ملخص لمحاضرة د/ اميره ليوم الجمعة الماضية بتاريخ 18/12/2009
عنوان المحاضرة
نماذج الاتصال
فاعلية الاتصال هو ضمان وصول الرسالة للمستقبل بشكل جيد ويتوقف الحكم عليه برجع الصدى
نماذج الاتصال
ماذا يقصد بالنموذج ؟
هو عبارة عن بناء شكلي او رياضي للعلاقة بين العناصر والمتغيرات التي نقوم بدراستها وذلك للإسهام في تبسيط المعرفة وتنظيمها وشرح الظواهر العلمية ومساعدة الباحثين على التفسير والتوقع .
مثال :
عندما ينظر مهندسا إلى مبنى ويعاينه
فلابد أن يراعي أن هناك مجموعة من العناصر استخدمه بطريقة معينة (زلط-رمل-اسمنت-حديد-مياه ) ولو زادت نسبة عن نسبة لمادة أخرى لحدث خطورة لهذا المبنى
أي لابد من توازن كافة العناصر بنسبها الصحيحة
هل النموذج له وظائف؟
نعم
ماهي الوظائف الثلاث الرئيسية للنموذج؟
1. وظيفة التنظيم : ومعناها هو إمكانية الترتيب
2. وظيفة التوجيه : وهي تساعد على التفسير والتبسيط للمعرفة
3. وظيفة التبوء بالاتجاهات : تساعد في عملية التنبؤ بالنتائج أو بمسار الأحداث في عملية الإتصال وهذا الأمر يساعد في عملية وضع فرضيات البحث
ماهي العلوم القريبة لعلم الاعلام ؟
علم النفس وعلم الاجتماع لماذا ؟
لأنه يدرس طبيعة الإنسان النفسية والاجتماعية وخصائصه وهذا لان الإعلام علم قائم على الشخص
أنواع النماذج
النماذج البنائية :
تعريفها : هو النموذج الذي يصف خصائص النظام او الظاهرة او عناصرها(يوصف مكونات العملية الاتصالية )
النموذج الوظيفي :
تعريفها : هو النموذج الذي يصف الظاهرة او النظام ولكنه يركز على اتجاهاتها والعلاقة بين العناصر والتأثيرات المتبادلة بينهم وكذلك القوى والنظم التي تؤثر في حركتها (العلاقة المتبادلة بين العناصر )
وعندما تطور العلم ظهر مجموعة أخرى من النماذج
النموذج الخطّي ( أحادي الاتجاه " Linear Model"
إن النموذج ذا الاتجاه الواحد
يعكس العملية الاتصالية بدقة . إذ أنه يتجاهل رجع الصدى ورد الفعل من المُستقبل تجاه ما يستقبله من رسائل
النموذج الدائري : (circulan model)واعترفوا بأهمية رجع الصدى الذي من خلاله يبدأ في تبادل الأدوار المرسل يصبح مستقبل والعكس صحيح بمعنى أن المستقبل يقوم بعرض ما استقبله من رسالة فيصبح مرسل
معايير جودة وقياس النموذج
1. مدى إمكانية تعميم النموذج (لماذا؟ ) لتطبيقه على جميع العمليات الاتصالية
2. مدى فائدة النموذج (من خلال الوظائف ) أي تفسير لثلاث وظائف للنموذج
3. مدى أهمية النموذج في ميدان البحث وقدرته على المساعدة على البناء
4. مدى دقة المقاييس حتى يمكن تطويرها من خلال النموذج (مثل مقياس الذكاء للأطفال)
والمقياس أو الاستبيان يقيس الأهداف التي تم إنشائه من اجلها
اعتبارات يجب أن تأخذ عند تطبيق النموذج أو قراءته
1. كل نموذج لابد أن يمثل فكرة مستقلة (نظرية أو مبدأ)
لا يشترط أن يكون جامع مانع ولكن لابد أن يكون متطور
2. تعكس النماذج في علاقتها ببعضها تتطور النظرية في هذا المجال " فغالبا ما نجد نموذج وقد تم بنائه استكمالا لنموذج سابق
3. أذا كان هناك اتفاق في معظم النماذج على تحديد العناصر وعلاقتها ببعضها واتجاه حركة هذه العلاقات إلا انه في مجال دراسة اتجاهات التأثير يفضل عدم الاكتفاء بنموذج واحد
4. إذا كانت النماذج الخاصة بعملية الاتصال من منظور علم النفس أو علم اللغة وعلم النفس اللغوي تهتم بالدرجة الأولى بالاتصال المواجهي أو الاتصال أو اتصال الجماعات الصغيرة " إما النماذج التي يقدمها علماء الاتصال بالجماهير تهتم بوسائل الإعلام وجماهير المستقبلين بالدرجة الأولى
هناك نماذج ركزت على الاتصال ( الفردي- الثنائي-الجمعي) وهو أفضل لأنه يعرف ردود الأفعال مباشرة على الوجوه ومن خلال الإيماء على الوجوه وهو يعتبر الاكتشاف المباشر لوصول الرسالة
وهناك نماذج ركزت على الاتصال الجماهير ولكنها تأخذ وقت طويل في معرفة ردود الأفعال
(كلتا النموذجين عناصرها ثابتة ولكنها تختلف في نوعية الوسيلة)
التصنيفات للنماذج
1. نماذج تكلمت عن تأثير البيئة الاتصالية على عملية الاتصال (بيئة خارجية وبيئة داخلية )
2. نماذج تكلمت عن أهمية المعنى ودلائل الرموز الاتصالية
3. نماذج تكلمت عن القوى الاجتماعية
4. نماذج تكلمت عن القوى النفسية
5. نماذج تكلمت عن معرقلات توصيل الرسالة
وهناك نماذج تكلمت عن القوى النفسية والاجتماعية معا
النموذج الأول ( نموذج هارولد لازويل)
حيث يقترح خمسة أسئلة للتعبير عن الاتصال :
• من؟ (المرسل )
• يقول ماذا؟ ( أقول – الرسالة )
• بأيه وسيله ( قناة )؟ (استخدام الوسيلة - وسيط ) هي الأداة التي تحمل الرسالة من المرسل إلى المستقبل
• لمن؟ (المستقبل ) و الشخص أو مجموعة الأشخاص الذين يتلقون الرسالة .
• وبأي تأثير؟ ( المردود – الأثر ما أضفته في السلوك )
• تحت أي ظروف
• لاي هدف
وللتمثيل: فالمدرس هو المرسل، والتلميذ هو المتلقي، والرسالة ما يقوله المدرس من معرفة وتجربة، ثم الوسيط الذي يتمثل في القنوات اللغوية وغير اللغوية، والأثر هو تلك الأهداف التي ينوي المدرس تحقيقها عبر تأثيره في التلميذ
النموذج الثاني ( نموذج برادوك)
اتفق هذا النموذج مع نموذج لازويل في كثير من الأشياء ولكنه ركز على حقيقتان أكثر من غيرهم
1. معيار الظروف :التي تتم فيها بث الرسالة وإرسالها وهي ترتبط بالدرجة الأولى بالمناخ المحيط بعملية الاتصال( الطقس-عدد المتلقين للرسالة-المكان) أو بمعنى أخر التأثير البيئي على المرسل في اختياره للفكرة او المعنى
2. معيار الأهداف :التي يهدف الى تحقيقها المرسل
أ- كيف يكون المرسل مصدر للتشويش؟
عوامل تؤثر على المرسل:
1. عدم قدرته على ارسال الرسالة والترميز
2. ليس لديه محتوى محدد ومعروف
3. عدم استخدامه للوسيلة المناسبة او اساء استخدامها
4. ليس لديه هدف او هدفه غير جيد
5. عدم مراعاته للفروق الفردية للمستقبل
6. شخصيته (قدراته – معلوماته – قدرته في التواصل مع الاخرين)
7. القدرة الصحية والجسمية
8. القدرة على التكيف مع الاوضاع (الحالة النفسية )
9. الرؤية الحيادية
10. القدرة الصوتيه
ب - كيف يكون المستقبل مصدر للتشويش؟
عوامل تؤثر على المستقبل:
وهنا انتهت هذه المحاضرة