منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 كيفية تطبيق المدخل المنظومى وعلاقته بالمنهج التكنولوجى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
srsr7684@yahoo.com



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مُساهمةموضوع: كيفية تطبيق المدخل المنظومى وعلاقته بالمنهج التكنولوجى   الإثنين يونيو 14, 2010 12:36 pm

يشهد المجتمع المعاصر ثورة علمية وتكنولوجية عارمة في شتى مناحي الحياة حيث شهدت السنوات الأخيرة قفزات كبيرة في مجال العلم والتكنولوجيا، ففي شتى المجالات نجد للعلم والتكنولوجيا بصمات ، ولعل الانفجار المعرفي الهائل والثورة المعرفية المتدفقة خير دليل على ذلك.

والتغيرات التي أفرزها التقدم العلمي والتكنولوجي جعلت العملية التعليمية أمام تحديات هائلة تدعو إلى إعادة النظر في كل عناصرها ومكوناتها. ومن هنا يأتي تطوير التعليم باعتباره ضرورة حتمية لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي السريع باعتبار أن الهدف النهائي للتعليم هو تنمية التفكير بما يتيح للمتعلم التمكن من المتطلبات المعرفية والمهارية والوجدانية لمواجهة هذه التحديات .

والتربية العلمية كمجال من مجالات التعليم قد تأثرت إلى حد كبير بالثورة العلمية والتكنولوجية، وكان عليها أن تواجه هذه التحديات فظهرت الحاجة إلى أساليب جديدة في التعليم، فالتكنولوجيا بمستحدثاتها المتجددة والمتطورة لها من الإمكانات ما يسمح لها بتطوير أساليب التعليم ومحتواه.

ولمواجهة التحديات الكبيرة التي أحدثها التقدم العلمي والتكنولوجي أخذت التربية العلمية على عاتقها ضرورة مواجهة هذه التحديات فظهرت مفاهيم جديدة أخذت تتعلق بجوانب ـ مجالات ـ متعددة للتربية العلمية حتى تواكب هذا التقدم العلمي والتكنولوجي.

وتعد طرق التدريس أحد المجالات الهامة للتربية العلمية التي تأثرت بتلك الاتجاهات الحديثة سواء على المستوى الفكري أو المستوى التطبيقي، واتضح ذلك على محورين أساسيين، المحور الأول, ويرتبط بالجانب الفكري، والمحور الثاني يرتبط بالجانب التطبيقي في المواقف التعليمية.

وتساهم التربية العلمية بصفة عامة، وطرق التدريس على وجه الخصوص على تطوير إمكانات الإنسان المصري بما يمكنه من مواجهة هذه التحديات الهائلة والتعامل معها بفكر منظومي شامل وليس بفكر أحادى أو ثنائي التوجه، وهو ما يستلزم إعداد أجيال المستقبل بذلك الفكر.

ولكي تحقق العملية التعليمية هذا الهدف ـ الأخذ بالفكر المنظومي ـ لابد أن تكون عملية التطوير عملية شاملة ومتكاملة ومتشابكة في جميع مكوناتها ومراحلها، أي لابد من النظر إليها بوصفها منظومة شاملة ومترابطة ومتفاعلة ومتماسكة، بحيث يمكن التحديث والتغيير الشامل للمنظومة إذ أن تحديث منظومة التعليم بات ضرورة قومية إذا أردنا تحقيق التعليم المتميز الذي يحقق الأهداف التي وضعت له في شتى جوانبه التعليمية والإنسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

ويعد المتعلم أحد مكونات المنظومة التعليمية الأمر الذي يحتم ضرورة ممارسته للفكر المنظومي بما يحقق التنمية الشاملة لشخصيته؛ وذلك من خلال مواقف تعليمية يتوافر فيها الأخذ بالفكر المنظومي كاستراتيجيات تدريس تقوم على المدخل المنظومي.

والمدخل المنظومي كفيل ـ عند تطبيقه ـ أن يطور التفاعل داخل الصفوف الدراسية بما يحقق أهداف المنظومة التعليمية بفعالية وكفاءة على اختلاف مستوياتها وهو مدخل يصلح للاستخدام في جميع مراحل التعليم لتحسين نوعية التدريس وجودة التعليم في أي مجال من مجالات المعرفة ويسهل استخدامه بفعالية لتطوير تعليم المواد الدراسية على اختلافها وتنوعها.

وأصبح الأخذ بالمدخل المنظومي مطلبا ملحا وضروريا لدخول القرن الحادي والعشرين الذي يتميز بسهولة الاتصالات واتساع رقعة التنافس. ذلك أنه من الصعب تفهم الأمور والأشياء ذات العلاقات المتشابكة بدون رؤيتها في وضعها الطبيعي مع كل ما يحيط بها من عوامل أخرى.

ويعد الأخذ بالمدخل المنظومي أحد الاتجاهات الحديثة التي تسهم في تنظيم وتدريس العلوم المتنوعة في مراحل التعليم المختلفة فقد عقد مركز تطوير تدريس العلوم المؤتمر العربي الأول (26) حول الاتجاه المنظومي في التدريس في الفترة من 17 ـ 18 فبراير 2001 الذي يؤكد على أهمية الأخذ بالمدخل المنظومي في عملية التعليم والتعلم .

والثورة العلمية الناتجة عن الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي جعلت الحياة اليومية للأفراد أكثر تعقيدا، لذا أصبح ضروريا على الأفراد التوصل إلى وسائل وطرق فعالة لحل المشكلات المختلفة التي تواجههم. ومن هذه الطرق استخدام الكمبيوتر في منا شط الحياة اليومية، والذي أصبح بدوره مظهرا من مظاهر هذا العصر (28 : 89).

ويقوم الكمبيوتر بدور فعال وواضح في شتى مناحي الحياة فما من مجال من مجالات الحياة إلا وأصبح للكمبيوتر دور وأثر واضح فيه، فلقد استخدم الكمبيوتر في مجالات الصحة والطب والصناعة والتجارة، وقطاعات الإنتاج والطيران، والأرصاد الجوية، كما يستخدم في مجال الأقمار الصناعية وتوجيهها، ومجال الموسيقى والفنون وغيرها من المجالات الأخرى ومنها على ـ وجه الخصوص ـ مجال التعليم، الذي أصبح الكمبيوتر يمثل عنصرا واضحا فيه حيث انتشرت معامل الكمبيوتر ومعامل الوسائط المتعددة في المدارس في الفترة الأخير بشكل ملحوظ.

وقد أصبح الكمبيوتر يمثل ضرورة في مجال التعليم نظرا لتعدد استخدامه سواء استخدامه كوسيط تعليمي أو استخدامه في الهيبرميديا، أو استخدامه في عملية التعليم/ التعلم كمساعد في التعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية تطبيق المدخل المنظومى وعلاقته بالمنهج التكنولوجى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: