* تعريف الحقيبة التعليمية :
* هي وحدة تعليمية تعتمد على نظام التعلم الذاتي و توجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعه مرتبطة بأهداف سلوكية ، ومعززة باختبارات قبلية و بعدبة وذاتية ، ومدعمه بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها .
·هي برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعه من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد على تحقيق أهداف تعليمية محددة .
·هي مجموعه من المواد التعليمية يستطيع الطالب أن يدرسها بمفرده بعيدا عن المعلم وحسب سرعته كفرد .
·مميزات الحقيبة التعليمية :
·تراعي الفروق الفردية .
·تتنوع فيها أساليب التقويم و أوقاته .
·التعلم من خلالها فرديا وذاتيا .
·محددة الأهداف السلوكية .
·مستوى التعليم المستهدف من خلالها هو الإتقان .
·تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها .
·تشتمل على مواد تعليمية متعددة .
·تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة .
·يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي .
·أهمية الحقيبة التعليمة :
·تفسح المجال أمام المتعلمين حتى يختاروا بحرية من النشاطات المتنوعة و التي ينبغي القيام بها .
·تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المتعلم و المعلم .
·تشجع على تنمية صفتي حمل المسئولية ووضع القرارات لدى المتعلم .
·طريقة يمكن تطبيقها في مختلف ميادين المناهج الدراسية ، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى في الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلي من جهة ثانية .
·طريقة يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للخبرة التربوية و التسلية المفيدة و الهادفة .
·تفيد في كثير من الحالات عندما تجد طالب بطيئا في التعلم يسير حسب طاقته و قدراته حتى يستطيع إتقان الموضوع ، أو المهارة و الانتقال إلى مفاهيم و مهارات أخرى .
·تساعد على تحقيق أهداف تعلم محددة مسبقا و مخطط لها بعناية .
·تساعد كل متعلم على السير في تعلمه حسب سرعته و ما يناسبه من قدراته ومستوى تحصيله .
·لا تعمد إلى مقارنه مستوى التعلم التحصيلي بمستوى متعلم آخر .
·تستدعي استعمال أساليب التشخيص الفردي للمتعلمين حتى يعرف المتعلم اهتماماته و حاجاته وقدراته قبل أن يتم تقديم النشاطات التعليمية و في أثناء ممارستهم لها بشكل فردي .
* تعود المتعلمين على تحمل مسئولية تعلمهم و في نفس الوقت تقدم لهم الكثير من المساعدة لتوجيه تعلمهم ، فالاختيار الذاتي الذي تحتويه الحقيبة يساعد على تحديد المكانة التي يقف فيها المتعلم و تحديد مسار تعلمه نحو تحقيق الأهداف المحددة .
*تساعد المعلم على إعادة النظر بعناية ودقة في خططه التعليمية و تعديلها بشكل يساعد على النجاح في تحقيق أهداف تعلمه من خلال إدارك مدى إتقام المتعلم لأهداف التعلم ومدى تأخره أو سرعته في إتقانها .
* مكونات الحقيبة التعليمية :
* الغلاف : وهو المحفظة التي ترتب فيها كافة مكونات الحقيبة ، وتنظم في ترتيب يناسب المواد و تزود الصناعة بمجموعات عديدة من هذه الحافظات ، يحسن دراستها لكي يقوم المصمم بتصميم غلاف للمواد التعليمية المتوافرة في الحقيبة التعليمية .
* دليل الحقيبة وتعليماتها : يسجل في الدليل محتويات الحقيبة ، وإرشادات لإستخدامها وتداولها في التعليم الجامعي أو الفردي ويلقي نظرة إجمالية على موضوع الدرس .
* عنوان الدرس و مواصفاته و مقدمه عامه : يسجل على الحقيبة التعليمية عنوان الوحدة التعليمية المراد تعليمها ، و مستوى الصف و فاعلية التدريس بالحقيبة التعليمية إذا جرت بحوث على التدريب بها كما يقال أن التجربة أثبتت أن 57% من الطلاب حصلوا على 65% من درجات الاختبار النهائي الخاص بموضوع الوحدة التعليمية .
* الأهداف : يحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة .* الأنشطة والبدائل : ويعتبر هذا العنصر قلب الحقيبة التعليمية حيث أن الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعدة على تقرير التعلم و من ثم ينبغي أن تشمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الأنشطة و البدائل التي تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعليمه تبعا لخصائصة الفردية ، كما تتيح له فرصة الاختيار من العديد من المصادر