المديول التعليمى للمقارنة بين انجازات المتعلمين
5. ترتكز مداخل التعلم بواسطة المديول التعليمى على المتعلم كمحور رئيسى فى عملية التعلم
6. تراعى الميولات التعليمية الاحتياجات الفردية للمتعلمين
مكونات المديول التعليمى1. عنوان المديوليعكس بوضوح فكرة المديول الاساسية المراد تعلمها ويقصد منها اثارة انتباه المتعلمين لفكرة موضوع المديول
2.
تعليمات المديولتشتمل على مجموعة من الاجراءات التى ينبغى على المتعلم القيام بها مثل قراءة المقدمة ،الاطلاع على الاختبار القبلى،حل بعض مفرداته ،قراءة اهداف المديول،الاجابة على الاختبار البعدى بعد دراسة محتوى المديول
3.
مقدمة المديولتعطى المتعلم فكرة عامة عن موضوع المديول وتعرفه اهم مكوناته وعناصره واهمية دراسة الموضوع الذى يعالجه المديول ومن ثم اثارة دافعية التلاميذ لتعلم محتوى المديول
4.
اهداف المديولتصاغ فى عبارات تمثل نواتج التعلم النهائية وتعكس مجالات التعلم المختلفة (معرفية مهارية وجدانية )
لا بد ان تكون الاهداف واضحة مختصرة تناسب قدرات المتعلمين وتثير دافعينه لدراسة المديول
5.
الاختبار القبلىهو اختبار تقويم ذاتى يهدف الى تحديد نواحى القصور فى الخبرات المرتبطة بموضوع المديول وبالتالى معرفة اذا كان المتعلم فى حاجة الى تعلم المديول ام لا ويعقب الاختبار القبلى مفتاحالاجابة الصحيحة فاذا كانت نسبة اجابته 85% فلا يكون المتعلم بحاجة الى دراسة المديول اما اذا كانت اقل فعليه دراسة المديول
6.
محتوى المديوليتم تنظيم محتوى موضوع كل مديول فى صورة موضوعات فرعية او اجزاء يعالج كل منها فكرة معينة ويعقب المادة العلمية لكل موضوع مجموعة من الانشطة التى تتيح للمتعلم اختيار ما يتناسب مع قدراته وميوله واستعداداته
ومن الانشطة التى تتضمنها كل مديول · قراءة مادة المديول المطبوعة
· مراجعة الاسطوانة المدمجة
· لقاءات تشاور مع المعلم
· مراجعة مجموعة من الكتب المرتبطة بالموضوع
7.
الاختبار البعدىيعطى المتعلم بعد الانتهاء من دراسة الحتوى ومن خلاله يتم معرفة ما اذا كان الطالب حقق الهدف المطلوب من نعلم المديول ام لا والاختبارالقبلى هو نفسه الاختبار البعدى وايضا تعطى له مفاتيح الاجابة الصحيحة فاذا كانت نسبة الاجابة 85% فبهذا يكون المتعلم اتقن المديول وينتقل لما بعده اما اذا كان اقل من 85% فلا بد من اعادة دراسة المديول
انتهى الفصل الاول