منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الحقيبـــبة التعليــــمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yahya

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

مُساهمةموضوع: الحقيبـــبة التعليــــمية   الخميس مايو 27, 2010 4:07 pm

الحقائب التعليمية
Educational Valise


تعريف الحقيبة التعليمية : هي وحدة تعليمية تعتمد على نظام التعلم الذاتي و توجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعه مرتبطة بأهداف سلوكية ، ومعززة باختبارات قبلية و بعدبة وذاتية ، ومدعمه بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها .
2- هي برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعه من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد على تحقيق أهداف تعليمية محددة .
3- هي مجموعه من المواد التعليمية يستطيع الطالب أن يدرسها بمفرده بعيدا عن المعلم وحسب سرعته كفرد .



· مميزات الحقيبة التعليمية :

1- تراعي الفروق الفردية .

2- تتنوع فيها أساليب التقويم و أوقاته .

3- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا .

4- محددة الأهداف السلوكية .

5- مستوى التعليم المستهدف من خلالها هو الإتقان .

6- تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها .

7- تشتمل على مواد تعليمية متعددة .

8- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة .

9- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي .


· أهمية الحقيبة التعليمة :

1- تفسح المجال أمام المتعلمين حتى يختاروا بحرية من النشاطات المتنوعة و التي ينبغي القيام بها .

2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المتعلم و المعلم .

3- تشجع على تنمية صفتي حمل المسئولية ووضع القرارات لدى المتعلم .

4- طريقة يمكن تطبيقها في مختلف ميادين المناهج الدراسية ، وتعمل على تحقيق الأهداف التربوية لهذه الميادين من جهة ، وتتمشى في الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلي من جهة ثانية .

5- طريقة يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للخبرة التربوية و التسلية المفيدة و الهادفة .

6- تفيد في كثير من الحالات عندما تجد طالب بطيئا في التعلم يسير حسب طاقته و قدراته حتى يستطيع إتقان الموضوع ، أو المهارة و الانتقال إلى مفاهيم و مهارات أخرى .

7- تساعد على تحقيق أهداف تعلم محددة مسبقا و مخطط لها بعناية .

8- تساعد كل متعلم على السير في تعلمه حسب سرعته و ما يناسبه من قدراته ومستوى تحصيله .

9- لا تعمد إلى مقارنه مستوى التعلم التحصيلي بمستوى متعلم آخر .

10- تستدعي استعمال أساليب التشخيص الفردي للمتعلمين حتى يعرف المتعلم اهتماماته و حاجاته وقدراته قبل أن يتم تقديم النشاطات التعليمية و في أثناء ممارستهم لها بشكل فردي .

11- تعود المتعلمين على تحمل مسئولية تعلمهم و في نفس الوقت تقدم لهم الكثير من المساعدة لتوجيه تعلمهم ، فالاختيار الذاتي الذي تحتويه الحقيبة يساعد على تحديد المكانة التي يقف فيها المتعلم و تحديد مسار تعلمه نحو تحقيق الأهداف المحددة .

12- تساعد المعلم على إعادة النظر بعناية ودقة في خططه التعليمية و تعديلها بشكل يساعد على النجاح في تحقيق أهداف تعلمه من خلال إدارك مدى إتقام المتعلم لأهداف التعلم ومدى تأخره أو سرعته في إتقانها .


· مكونات الحقيبة التعليمية :

1- الغلاف : وهو المحفظة التي ترتب فيها كافة مكونات الحقيبة ، وتنظم في ترتيب يناسب المواد و تزود الصناعة بمجموعات عديدة من هذه الحافظات ، يحسن دراستها لكي يقوم المصمم بتصميم غلاف للمواد التعليمية المتوافرة في الحقيبة التعليمية .

2- دليل الحقيبة وتعليماتها : يسجل في الدليل محتويات الحقيبة ، وإرشادات لإستخدامها وتداولها في التعليم الجامعي أو الفردي ويلقي نظرة إجمالية على موضوع الدرس .

3- عنوان الدرس و مواصفاته و مقدمه عامه : يسجل على الحقيبة التعليمية عنوان الوحدة التعليمية المراد تعليمها ، و مستوى الصف و فاعلية التدريس بالحقيبة التعليمية إذا جرت بحوث على التدريب بها كما يقال أن التجربة أثبتت أن 57% من الطلاب حصلوا على 65% من درجات الاختبار النهائي الخاص بموضوع الوحدة التعليمية .

4- الأهداف : يحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة .

5- الأنشطة والبدائل : ويعتبر هذا العنصر قلب الحقيبة التعليمية حيث أن الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعدة على تقرير التعلم و من ثم ينبغي أن تشمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الأنشطة و البدائل التي تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعليمه تبعا لخصائصة الفردية ، كما تتيح له فرصة الاختيار من العديد من المصادر و الوسائل التعليمية .

ويقصد بتنوع البدائل ما يأتي :

أ‌- تعدد الوسائل : كأن تحتوي على بدائل متنوعة يستطيع المتعلم الاختيار من بينها ( كتاب ، فيلم ، شرائح ، شفافيات ، مواد مبرمجة ، وغيرها ) .

ب‌- تعدد الأساليب : كأن يتم التعلم في جماعات صغيرة أو كبيرة أو بالأسلوب الفردي .

ت‌- تعدد الأنشطة : مثل إجراء التجارب ، الملاحظة ، المشاهدة ، إجراء البحوث ، القراءة .

6- الاختبار القبلي : لتحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج إلى دراسة الوحدة أم لا ، كذلك يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة الحقيبة فقد يبدأ دراستها من ألها أو من قسمها الثاني والثالث .

7- التقويم : يتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من :

أ‌- الاختبارات القبلية .

ب‌- اختبارات التقويم الذاتي .

ت‌- الاختبارات النهائية .

8- دليل الإجابات الصحيحة : عادة ما توجد الإجابات الصحيحة للاختبارات التقويمية في نهاية الحقيبة .

9- المصادر والمراجع : تتوافر في الوحدة التعليمية مصادر أخرى يحسن إعطاؤها للمتعلم ليرجع إليها عند الحاجة ، وللتعمق بالموضوع أو حل المشكلات و الصعوبات التي يواجهها في البرنامج التعليمي ، وقد يطلب إلى المتعلم القيام بنشاطات أخرى خارج الحقيبة تسهم في تثبيت المعلومات .

· أهداف الحقائب التعليمية :

1- تزويد التلاميذ بخبرات متنوعة تناسب و قدرات واهتمامات التلاميذ .

2- تنوع الأساليب التعليمية و التعلمية .

3- تنوع الأنشطة والبدائل التعليمية .

4- تنوع الطرق المستخدمة في نظام الحقائب و إتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار ما يناسبه .

5- تقديم مستويات مختلفة للمحتوى بحيث يتدرج الطالب في انتقاله من المستوى الأقل إلى المستوى الأكثر حسب قدراته .



· التقويم وأدواته في الحقيبة التعليمية :

يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام و في الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين و تطوير فيها ، ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فعاليتها ومدى تحقق المتعلمين للأهداف المحددة بعد انجازهم متخلف أنشطة الحقيبة .

و يتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من الاختبارات التالية :

1- الاختبار القبلي المبدئي : و يهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الحقيبة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا ، ويساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين و ترتيبهم في مجموعات متقاربة لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج .

2- الاختبار البنائي : مجموعه من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعه و فورية تعزز تعلمه و تدفعه للتقدم بكل اجتياز صحيح لكل خطوة و يكون التقويم بنائيا و تجميعيا و تكوينيا و فرديا ذاتيا ، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه .

3- الاختبار النهائي البعدي : ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة و الغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف و مدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، و إلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال مالم يتحقق .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه الاخضر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: ابحاثك ممتازة وان شاء الله فى ميزان حسناتك   الخميس مايو 27, 2010 4:58 pm

ابحاثك ممتازة وان شاء الله فى ميزان حسناتك
واكيد انت كده بتساعد حد نقصه البحث ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technology2010.ahlamontada.com
srsr7684@yahoo.com



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحقيبـــبة التعليــــمية   السبت مايو 29, 2010 12:26 pm

ازيك يا هبة
هو الدكتور كمونة نزل ورق جديد وقال نصوره لان هو دة اللى حيكون منه الامتحان العملى
ومتولى قال انه مع حد من البنات
و د كمونة لغى الورق الاول
وقالو فى نسخة من الورق معاكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه الاخضر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: هو يا سمر الورق اللى قال عليه هو اللى مكتوب اسمى عليه   السبت مايو 29, 2010 3:23 pm

هو يا سمر الورق اللى قال عليه هو اللى مكتوب اسمى عليه
ولا لأ انا الورق اللى اديته لزميلنا كنت كتبه عليه اسمى ولو هوه هدور عليه واحطة على المنتدى
وكمان عايزه اسألك هو دكتورة كمونة مقلش لمتولى معاد الامتحان بتاعه امتى ؟؟؟؟؟؟
ياريت تردى علشان كل اللى فى المنتدى يعرفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technology2010.ahlamontada.com
srsr7684@yahoo.com



عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الحقيبـــبة التعليــــمية   الأحد مايو 30, 2010 11:48 am

السلام عليكم
الدكتور كمونة لسة ما قالش معاد الامتحان لحد
عموما انا رايحة الكلية فى خلال الاسبوع دة واكيد حعرف حاجات جديدة
واكيد ان شاء الله حقولك
ما ردتيش عليا فى موضوع القاموس التربوى بتاع ثناء
على فكرة انا حبيت ابعت موضوع لكن قالى ان الملف مسحته كبيرة
اعمل ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه الاخضر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: بصى يا سمر اولا عايزاكى تعرف نفسك فى قائمة الدبلوم المهنى   الأحد مايو 30, 2010 12:25 pm

وبعدين بالنسبة للقاموس انا هرفعه اهه
اما بالنسبة لمساحة الملف حاولى تقسميه لموضعين واحد باسم الملف والتانى اكتبى عليه تابع موضوع كذا وياريت تزودينا بالمواضيع اللى عندك لان فى ناس محتاجينها جدا ماشى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technology2010.ahlamontada.com
 
الحقيبـــبة التعليــــمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ محمد كمونة-
انتقل الى: