منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 محاضرة د/ اميرة بتاريخ 18-12-2009 كتابة استاذة ضحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kindtree



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: محاضرة د/ اميرة بتاريخ 18-12-2009 كتابة استاذة ضحى   الإثنين مايو 24, 2010 8:54 am

ملخص لمحاضرة د/ اميره ليوم الجمعة الماضية بتاريخ 18/12/2009
عنوان المحاضرة
نماذج الاتصال


فاعلية الاتصال هو ضمان وصول الرسالة للمستقبل بشكل جيد ويتوقف الحكم عليه برجع الصدى

نماذج الاتصال
ماذا يقصد بالنموذج ؟
هو عبارة عن بناء شكلي او رياضي للعلاقة بين العناصر والمتغيرات التي نقوم بدراستها وذلك للإسهام في تبسيط المعرفة وتنظيمها وشرح الظواهر العلمية ومساعدة الباحثين على التفسير والتوقع .
مثال :
عندما ينظر مهندسا إلى مبنى ويعاينه
فلابد أن يراعي أن هناك مجموعة من العناصر استخدمه بطريقة معينة (زلط-رمل-اسمنت-حديد-مياه ) ولو زادت نسبة عن نسبة لمادة أخرى لحدث خطورة لهذا المبنى
أي لابد من توازن كافة العناصر بنسبها الصحيحة

هل النموذج له وظائف؟
نعم

ماهي الوظائف الثلاث الرئيسية للنموذج؟
1. وظيفة التنظيم : ومعناها هو إمكانية الترتيب
2. وظيفة التوجيه : وهي تساعد على التفسير والتبسيط للمعرفة
3. وظيفة التبوء بالاتجاهات : تساعد في عملية التنبؤ بالنتائج أو بمسار الأحداث في عملية الإتصال وهذا الأمر يساعد في عملية وضع فرضيات البحث

ماهي العلوم القريبة لعلم الاعلام ؟
علم النفس وعلم الاجتماع لماذا ؟
لأنه يدرس طبيعة الإنسان النفسية والاجتماعية وخصائصه وهذا لان الإعلام علم قائم على الشخص

أنواع النماذج
النماذج البنائية :
تعريفها : هو النموذج الذي يصف خصائص النظام او الظاهرة او عناصرها(يوصف مكونات العملية الاتصالية )

النموذج الوظيفي :
تعريفها : هو النموذج الذي يصف الظاهرة او النظام ولكنه يركز على اتجاهاتها والعلاقة بين العناصر والتأثيرات المتبادلة بينهم وكذلك القوى والنظم التي تؤثر في حركتها (العلاقة المتبادلة بين العناصر )

وعندما تطور العلم ظهر مجموعة أخرى من النماذج
النموذج الخطّي ( أحادي الاتجاه " Linear Model"
إن النموذج ذا الاتجاه الواحد
يعكس العملية الاتصالية بدقة . إذ أنه يتجاهل رجع الصدى ورد الفعل من المُستقبل تجاه ما يستقبله من رسائل

النموذج الدائري : (circulan model)واعترفوا بأهمية رجع الصدى الذي من خلاله يبدأ في تبادل الأدوار المرسل يصبح مستقبل والعكس صحيح بمعنى أن المستقبل يقوم بعرض ما استقبله من رسالة فيصبح مرسل


معايير جودة وقياس النموذج

1. مدى إمكانية تعميم النموذج (لماذا؟ ) لتطبيقه على جميع العمليات الاتصالية
2. مدى فائدة النموذج (من خلال الوظائف ) أي تفسير لثلاث وظائف للنموذج
3. مدى أهمية النموذج في ميدان البحث وقدرته على المساعدة على البناء
4. مدى دقة المقاييس حتى يمكن تطويرها من خلال النموذج (مثل مقياس الذكاء للأطفال)
والمقياس أو الاستبيان يقيس الأهداف التي تم إنشائه من اجلها

اعتبارات يجب أن تأخذ عند تطبيق النموذج أو قراءته
1. كل نموذج لابد أن يمثل فكرة مستقلة (نظرية أو مبدأ)
لا يشترط أن يكون جامع مانع ولكن لابد أن يكون متطور
2. تعكس النماذج في علاقتها ببعضها تتطور النظرية في هذا المجال " فغالبا ما نجد نموذج وقد تم بنائه استكمالا لنموذج سابق
3. أذا كان هناك اتفاق في معظم النماذج على تحديد العناصر وعلاقتها ببعضها واتجاه حركة هذه العلاقات إلا انه في مجال دراسة اتجاهات التأثير يفضل عدم الاكتفاء بنموذج واحد
4. إذا كانت النماذج الخاصة بعملية الاتصال من منظور علم النفس أو علم اللغة وعلم النفس اللغوي تهتم بالدرجة الأولى بالاتصال المواجهي أو الاتصال أو اتصال الجماعات الصغيرة " إما النماذج التي يقدمها علماء الاتصال بالجماهير تهتم بوسائل الإعلام وجماهير المستقبلين بالدرجة الأولى


هناك نماذج ركزت على الاتصال ( الفردي- الثنائي-الجمعي) وهو أفضل لأنه يعرف ردود الأفعال مباشرة على الوجوه ومن خلال الإيماء على الوجوه وهو يعتبر الاكتشاف المباشر لوصول الرسالة


وهناك نماذج ركزت على الاتصال الجماهير ولكنها تأخذ وقت طويل في معرفة ردود الأفعال

(كلتا النموذجين عناصرها ثابتة ولكنها تختلف في نوعية الوسيلة)

التصنيفات للنماذج
1. نماذج تكلمت عن تأثير البيئة الاتصالية على عملية الاتصال (بيئة خارجية وبيئة داخلية )
2. نماذج تكلمت عن أهمية المعنى ودلائل الرموز الاتصالية
3. نماذج تكلمت عن القوى الاجتماعية
4. نماذج تكلمت عن القوى النفسية
5. نماذج تكلمت عن معرقلات توصيل الرسالة
وهناك نماذج تكلمت عن القوى النفسية والاجتماعية معا


النموذج الأول ( نموذج هارولد لازويل)

حيث يقترح خمسة أسئلة للتعبير عن الاتصال :
• من؟ (المرسل )
• يقول ماذا؟ ( أقول – الرسالة )
• بأيه وسيله ( قناة )؟ (استخدام الوسيلة - وسيط ) هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل
• لمن؟ (المستقبل ) و الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .
• وبأي تأثير؟ ( المردود – الأثر ما أضفته في السلوك )
• تحت أي ظروف
• لاي هدف
وللتمثيل: فالمدرس هو المرسل، والتلميذ هو المتلقي، والرسالة ما يقوله المدرس من معرفة وتجربة، ثم الوسيط الذي يتمثل في القنوات اللغوية وغير اللغوية، والأثر هو تلك الأهداف التي ينوي المدرس تحقيقها عبر تأثيره في التلميذ

النموذج الثاني ( نموذج برادوك)
اتفق هذا النموذج مع نموذج لازويل في كثير من الأشياء ولكنه ركز على حقيقتان أكثر من غيرهم
1. معيار الظروف :التي تتم فيها بث الرسالة وإرسالها وهي ترتبط بالدرجة الأولى بالمناخ المحيط بعملية الاتصال( الطقس-عدد المتلقين للرسالة-المكان) أو بمعنى أخر التأثير البيئي على المرسل في اختياره للفكرة او المعنى
2. معيار الأهداف :التي يهدف الى تحقيقها المرسل


أ‌- كيف يكون المرسل مصدر للتشويش؟
عوامل تؤثر على المرسل:
1. عدم قدرته على ارسال الرسالة والترميز
2. ليس لديه محتوى محدد ومعروف
3. عدم استخدامه للوسيلة المناسبة او اساء استخدامها
4. ليس لديه هدف او هدفه غير جيد
5. عدم مراعاته للفروق الفردية للمستقبل
6. شخصيته (قدراته – معلوماته – قدرته في التواصل مع الاخرين)
7. القدرة الصحية والجسمية
8. القدرة على التكيف مع الاوضاع (الحالة النفسية )
9. الرؤية الحيادية
10. القدرة الصوتيه


ب - كيف يكون المستقبل مصدر للتشويش؟
عوامل تؤثر على المستقبل:
وهنا انتهت هذه المحاضرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محاضرة د/ اميرة بتاريخ 18-12-2009 كتابة استاذة ضحى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ اميرة صابر-
انتقل الى: