منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التعلم الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahya

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

مُساهمةموضوع: التعلم الذاتي   الإثنين مايو 31, 2010 3:38 pm

التعلم الذاتي




المقدمة :

تختلف مرحلة التعليم المفتوح عن مراحل التعليم السابقة ن لذا يجب أن تتغير الأنماط الدراسية التي تعود الطالب غليها في المراحل السابقة عن المرحلة الحالية و القادمة في مرحلة التعليم المفتوح .

تعريف التعليم الذاتي :

هو ما ينتج عن تلك الجهود الذاتية التي يبذلها الدارس ، أي ما يكتسبه المرء من معلومات ومعارف ومهارات واتجاهات نتيجة الجهود الذاتية التي استخدمها لهذه الغاية .



ويتوقف التعليم الذاتي على :

1- مدى معرفة الفرد وإدراكه لاحتياجات التعلم .

2- مدى قدرة الفرد على تحديد الغايات و الأهداف المراد تحقيقها .

3- مدى توافر الموارد البشرية و المادية اللازمة لعملية التعلم .

4- التقويم المستمر لناتج التعلم سواء كان تقويما ذاتيا أو غير ذلك .



v التعليم الذاتي ينطلق من المتعلم وحاجاته بعكس التعليم التقليدي الذي ينطلق من المعلم وخبراته وتفكيره و نظرته للموضوع .

أهمية التعليم الذاتي :

1- إن التعليم الذاتي كان ومازال يلقى اهتماما كبيرا من علماء النفس و التربية ، باعتباره أسلوب التعليم الأفضل لأنه يحقق لكل متعلم تعلما يتناسب مع قدراته و سرعته الذاتية في التعليم ويعتمد على دافعية المتعلم .

2- يأخذ المتعلم دورا نشيطا و إيجابيا في التعلم .

3- يمكن المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة .

4- إعداد الأبناء للمستقبل و تعويدهم على تحمل المسئولية .

5- تدريب التلاميذ على حل المشكلات ، وإيجاد بنية خصبة للإبداع .

أهداف التعليم الذاتي :

1- اكتساب مهارات وعادات التعليم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه .

2- يتحمل الفرد مسئولية تعلم نفسه بنفسه .

3- المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع .

4- بناء مجتمع دائم التعلم .

5- تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة .

خصائص التعلم الذاتي :

1- مراعاة الفروق الفردية .

2- الضبط و التحكم في مستوى إتقان المادة العلمية .

3- يتيح فرص التفاعل للمتعلم مع الموقف التعليمي بصورة إيجابية .

4- التوجيه الذاتي لتحقيق أهداف التعلم .

5- تحمل مسئولية اتخاذ القرار.

6- توفير التغذية الراجعة .

7- التنوع في البدائل و الأنشطة والإستراتيجيات .

أشكال التعلم الذاتي :

1- الممارسات التقليدية الشائعة :

مرسل ، طالب ، مستقبل ، الكتاب المصدر الرئيسي – وهي ممارسات التعليم الصفي المباشر وجها لوجه المعلم للمعرفة ، وحفظ المادة التعليمية هو الهدف و النجاح ، وغرف الصف هي المكان الوحيد .



2- الممارسات الحديثة :

تتمثل من خلال الحاسوب و الإنترنت و الحقائب التعليمية .



v الدراسة الجامعية والتعلم الذاتي :

ليست الدراسة الجامعية عملية تلقي المعلومات و تكديسها بالذاكرة بل هي وضع المعارف و المعلومات و القدرة على توليدها وإنتاجها لذا ففي الدراسة الجامعية يجب أن يتم صقل القدرات و تنميتها و خلقها لدى المتعلم 0



v العلاقة بين التعليم والتعلم :

للقيام بعملية التعليم يستخدم المدرس :

1- أساليب لتحفيز الدارسين للمتعلم .

2- أساليب التدريس وعرض المعلومات والمهارات المستهدفة .

3- أساليب في قياس تعلم الطلبة وتقويم تحصيلهم .

4- أساليب للتواصل و التفاعل مع الدارسين .

5- أسلوب وطريقة خاصة يتعلم بها ويفضلها على غيرها .

6- أسلوب خاص به لتحفيز واستثارة دافعيته للتعلم .

7- إدراك لدور القياس و التقويم المتبع لأهدافه .

8- مناخ جيد للتعلم تشيع فيه الديمقراطية و المحبة والتفهم .





v استراتيجيات التعليم من وجهة نظر الدارس و العوامل المؤثرة فيها :

أولا :العوامل الخارجية :

1- طبيعة المادة التعليمية و بنيتها ومدى السهولة و الصعوبة فيها .

2- المدرس الذي يقدم المادة .

3- طرق وأساليب المدرس التي يتبعها في تدريس المادة .

4- نوع و أساليب طرق القياس و التقويم .



ثانيا : العوامل الداخلية :

1- السمات الشخصية للدارس من حيث ميوله ورغبته .

2- قدرات الدارس الذاتية و إمكاناته العقلية .

3- وضح أهدافه التعليمية .

4- خبراته ومعلوماته السابقة عن موضوع الدراسة .

5- عاداته الدراسية التي اكتسبها على مدى السنوات الدراسية .



ثالثا : توقعاته بالنسبة للاختبارات:

أنواع الإستراتيجيات الدراسية :

1- التعلم ذو المعنى : هو التعليم القابل للاستبقاء في الذاكرة والعقل ويستدعي عند الحاجة .

2- التعلم السطحي : هو تعلم يقوم على حفظ المادة واسترجاعها في قاعة الامتحانات للحصول على درجة النجاح و هو لا يساعد على تنمية القدرات .

3- التعلم لضمان النجاح :تعلم ما هو مطلوب للنجاح للحصول على درجات عالية ، وقد يحالفه الحظ في توقعه و قد يفشل .



فوائد التعليم الذاتي :

1- يؤدي إلى استكمال برامج التعليم .

2- الاستمرار في التعليم والنمو .

3- يهيئ مزيدا من التعزيز و الإنماء للجانب القوي من الشخصية .

4- التوظيف الأمثل لطاقات الشخصية وإمكانياتها التي قد لا تتحقق في برامج التعليم العام .

5- تذويب الفروق الفردية بين المتعلمين و تقليلها .



مهارات التعلم الذاتي :

1- القدرة على تحقيق التواصل مع الآخرين .

2- الابتكار .

3- اتخاذ القرارات المناسبة .

4- تنمية شعور الفرد بقيمته الذاتية .

5- التكيف مع الظروف المتغيرة .

مصادر التعلم الذاتي :

1- القراءة – المتاحف – المحاضرات – الإذاعة و التلفاز – مخالطة أشخاص على درجة عالية من العلم – التعلم بالمراسلة – الراحلات – المكتبة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم الذاتي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: