العصف الذهنى تعلم نشط
اما تعريفه وطريقة تنفيذه
: كالاتى
العصف الذهنيتعد استراتيجية العصف الذهني أكثر المنهجيات شيوعاً واستخداماً في الميدان التربوي لتنمية التفكير الابتكاري وهي إستراتيجية تدريس يقوم المعلم خلالها بتقسيم طلاب الفصل إلى أكثر من مجموعة ثم يطرح عليهم مشكلة تتعلق بموضوع الدرس، بعدها يقوم الطلاب بإعطاء حلول متنوعة للمشكلة ويرحب بها كلها مهما كانت، ويقوم قائد المجموعة بتسجيل كل الأفكار على أن لا يسمح بنقد وتقويم تلك الأفكار إلا في نهاية الجلسة بواسطة المعلم والطلاب .
ويحكم هذه الاستراتيجية القواعد التالية:
- تاجيل الحكم: يؤجل الحكم على الأفكار إلى ما بعد نهاية الجلسة لأن الأفراد يكونوا تحليليين بشكل فوري.
- الكمية مطلوبة: تتميز الاستراتيجية بغزارة الأفكار المطروحة بسبب قوة التداعي الحر والجهد المحفز للمناقشة.
- قبول كل الأفكار المطروحة: يمكن أن تكون الأفكار الغريبة مفيدة، فمعظم الأفكار غير العملية تأتي من الأفكار السخيفة والطائشة.
- البناء على أفكار الآخرين: في العصف الذهني يسمح للأفراد ببناء أفكارهم على الأفكار المعطاة من قبل المشاركين لتطويرها وتحسينها وايجاد أفكار أخرى.
- يجب أن تكون المشكلة المعالجة مشكلة محددة وليست عامة حتى يتمكن الأفراد من حصر اهتمامهم وتوجيه أفكارهم بدقة.
- قائد المجموعة: يعين الطلاب قائد يعمل على تسجيل أفكار الطلاب ويعمل على الزام الطلاب بالتقيد بقواعد العصف الذهني.
وتمر جلسة العصف الذهني بقواعد عدة هي:
- الاعداد لمجموعة العصف: يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى أكثر من مجموعة (4-6) مجموعات، ويطرح عليهم مشكلة من داخل الموضوع المعالج، وتحدد المشكلة بدقة، ويكون الطلاب مجموعات على شكل دائرة مستديرة.
- توليد الأفكار: بعدها يقوم الطلاب بطرح الحلول بالتعاقب، وعندما تنضب الأفكار يقوم قائد المجموعة بطرح فكرة ما أو يساعدهم المعلم على ذلك، أو يقوم بطرح الأفكار بالبناء على أفكار سابقة.
- تقييم الأفكار: بعد طرح الأفكار يقوم المعلم وطلابه بنقد أفكار الطلاب وتصنيفها في مستويات ثلاثة: أفكار جيدة- أفكار تحتاج الى تطوير- أفكار لا تعمل.
أسئلة الدراسة1-هل توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (?=05,0) بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام استراتيجية العصف الذهني والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المعتادة في الاختبار البعدي لقدرات التفكير الإبتكاري "الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الإبتكارية الكلية " ؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (?=05,0) بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي لقدرات التفكير الإبتكاري "الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الإبتكارية الكلية " ؟
أهمية الدراسة1- لفت نظر الخبراء والمتخصصين والموجهين ومعلمي التاريخ إلى أهمية تنمية التفكير الإبتكاري من خلال تدريس مادة التاريخ .
2- تقديم نموذج تحضير دروس في مادة التاريخ يدرس باستخدام استراتيجية العصف الذهني كما يمكن وفقاً لمواصفات النموذج إعداد وحدات في كتب التاريخ توجه لتنمية التفكير الإبتكاري .
3- مواكبة هذه الدراسة توجه وزارة التربية والتعليم بالسلطنة نحو تطوير التعليم الثانوي تطويراً شاملاً يأخذ في الاعتبار كل عناصره ومخرجاته، والصف الأول الثانوي يعتبر نقطة الانطلاق للتطوير لأنه يأتي في بداية المرحلة الثانوية.
4- إستجابة الدراسة للتوصية التي قدمتها ندوة الرؤية المستقبلية للتربية في الوطن العربي التي عقدت بمسقط "1998" بضرورة إعادة النظر في تدريس التاريخ لتزويد المتعلمين بنظام جديد للتفكير.
حدود الدراسة
طبقت الدراسة في منطقة الباطنة جنوب بسلطنة عمان. واقتصرت على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي (ذكور) خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2001/2002م بلغ عددها 112طالب. قسموا بالتساوي على المجموعتين التجريبية والضابطة. وفيها تم إعداد نموذج تحضير دروس وحدتين من الكتاب المقرر(تاريخ أوروبا الحديث) هما الوحدة الثانية (الاكتشافات الجغرافية والتوسع الاوروبي) والوحدة الثالثة (التطورات السياسية والفكرية في أوروبا وأمريكا في القرن الثامن عشر). وتم تدريس فصلين (المجموعة التجريبية) بالعصف الذهني بينما درس فصلين (المجموعة الضابطة) بالطريقة التقليدية.
واستخدم في الدراسة اختبار تورنس للتفكير الابتكاري باستخدام الكلمات الصورة(أ) كاختبار قبلي، والصورة (ب) كاختبار بعدي، بعد أن تم قياس صدقه وثباته على عينة استطلاعية. وتم ضبط المتغيرات التالية (القدرة على التفكير الابتكاري، الجنس، الجنسية، البيئة المدرسية). واستخدم اختبار(ت) t- test لعينتين مستقلتين وللعينات المترابطة لفحص أسئلة الدراسة كما تم استخدام معاملات الارتباط ومعاملات صدق الإتساق الداخلي لقياس صدق وثبات صورتي الإختبار .
نتائج الدراسة
بعد تطبيق الاختبار البعدي، اختبار تورنس الصورة (ب) كانت النتائج كالتالي:
- تفوقت المجموعة التجريبية التي درست بالعصف الذهني على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الابتكارية الكلية، كما تفوقت المجموعة التجريبية في أدائها البعدي مقارنة بأدائها القبلي في الطلاقة والمرونة والأصالة والقدرة الابتكارية الكلية.
وفيما يلي نموذج لحصة تدريسية في مادة التاريخ تعتمد استراتيجية تنمية التفكير الأبتكاريالدرسالثانيالاكتشافاتالبرتغاليةالزمن : حصتان
الأهداف السلوكية
يتوقع بعد الانتهاء من الدرس أن يكون الطالب قادرا على أن :
- يفسر بدء انطلاق حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال .
- يتتبع مراحل الكشوف الجغرافية البرتغالية .
- يقترح خطط وبرامج عسكرية لتمكين السيطرة البرتغالية على غرب إفريقية .
- يعلل الصراع بين أسبانيا والبرتغال خلال حركة الكشوف الجغرافية .
- يتوصل إلى عوامل مختلفة جعلت أحمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند .
- يصف الظواهر ونمط الحياة السائد في الحضارات التي كانت قائمة في أمريكا قبل اكتشافها.
عناصر السلوك الابتكاري المراد تنميتها :
1- الطلاقة 2- الأصالة 3-المرونة .
الوسائل التعليمية
- خريطة العالم - خريطة الاكتشافات الجغرافية البرتغالية.
- صور ذات علاقة.
- قراءات خارجية من كتاب (ابن ماجد الملاح) لأنور عبد العليم ، وكتاب (التاريخ الاوربي الحديث) لعبد الحميد البطريق وعبد العزيز نوار.
محتوى الدرس يضم العناصر التالية:
- أسباب قيام البرتغال بأول الاكتشافات الجغرافية.
- مراحل الاكتشافات البرتغالية وتتضمن :
1- المرحلة الأولى (هنري الملاح ) 2- المرحلة الثانية (يوحنا الثاني )
3 -المرحلة الثالثة 4- المرحلة الرابعة .
5- المرحلة الخامسة ( وصول دي جاما إلى الهند ) 6- الوصول إلى البرازيل .
وقت تنفيذ الدرس
(لكل حصة ) : 5 دقائق للمقدمة 35 دقيق لعرض الدرس 5 دقائق للتقويم الختامي .
خطوات تنفيذ الدرس :
1) التمهيد
يعرض المعلم نموذج لسفينة برتغالية قديمة ويطلب منهم إجراء بعض التعديلات والإضافات عليها لكي تصبح أكثر سرعة ، ومقاومة للعواصف البحرية ، وذات عمر زمني أطول .
2) لتفسير أسباب انطلاق حركة الكشوف الجغرافية من البرتغال ، يعرض المعلم أولا على الطلاب خريطة العالم ويطلب منهم تعيين موقع دولة البرتغال ، ثم يطلب من أحد الطلاب قراءة فقرة ص46 من كتاب (التاريخ الأوروبي الحديث)لعبد الحميد البطريق ونوار وبعدها يوجه إليهم الأسئلة التالية :
- ما العوامل التي ساعدت البرتغاليين على القيام بأول الاكتشافات الجغرافية ؟
- ما أول الأماكن التي حاول البرتغاليون اكتشافها ؟ ولماذا ؟
- اذكر العوامل التي شجعت الأمير هنري على الاستمرار في خططه نحو الاكتشافات؟
2) لكي يتتبع الطالب مراحل حركة الكشوف الجغرافية البرتغالية يناقش المعلم الطلاب في الآتي مع الاستعانة بخرائط الاكتشافات البرتغالية .
خريطة رقم (2) المستعمرات البرتغالية في غربي إفريقية
- حملات هنري الملاح : يطلب المعلم من الطلاب النظر إلى الخريطة وتعيين الأماكن التي اكتشفها البرتغاليون في شرقي إفريقيا .
- ماذا سيفعل البرتغاليون في تلك الأماكن ؟
- الحملات في عهد يوحنا الثاني: يطلب المعلم من الطلاب تتبع الأماكن المكتشفة في عهد يوحنا الثاني وتعيينها على الخريطة .
- كيف كان بإمكان البرتغاليين الحفاظ على تلك المناطق ؟( جلسة العصف الأولى )وتتضمن
أ- صوغ المشكلة : يصوغ المعلم المشكلة في التساؤل التالي : لو كنت مكان هنري الملاح فما الخطط والبرامج والتنظيمات العسكرية التي ستقوم بها للحفاظ على هذه المنطقة تحت السيطرة البرتغالية ؟
ب- الوسائل : عرض خريطة الأماكن التي سيطر عليها البرتغاليون في غرب إفريقيا .
ج- طرح الطلاب للأفكار وتدوينها من فبل قائد كل مجموعة .
-000000000000000000000000 - 000000000000000000000000
-000000000000000000000 -000000000000000000000000
د- أثناء فترة الصمت يتدخل المعلم باعطاء فكرة ما ، أو تحديد الطلاب لأغرب فكرة وبناء أفكار عليها .
ه- قراءة الأفكار ثم تقييمها ونقدها من قبل المعلم والطلاب في ضوء معايير المرونة والأصالة ووضوح الفكرة وعدم التكرار وارتباطها بالمشكلة .
و- انتقاء الأفكار المناسبة كحلول للمشكلة .
4) لتفسير الصراع بين اسبانيا والبرتغال ،يوجه المعلم الطلاب إلى قراءة الفقرة من الكتاب المدرسي قراءة صامتة ثم يناقشهم في الأسئلة التالية
- إلى أي مكان كان يحاول البرتغاليون والاسبان الوصول؟
- إلى من عهدت كل من الاسبان والبرتغال لتحقيق ذلك؟
- إلى ماذا سيؤدي صراع الوصول إلى الهند؟
- كيف انتهت تلك الحرب؟
5) من أين انطلق دي جاما للوصول إلى الهند ؟ كيف تمكن من ذلك ؟ في ضوء أحداث تلك الفترة التاريخية ما الأسباب التي جعلت احمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند ؟ ؟ ( جلسة العصف الثانية ) وتتضمن
أ- صوغ المشكلة : يصوغ المعلم المشكلة في التساؤل التالي : توصل إلى أسباب مختلفة جعلت احمد بن ماجد يوصل دي جاما إلى الهند ؟
ب- الوسائل : قراءة من كتاب ( ابن ماجد الملاح) لأنور عبد العليم .
ج- طرح الطلاب للأفكار وتدوينها من قبل قائد كل مجموعة .
-00000000000000000000000 -00000000000000000000000
-000000000000000000000 -00000000000000000000000
-000000000000000000000 -00000000000000000000000
د- أثناء فترة الصمت يتدخل المعلم باعطاء فكرة ما ، أو تحديد الطلاب لأغرب فكرة وبناء أفكار عليها .
ه- قراءة الأفكار ثم نقدها وتقييمها من قبل المعلم والطلاب في ضوء معايير المرونة والأصالة ووضوح الفكرة والارتباط بالمشكلة وعدم التكرار.
ه- انتقاء الأفكار المناسبة كحلول للمشكلة .
6) لكي يتمكن التلاميذ من وصف الظواهر ونمط الحياة السائد في أمريكا قبل اكتشافها ، يعرض المعلم على الطلاب صورا توضح معالم الحضارات التي كانت قائمة في امريكا، ثم يناقشهم في الآتي:
- من اكتشف أمريكا ؟ ومتى ؟
- ما اهم الحضارات التي كانت قائمة هناك ؟
- ما مصير تلك الحضارات بعد الاكتشافات ؟
- ما الظواهر والأحداث ونمط الحياة السائد في أمريكا قبل الاكتشافات ؟
التقويم الختامي :
1-لماذا سمي ملك البرتغال بعد وصول البرتغاليين إلى الهند بملك الفلفل ؟
2-في ضوء أهداف الكشوف الاقتصادية ، لماذا قام البرتغاليون ببدء اكتشافاتهم من إفريقية ؟
3-بما انك مواطن عربي هل يمثل لك إيصال أحمد بن ماجد لفاسكودي جاما (إذا افترضنا حدوث ذلك) إلى الهند مصدر فخر ؟ ولماذا؟
الأنشطة غيرا لصفية :
تخيل انك كنت قائدا عسكريا للمنطقة العربية في تلك الفترة فما الخطط العسكرية التي ستستخدمها للقضاء على البرتغاليين في شرقي إفريقية وللخلاص من احتكارهم لطرق التجارة القادمة من الهند .استعن بالخرائط والأدوات العسكرية وقدم لنا خطة مكتوبة لذلك ؟