منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اجابة السؤال الاول من د/سعاد المنهج امتحان يونيو 2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: اجابة السؤال الاول من د/سعاد المنهج امتحان يونيو 2010   السبت أغسطس 28, 2010 12:10 pm

اجابة السؤال الاول من د/سعاد المنهج امتحان يونيو 2010
فى اسئلة صعبة طبعا بس كتبت اجابتها ذى مكنت عملاها فى الامتحان


مدرسة المستقبل

مدرسة المستقبل الخيار المهم للتربويين:
يأمل
الكثير من التربويين في أن تتحول مواصفات المدارس المعاصرة إلى مواصفات
مدرسة المستقبل التي تعتمد على برامج التعلم في بيئات تقنية وأخرى
افتراضية تعد التقنيات التربوية قوامها الرئيس ، لكن الأمل لن يتحقق قبل
سلسلة من خطوات التهيئة والإعداد والتخطيط والتأهيل والتدريب وتوفير
التجهيزات الضرورية ، فالمشوار لا يزال طويلا إلا أن إمكانية تحقيق الحلم
التربوي متاحة وليست مستحيلة خاصة في ظل التوجهات الوطنية نحو الحكومة
الإليكترونية والتعليم الإليكتروني ودعم الأبحاث والتقنية وتكوين مجتمع
المعرفة ، وليتعرف القاريء على مواصفات مدرسة المستقبل أردت أن أعرض بعض
المعلومات المهمة والمختصرة عن مدرسة المستقبل بمواصفاتها المطلوبة
والدخول واقعًا في دائرة الأمل التربوي للقائمين على التربية والتعليم
اليوم ،
فمدرسة المستقبل تهدف إلى:
1- العمل وفق خطة إستراتيجية محددة بديمقراطية ومشاركة مسؤلة للقائمين على العمل التربوي والتعليمي وأولياء الأمور والطلاب .
2-ترسيخ الانتماء الوطني ، والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية
3- تحقيق النمو الشامل والمتكامل للمتعلمين في كافة المجالات ( المعرفية – المهارية – الوجدانية )
4- تطبيق مبدأ ديمقراطية التعليم ، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص
5- الأخذ يمفهوم التربية المستمرة أو التعلم مدى الحياة
6- الإيمان بأهمية العلم والتكنولوجيا وضرورة امتلاك مهارتهما ومقومات التعامل معهما
7- تحقيق التعلم الذاتي والتعليم عن بعد
8- ربط التعليم باحتياجات المجتمع ، والوفاء بمتطلبات سوق العمل
9- الربط بين حلقات التعليم المختلفة
10- الاهتمام ببرامج ذوي الاحتياجات الخاصة
11- إكساب المتعلمين مهارات التفكير بأنواعه المختلفة
12- تنمية الملكات الإبتكارية والإبداعية
13- التدريب على استخدام تكنولوجيا الحاسبات والاتصالات والمعلوماتية
و يتم تصميم البيئة التعليمية في مدرسة المستقبل ، بحيث تصبح بيئة إلكترونية ، طبقا لفلسفة تكنولوجية تعمل وفق أهداف محددة ،
وتتصف البيئة التعليمية لمدرسة المستقبل بما يلي :
1-
تحتوي على تجهيزات بيئية تفاعلية ، وفصول افتراضية موزعة بالمدرسة ،
وتوفير مداخل متنوعة لشبكات محلية وعالمية ، وبريد إلكتروني ، ومجموعات
بريدية ، والاتصال عن بعد Telnet ، والاتصال المباشر On Line ، وتبادل
الفيديو تحت الطلب ( VOD ) وأقمار صناعية وتلفزيونات متفاعلة ، ومواد
تعليمية فورية عالمية
2- تمكن البيئة التعليمية لمدرسة المستقبل هيئة
التدريس والطلاب من حضور المؤتمرات والاجتماعات عن بعد ، وإجراء المناقشات
والتفاعلات السريعة الأخرى مع جميع الأطراف التي يمكن أن تشارك في العملية
التعليمية
3- تساعد بيئة مدرسة المستقبل عل نشر المعلومات والوثائق
إلكترونيا في صور ووسائل متعددة ، مما يوفر تشكيلة معلومات واسعة ومتعددة
المصادر والأشكال
4- تتيح إمكانية استبدال المعلومات بأشكالها المختلفة عند الحاجة إلي ذلك
5- إعطاء دور كامل لعمليات الاتصال المباشر بين هيئة التدريس والطلاب والإدارة التعليمية والمنزل
6- إدارة قواعد البيانات التعليمية عن بعد بمراكز التعلم الافتراضية ، والمكتبات الإلكترونية والشبكات التعليمية
7- تحقق التعلم النشط من خلال المتعة القائمة على الإبداع العلمي والفاعلية ، مما يسمح بتنمية الطالب في كافة الجوانب
أما مناهج مدرسة المستقبل فهي تتصف بما يلي :
1- تحقيق التكامل بين الجوانب النظرية والجوانب التطبيقية وبين الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية
2- ربط المناهج الدراسية بالبيئة المحلية واحتياجات المجتمع
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
4- التأكيد على مفاهيم العمل والعمل التعاوني
5- إتباع أساليب غير مركزية لوضع المناهج بمراعاة الاختلافات البيئية
6- أن تتضمن المناهج الدراسية موضوعات إجبارية تتعلق بالأهداف التربوية وموضوعات اختيارية تشبع حاجات المتعلمين الفردية
7- أن تتيح المناهج الدراسية الفرصة لإكساب المتعلمين مهارات التفكير
8- إدخال الحاسب الآلي والمعلوماتية كمقررات دراسية أساسية
9- التكامل الأفقي والرأسي في بناء المناهج الدراسية بما يمنع الحشو والتكرار ( مصفوفة المنهج )
10- الارتقاء بمستوى تعليم اللغات وإكساب مهاراتها
11- إلزامية تدريس اللغة الإنجليزية من مراحل مبكرة
وعليه فإن متطلبات تقنيات التعليم والتعلم في مدرسة المستقبل تقوم على الآتي :
1- تجهيز مدرسة المستقبل بتقنيات التعليم الحديثة وبخاصة الحاسب الآلي ,أجهزة الاتصالات لاستخدامها في عمليتي التعليم والتعلم
2- توفير المقررات المتخصصة لتدريس المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات
3- ربط المدرسة بالمؤسسات التربوية الأخرى من خلال التوسع في استخدام شبكات المعلومات والاتصال ( المحلية – العالمية )
4- التوسع في إنتاج البرمجيات Software الحاسوبية
5- إنشاء القنوات التعليمية المتخصصة في جميع أنواع مراحل التعليم
6- اعتماد تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم وليس كوسيط
7- توفير تقنيات التعليم والمعلومات بأشكالها المختلفة للوصول إلي المعلومات بأسهل الطرق وأقلها تكلفة
8- تدريب المعلمين على استخدم التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة وتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم
ويتصف التقويم التربوي في مدرسة المستقبل بالمرونة والاستمرارية والبنائية ولابد أن يتصف بالآتي :
1- تطبيق التقويم التربوي الإليكتروني بحيث تفعل فيه أدوات التقنية الحديثة .
2- أن يكون التقويم شاملا لمختلف عناصر العملية التعليمية ولجوانبها المتعددة
3- إنشاء بنوك الأسئلة وتطوير استخدامها وتحديثها بما يضمن الارتقاء بالمستويات التحصيلية للطلاب
4- اعتماد معايير تحصيل وتطوير وطنية وتطبيقها في هذا المجال
5- اعتماد الكفايات ومستويات للأداء وتطبيقها في التعليم والتعلم والتقويم .
ويرغب الطامحون في غد جديد في أن يتصف خريج مدرسة المستقبل بالآتي :
1- أن يجيد علوم المستقبل ، وأن يكون قادرا على الحصول على المعارف من أوعيتها المختلفة 0
2- أن يكون قادرا على التعلم الذاتي
3- أن يمتلك مهارات الاتصال ، ويتعامل ثقافة الأخر وحضارته والاستفادة منها
4- أن يكون قادرا على الانخراط في المجتمع والوفاء بمطالب سوق العمل
5- أن يكون قادرا على الاختيار الحر لمهنة المستقبل
6- أن يكون قادرا على الحفاظ على هويته وانتمائه الوطني
7- أن يكون قادرا على العمل بروح الفريق والعمل التعاوني بما يحقق روح المنافسة
8- أن يكون قادرا على التفكير المنطقي والنقد البناء
9- أن يكون قادرا على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة
وتطبيق
مدرسة المستقبل يقتضي بالضرورة إعداد معلمها لمواكبة عصر التكنولوجيا ،
فكل المعلمين بحاجة إلى التدريب على تقنيات العصر ( الحاسبات – الاتصالات
– تكنولوجيا المعلومات ) ، ليتسنى لهم التعامل مع الأجهزة الحديثة ،
ومتابعة الطلاب سواء داخل الصفوف أثناء الحصص النظرية أو العملية أو
خارجها ،
خصوصا في المجالات التاليـــــة :
أ – نظم تشغيل الحاسب وخصوصاً ما يتصل منها بالشبكات
ب- استخدام الوسائط المتعددة بكفاءة وفاعلية
ج- معالجة مشاهد الفيـديــــــــو
د – التعامل مع العروض التفاعليـــة بكفاءة وفاعلية
ويجب أن يتصف معلم مدرسة المستقبل بالمواصفات التـاليـــــــــة :
1- أن يكون قادرا على استخدام التقنيات الحديثة في عملية التعليم والتعلم
2- أن يتمتـــع بقــدرات عقليــــة فـائــــقة
3- التمتـــع باتجاهــات إيجابيـة نـــحو طلابــــه
4- أن يكون مدرب على تصميم ونشر الصفحات التعليمية عل الإنترنت
5- أن يكون قادرا على تصفح الموضوعات ذات الصلة بتخصصة من خلال شبكات المعلومات
6- أن يكون قادرا على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة التكنولوجية
وليتحقق
الأمل ، ونصحو في ياكرة يوم من الأيام على مثل هذا المشهد المأمول فلا بد
من القيام بحزمة إجراءات تبدأ بقرار إداري نافذ وإعداد وتخطط مدروس وتوفير
بيئات تعليمية بمواصفات وتجهيزات محددة .
أهمية التركيز بوجه عام على الآتي :.
1. مزيد تطوير الأنظمة المدرسية بجميع مكوّناتها بما يمكن من توفير بيئة تربوية يكون احترام حقوق الإنسان من أركانها.
2.
تدعيم قنوات التواصل بين المدرسة والمجتمع في اتجاه تحقيق التجانس تدريجيا
بين ما يعلّم نظريا وما يعاش عمليا, ويحسن في هذا الاتجاه تشجيع إدارات
المدارس على إيجاد لوائح تنظم آداب السلوك وتعاضد جهود المدرسة، والأفضل
أن يشارك في وضعها المعلمون والطلاب وتكون غايتها التدريب العملي على
ممارسة الحقوق والالتزام بالواجبات.
3. تشجيع الأنشطة الطلابية المتعلّقة بإحياء المناسبات المتّصلة بحقوق الإنسان.
4.
العمل على توفير المتطلبات التقنية للبيئة التعليمية في مدارس المستقبل
وتدريب القائمين على العملية التربوية على كيفية توظيفها لتحقيق المقاصد
المنشودة للتربية والتعليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technology2010.ahlamontada.com
 
اجابة السؤال الاول من د/سعاد المنهج امتحان يونيو 2010
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستاذ / عبد الله ابو العلا مرعي - مرشحكم لمجلس الشعب المصرى 2010 دائرة نقاده (فئات)
» صور من دخل جامعة الامام جعفر الصادق 2010
» اكواد كول تون فودافون 2010
» أجمل عرائس 2010
» اشغال فنيه جديده 2010,افضل اعمال يدوية بسيطة2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: