منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الوسائل التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kindtree



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية   الإثنين مايو 24, 2010 8:16 am

الوسائل التعليمية:هي وسائط او اوعية تحمل المعلومات او الرسالة التعليمية الي المستقبل ويستعان بها في احداث عملية التعلم .

عناصر عملية الاتصال؟

* مرسل * رسالة * قناة وسيلة * مستقبل

شروط الاتصال الناجح؟

1- المرسل : * ان يكون ملما بالرسالة ومتمكنا منها * ان يكون مقتنع بالرسالة التي يريد توصيلها * ان يقدر ويحترم المستقبل * ان يكون قادر على نخطيط وتصميم الرسالة وعرضها بطريقة تجذب الانتباة

* تتوفر لدية مهارات الاتصال

2- الوسيلة: * تجذب الانتباة * لها علاقة بالهدف

* ان تكون متنوعه باستخدام اكثر من وسيلة * ان تقدم معلومات صحيحة * ان تكون مناسبة لمستوي الطلاب

3- المستقبل : * توفر الخبرة اللازمة لاستقبال الرسالة

* الاستعداد من الناحية النفسية والذهنية للطالب

* ان يكون مقتنع بالرسالة * توفر مهارات الاستقبال من قراءة واستماع * ان يتقبل المرسل نفسيا مثل الامان والمظهر

4- الرسالة : *اهدافها واضحة * تناسب مستوي الطلاب

* الكم يناسب الطلاب * معوماتها صحيحة * اختيار التوقيت المناسب * تحتوي على مثيرات

العوامل التي تؤثر على الرسالة ويحدث فيها تشويش وازعاج؟

*اذا كان المرسل او المستقبل يعاني من مشكلة صحية

*اذا كانت الحالة النفسية لاتساعدة*اذا كانت الاجهزة والوسائل لاتساعد على التعلم *اذا كانت اللغة لايعرفها المتعلم

مظاهر تداخل عمليتي التعليم والأعلام ؟

* كلاهما يهدفان لأحداث أنماط جديدة في سلوك المتلقي

* كلاهما يستخدمان أدوات الاتصال نفسها

اختلاف عمليتي التعليم والأعلام ؟

* طبيعه الجمهور المتلقي للرسالة * طبيعه الرساله نفسها

دور وسائل الاعلام في المجتمع ؟

* التوجية * التثقيف * التنوير * التسلية والترفية * الدعاية والاعلان

النظام : هي مجموعه من العناصر المترابطة تعمل معا باتساق كامل لتحقيق هدف محدد ومسبق

الخطوات والاجراءات المستخدمة في اسلوب النظم ؟

* تحديد المشكلة * تحليل المشكلة * وضع الحلول والمقترحات *اعمال الحل المنتقي وتطبيقة بدقة * التقييم والتقويم

طريقة روميواسكي لحل المشكلات في اسلوب النظم ؟

* التعرف على المشكلة أي كان نوعها * ان تعرف المشكلة بانها عدم اتساق للحالة الراهنة للاشياء والحالة المرغوبة* ان تحدد بصوره يمكن قياسها

صفات الاهداف السلوكية ؟

* ما يستطيع المتعلم القيام به من أداء * الظروف التي يجب توافرها للاداء مثل الشروط والظروف * مدى الجودة التي ينبغي تحقيقها في الاداء مثل المعيار



دور الوسائل في الادراك وتخزين المعلومات ؟

* تثير الادراك الحسي وتقوية *تساعد المتعلم في تعميم خبراته

* تساعد على استذكار والمعلومات واسترجاعها

التعليم : هي عملية مقصودة تتمثل في ترتيب خبرات معينة وتقديمها الي المتعلم بغرض تعديل ادائة

تقنية التعلم : هي عملية معقدة تضم عناصر متفاعلة وهي العناصر البشرية والافكار واساليب العمل الجماعه المهنية والادوات المستخدمة في تحليل المشكلات المتعلقة في صور التعلم وتطبيقها وتقويم نتائيجها

ماهو دور التباين في جذب الانتباة ؟

*اختلاف الجسم : الاشكال المتباينة في حجمها تدرك بسهولة

*اختلاف اللون : اللون الشديد يثير الانتباة

*الحركة :الاجسام المتحركة تدرك اسرع من الاجسام الثابتة

مافائدة الوسائل التعليمية للمعلم ؟

*تساعده على شد انتباة الطلاب * توضيح مفاهيم الدرس

* عرض الافكار بصورة متسلسلة ومترابطة *حسن ترتيب المادة وتنظيمها

انواع المدخلات للتدريس ؟

* المدخلات البشرية مثل المعلم والطلاب والزملاء

* المدخلات البيئة مثل الخصائص الحسية وادوات التدريس

*المدخلات الخاصة مثل مكونات التدريس وحقائق ومفاهيم النظريات

العمليات الاساسية في عملية التدريس ؟

* عملية التخطيط والتصميم * عملية التنفيذ*عملية التقويم

عملية التدريس : هي مجموعه من العمليات التي تتناول مدخلات التدريس بالمعالجة والتحويل بغرض تحقيق اهداف النظام

مكونات منظومات التدريس ؟

*مدخلات التدريس *عمليات التدريس *مخرجات التتدريس * التغذية الراجعه

التصميم : هو عمل خطة منظمة تعمل على تحقيق الاهداف المنشودة والمعنية

خصائص عملية التصميم ؟

* عملية موجهه بالاهداف * انها عملية لكل المشكلات * انها عملية منطقية وعقلانية ابداعية * اتها عملية ذات طابع انساني اجتماعي

سمات عمليات التدريس عند بروفر ؟

*الاستعداد القبلي للتعليم * التعزيز وتحديد طبيعه المكافأة

* التتابع واللتزام بطرق مرتبة *بناء المعرفه وتحديد طرق تنظيمها

ماهي خطوات نماذج تصميم التعليم؟

*تحديد الاهداف التدريسية *معالجة محتوي التدريس

*اختيار استراتيجية التدريس*اختيار الوسائل التعليمية

الاهداف التدريسية: هي المخرجات المرتقبة لمنظومة التدريس وتكون في شكل تعبير وصفي لما ينبغي ان يفعلة المتعلم

مستويات التدريس؟

*الاهداف النمائية للمقرر:هي النتائج المتوقعه لمقرر التدريسي

*اهداف الوحدات الدراسية : هي نتائج المتوقعه لوحدة التدريس

*اهداف الدرس: هي نتائج المتوقعه لاحد دروس الوحدة

مجالات الاهداف السلوكية ؟

*الاهداف المعرفية :هي التي لها علاقة بالقدرات العقلية

*الاهداف الوجدانية : هي التي لها علاقه بالميول واتجاهات المواهب

*الاهداف النفس حركية : هي التي لها علاقة بالقدرات الحركية والجسمية

القواعد العامه لتحديد الاهداف التدريسية؟

*صياغه الاهداف صياغه الاسلوكية *امكانية تحقيقها وان تكون واقعية *مناسبة لخصائص واهداف المتعلمين *تكاملها مع الاهداف التدريسية الاخري

اهم عناصر التي يجب توافرها في صياغه الاهداف والاسئلة ؟

*من هو المتعلم المعني بعرض السلوك * ماالسلوك المطلوب من المتعلم اداءة * كيف ومتي يظهر المتعلم السلوك *كيفية ودرجة التي يظهر فيها المتعلم السلوك

الاخطاء الشائعه في صياغه الاهداف التدريسية ؟

* صياغه الاهداف بطرق غامضة وغير واضحة * صياغه الاهداف بطرق تركز على نشاط التعلم * صياغه الاهداف بصور اهداف عامة للمادة الدراسية*صياغه الاهداف بطرق تركز على محتوي محل التدريس

اصناف محتوي التدريس؟

*محتوي المعلوماتي :وهو مايتزود به الطالب من معلومات خلال الدرس*المحتوي المهاري : هي المهارات التي تسعي الي اكتسابها خلال فترة التدريس*المحتوي الوجداني : هي التي تشمل الجوانب العاطفية والوجدانية

مستويات المحتوي المعلوماتي ؟

*المعرفه النوعية *المفاهيم والتعريفات * العلاقات * النظريات

* الاجراءات والخوارزفيات

خصائص المحتوي المهاري ؟

* تعتبر المهارة عن القدرة على اداء عمل معين * تتأسس من خلال الممارسة والتدريس * تعتمد على المعرفه والمعلومات * يتم تقويمها باستخدام معيار الدقة

مكونات المحتوي الوجداني ؟

* الميول * الاتجاهات * القيم

استراتيجية التدريس: هي مجموعه الاجراءات التي يقوم بها المعلم ويستخدم فيها الامكانات والوسائل لتحقيق الهدف المطلوب

مزايا الوسائل التعليمية ؟

* تحقيق عنصر التشويق والاثارة * تساعد في توفير الوقت *يمكن استخدامها مرات عديدة * تساهم في توضيح تسلسل العمليات

خطوات اختيار الوسيلة التعليمية ؟

* الاطلاع على القائمة المختارة * تحديد مواصفات وسائل التعليم المطلوب * اقتراح بدائل للوسائل التعليمية

انواع التقويم ؟

* تقويم قبلي:هو الذي يستخدم في معرفه معلومات الطالب

* التقويم البنائي:هو تاكد على المعلومة

*التقويم البعدي او النهائي:هو التاكد من حصول الطالب على المعلومات المطلوبة





الاساليب المتبعه في عملية التقويم لتعليم الطلاب ؟

* الملاحظة * المقابلات * الواجبات * الابحاث * حل المشكلات * الاسئلة الشفهية * الانشطة * الاختبارات

اهم الاجراءات التي تتعلق بالزمن ومكان الدرس ؟

* تهيئة الطلاب لموضوع التدريس * تعليم وتعلم محتوي موضوع التدريس * تلخيص موضوع التدريس

مالفرق بين تصميم التعليم على مستوي مصغر ومستوي مكبر؟

* المصغر هو تصميم التعليم لدرس واحد فقط او مجموعه من الدروس* المكبر هو تصميم المقرر او البرنامج الدراسي بالكامل

الوسائل التعليمة في اسلوب النظم ؟

* المدخلات * العمليات * المخرجات * الرجع * البيئة

العوامل الموثرة في اختيار وسيلة التعليم ؟

* الكم الهائل في الوسائل التعليمية المتاحه * التعاون بين المتعلمين *تعدد الاهداف في الموقف التعليمي * كثرة المزايا والعيوب * كثرة الوسائل التعليمية

اهم معايير اختيار الوسيلة التعليمية ؟

* معايير شكلية وتركز على توفر المواصفات الفنية والتقنية وتوفر امكانات العرض الناجح وتوفر الوسيلة في صور جاهزة او قابلة للتعديل * معايير علمية واهدافها صحة المحتوي العلمي للوسيلة وتكون اكثر ملاء مة لحصائص الطلاب وتودي الي زيادة قدرة الطالب على التأمل والملاحظة وتكون الاكثر اسهاما لتحقيق الاهداف

مبادئ تصميم الرسالة ؟

* التوازن * التقارب * التكرار والثبات *حساب الزمن * صحة المعلومات *اماكنية الحذف والاضافة

بماذا تتمثل جودة التصميم ؟

* الترتيب * التناسق بين العناصر * اختيار الالوان الواقعية والمناسبة

*تاكيد بعض العناصر ذات الاهمية الخاصة

عناصر انتاج العرض البصري ؟

* العناوين لكل صورة * عبارات المقدمة والخاتمة *تحديد الاشخاص وادوارهم * الصورة ومايتصل بكل اطار

قوائم مراجعه عناصر الانتاج ؟

* زيادة الاماكن ستشهد الفيلم او الشرائح * توافر بطاريات كاميرا التصويراحتياطية * وفرة الاشرطة من حيث العدد والقياس

* التاكد من وجود جميع الاجهزة التي تستخدم في التصوير
تصنيفات الوسائل التعليمية؟



*وسائل بصرية *وسائل سمعية *وسائل سمعية وبصرية












تصنيف برتس للوسائل التعليمية ؟



* الوسائل السمعية البصرية المتحركة :مثل التلفاز افلام الفيدو افلام الصور المتحركة

*الوسائل السمعية البصرية الثابتة :مثل افلام الصور الثابتة الناطقة المتزامنة مع التسجيل الصوتي والشرائح الناطقة المتزامنة مع التسجيل الصوتي

*الوسائل السمعية شبة المتحركة مثل التلغراف والتلكس

* الوسائل المرئية المتحركة مثل : افلام الصور الصامتة

* الوسائل المرئية الثابتة مثل : المواد المطبوعه والميكروفيلم والصور والرسوم وافلام الصور الثابتة

* الوسائل السمعية مثل المذياع والهاتف والتسجيلات الصوتية
مخروط الخبرة لادجار ديل ؟



هناك واقع محسوس ومجرد ومنها : الرموز اللفظية والرموز البصرية والتسجيلات الصوتية والصور الثابتة والافلام المتحركة والتلفزيون والمعارض والمتاحف والرحلات والدراسات الميدانية والعروض التوضيحية العملية والخبرات الممثلة والخبرات المعدلة والخبرات الهادفه المباشرة .
محاذير دراسة مخروط الخبرة في عمليتي التعليم والتعلم ؟



* ان الترتيب الذي وضعت بةالوسائل التعليمية في هذة المخروط لايعني اقتراحا بضرورة استخدامها بهذا التقسيم

* الرموز الشفوية تقع على قمة الهرم وهذا يعني انها محدودة الاثر في نقل الخبرة الحية للمتعلم

* اتجاة الحركة من قاعدة المخروط الي اعلاة أي من المحسوس الي المجرد لاعلاقه له دائما بصعوبات الخبرة الجديدة او سهولتها بالنسبة للمتعلم

* رغم وجود الخبرات الواقعية المباشرة في قاعدة المخروط مما يدل على اهميتها وفاعليتها في بقاء اثر التعلم
الوسائل البصريه غير معروضه باجهزه؟



*الصور الثابته مثل الفتتغرافيه والصور المجسمه والرسومات
*الرسوم التخطيطيه مثل الرسوم الكروي والرسوم الكاريكتوري



*اللوحات التعليميه مثل السبوره واللوحه الوبريه وذات الجيوب والممغنطه

* اللوحات التوضيحيه مثل الهرميه والزمنيه والفروع

* الملصقات وهي مثيرات بصرية كبيرة تلفت النظر وتثير الاهتمام

* النماذج والعينات

النموذج : هو مجسم يمثل شيئا حقيقيا بمولصفاته كاملة او مبسطة سواء كان الاصل الممثل وحدة متكاملة او جزء من وحدة
مزايا النماذج ؟



* ان بعضها يمكن ان يوفر خبرة تعليمية نادرة قد يعجز الشي الحقيقي نفسة عن توفيرها للمتعلمين

* يمكن ان يعلم عن بعض المخلوقات السامة كالهوام او الظواهر الخطرة كالكهرباء والنيران

محاذير يجب اتباعها للمعلمين عند استخدام النماذج؟

* التاكد من النموذج واجزائة ان وجدت قبل عرضة في غرفه الدراسة

* تجريبه مسبقا ان كان من النوع الذي يتطلب طاقه كهر بائيه

* إعطاء معلومات كافية عن ابعاد الشي الحقيقي ونسبة النموذج له وكذلك الوانه حتي ياخذ الطلاب فكرة خاطئة عن المواصفات الحقيقية للشي موضوع الدراسة


مميزات الصور الثابته ؟



*قله التكلفه*سهولة التخزين * سهولة التوفي * لاتتطلب اجهزة عرض
الطرق التي يقدمها المعلم في تقديم الصور الثابته؟



*استخدام لوحات النشر او العرض
*تعليمها في قاعد الدراسه



*وضعها في ملفات خاصه

*استخدامها في الدراسات الخاصه
يجب مراعاة بعض الامور في استخدام الصور مهما كان نوعها ؟



*ان تكون ذات صله بالدرس

*ان تكون ذات ماديه وحديثه

*ان تكون مبسطه
انواع الرسوم التخطيطية ؟



* الرسم الكروكي والرسوم الايضاحية * الكاريكاتور والرسم المتسلسلة * الخرائط * الرسوم البيانية
انواع الخرائط ؟



* خرائط الطبيعة والتضاريس * خرائط مناخيه * خراط سياسية *خرائط تاريخية * خرائط اقتصادية

الرسوم البيانية : هي اداة فعالة لتلخيص كم هائل من المعلومات في رسم يسترعي الانتباه بسرعة
انواع الرسوم البيانية ؟



* رسم بياني ذو اعمدة * رسم بياني دائري * رسم بياني خطي *رسم بياني بالصورة
انواع اللوحات التعليمية ؟



* السبورة * اللوحه الوبرية * اللوحه الممغنطة * اللوحات ذات الجيوب
خصاتص السبوره؟



*اهميتها في الدراسه * تساعد المعلم على ترتيب وتنظيم الدروس
انواع لوحات العرض اللوحات التوضيحية ؟



* لوحه العلاقات الهرميه والتنظيمات الوظيفية * لوحه التقابل والمقارنات * اللوحه الزمنية * لوحه الاصول والفروع
اهم الوسائل العرض بالاجهزه؟



*الشفافيه*الشرائح * الافلام الثابته *الصور المعتمة
انواع الشفافيات ؟



*شفافيات مكتوبة باليد * شفافيات حرارية * شفافيات جهاز النسخ العادي * شفافيات الحاسوب

الشفافيات : هي صحائف من افلام الاستيت او البلاستيك اللذان يسمحان بنفاذ الضوء

الشرائح : هي افلام شفافية ينفذ الضوء من خلالها عليها صور او معلومات
مزايا الشرائح ؟



* الوفرة * سهولة الاعداد * مرونة الاستخدام

الافلام الثابتة : هي مجموعه متسلسلة من الصور في موضوع واحد يضمها فلم

الصور المعتمة : هي كل صورة او خارطة او صحف من كتاب على ورق عادي غير نافذ
القوانين الواجب مراعتها عند العرض ؟



* كلما بعد الجهاز من الشاشة كبرت الصورة والعكس صحيح * يجب الايجلس الصف الامامي من المشاهدين على بعد اقر ب من عرض الشاشه مضاعفا
انواع الوسائل السمعية ؟



* تسجيلات صوتية *الاسطوانات * اشرطة التسجيل
مميزات التسجيلات الصوتية؟



* عرضها في الوقت المناسب ضمن انشطة الدرس

* التحكم فيها متي ماتريد توقها تتوقف والتحكم بالمادة المسجلة
انواع الاسطوانات ؟



* اسطوانات تقليدية *والاسطوانات التقليدي والمدمج
مراحل تسجيل المادة السمعية ؟



*رحلة التحضير : وهي تحضير الماده المراد تدريسها

*رحلة تنفيذ التسجيل : تنفيذ التسجيل خطوه خطوه

*لتاكيد من نوعية الماده:تنقية الشريط من الشوائب
مواصفات المواد المسموعه ؟



* التاكد من الصله بين التسجيل والمنهج

* التاكد من خلو الماده المسموعه من الشوائب
*طول الماده ومدى اثارته



*وضوح الصوت وخلوها التشويشه
خطوات توظيف المواد السمعيه في التدريس ؟


* الالمام الكامل بجهزة العرض


* تاكيد المعلم من الماده السمعيه



* الالحاقها بمكبر صوت
* توسط المرحله السمعيه بين المراحل


اقسام الاذاعه ؟



*اذاعات عامه تتدرج ارباحا هائله

* اذاعات غير رابحه للتسليه فقط

* اذاعات خاصه تركيز على النواحي التربويه
خصائص الاذاعه في استغلالها في مجالات التربية ؟



* قلة التكلفه الماديه

* اماكانيه تسجيلها والاحتفاظ بها

* التدريب على الاستماع الناقد وتحليلها
* يمكن التعامل معها


حسنات او مميزات الاذاعه المدرسية ؟



*تربط مجتمع المدرسه مع المجتمعنا العام

* تنمية روح التعاون والمشاركه

*تنمي المواهب والقدرات للطلبه

* تتيح فرص التعلم من نواحي متعدده










الشروط الواجب مراعاته في استغلال الاذاعه في التدريس ؟



* قصر البث اثناء طابور الصباح* تهيئة الطلاب قبل البدء
* اعداد غرفه خاص للذاعه * صدق وسلامة المعلومات


* اختيار المواضيع المناسبه


عيوب الاذاعه المدرسيه؟



* وسيلة اتصال من جهة واحده

* خلوها من الجوانب البصريه

* عدم امكانية التكرار والتركيز

* عدم تناسب الاوقات
مقترحات لعلاج القصر في الاذاعه المدرسية؟


* اعداد المواد البصريه كلوحات



* تسجيل الاذاعه للقدره على التكرار

* اجراء انشطة متابعه واسترجاع
مزابا جهاز عرض الشرتح المتزامنه ؟



* تخاطب قناتي السمعيه والبصريه

*قلة التكلفه

*يمكن تحريك الشرايح يدويا واليا
ميزات افلام الكرتون او المتحركه ؟



*يمكن التحكم بالاشكال والاحجام

*قليلة التكلفه الماديه

* تخاطب كل الاعمار

*الاحتفاظ بالافلام والمصادر
اهم الامور التي يجب مراعتها في تدريس الافلام المتحركه؟



*اختيار الافلام المناسبه للتعلم

*اعداد غرفه عرضها

*التاكيد من توفير اجهزة العرض

*تجربة الفلم قبل العرض
خصائص التلفاز ؟



*قله التكلفه لاجهزه

* نقل الاخبار والحقائق الواقعيه لبيت المشاهد

*تعدد برامج التلفاز

*معرفه احوال العالم

* انه يخاطب حاستين السمع والبصري
عيوب التلفاز ؟



* وسيلة اتصال من جهة واحده

* عدم قدرة المعلم على مشاهدم ما سوف يبث

* بث الصور والوت بسرعه








مزايا الفيديو ؟



*امكانية عرضه بالوقت المناسب

* سهوله نسخه وتنقيته من الشوائب

* امانية الاحتفاظ فيه

*رخص ثمنه
مقترحات للتدريس الافلام؟



*يمكن حبس الصور

* تجزئة الصور

* العرص الصامت للصور

*العرض المسموع لفلم

مراحل التعليم المصغر ؟

* تدريب المعلم على تدريس الماده

* اعطاء الملعم فصه للشرح

*طريقه جيده للتغذيه الرجعه

*الافاده من الارشادات
مزايا الفيديو التفاعلي ؟



* انه يتطلب مشاركه ايجابيه

* تقديم الماده بشكل متنوع

* نوعية الصور والصوت واضحه

الفائده من تحقيق الالعاب التربويه؟

* يصاحبها اكتساب خبره جديده

* مقابله اساليب التعلم المختلفه

* تنميه روح التعاون والمشاركه
مراحل الالعاب التعليميه ؟



* تهيئه المتلم نفسيا وتربويا

* تحصير الطلاب وتقسيم الادوار

* اجراء المتابعه المتقويميه

* ممارسة النشاط الفعلي بشراف المعلم

خطوات نشاط ما قبل الرحله ؟

*تحليل الحاجه للرحله

* تحديد نوعيه الرحله

* تحديد الوقت المناسب للرحله

*اخبار اولياء الامور بالرحله

*تهيئه الطلاب لرحله

*ااختيار المشرف المناسب لرحله








مميزات الرحله التعليميه ؟



*الخروج عن اطار المدرسه

* الاحساس بصدق المعلومات

* تعزيز المعلومات وتزكيزها

* الاهداف الاساسيه للرحله
انظمة العرض الضوئي ؟



* العرض المباشر * العرض الغير مباشر * العرض المنعكس * جهاز العرض العلوي
مزايا الجهاز العرض العلوي ؟



* انه سهل الاستخدام والصيانه ولا يحتاج لتدريب على تشغيلة

* يتيح للمعلم فرصه مواجهه الطلاب اثناء الكتابة على الشفافية

* لا يحتاج الي تدريبات خاصة ويمكن استخدامه في غرفه الدراسات

* يمكن من خلاله تكبير المادة المعروضه
كيفية استخدام الجهاز العرض العلوي ؟



* التاكد من ان جهاز العرض مائل بزاوية 45 درجة لتصبح عمودية * يدير المعلم مفتاح التشغيل ويوجه الضوء ويحرك الجهاز بعيدا عن الشاشة * توضع الشفافيات المقروءة معتدلة وليست معكوسة * يفضل تشغيل الجهاز عند عرض الشفافية واطفائة اثناء الشرح حتى لا يتشتت انتباه الطلبة
مكونات الجهاز العلوي ؟



* المصباح *العاكس * العدسة المكثفة * العدسة التي تقع اسفل السطح الزجاجي * صندوق القاعدة *مراة مستوية لتفريغ الضوء * مروحه لتبريد المصباح اثناء التشغيل
مزايا جهاز عرض الشرائح ؟



* يستخدم للعرض الجماعي والفردي * سهولة تصوير المحتوي العلمي للشرائح * إمكانية أضافه التعليق الصوتي او الموسيقي او الموثرات الصوتية للشريحة
كيفية استخدام جهاز عرض الشرائح ؟



* قبل العرض يقوم المعلم بترقيم الشرائح حسب التسلسل

*يتم تركيب الحامل بما يحتويه من شرائح في المكان المخصص

*يوضع الجهاز مواجها شاشة العرض ويتم نشغيلة * يتم تشغيل جهاز التسجيل *يمكن للمعلم الجلوس في مقدمة ألقاعه او خلف التلاميذ لمتابعه العرض
مكونات جهاز عرض الشرائح ؟



* حامل لتغير الشرائح * مفتاح التشغيل لاضاءة المصباح وتشغيل المروحة * مقبض للتحكم في الصورة *زر للتحكم في عرض الشريحه
مواصفات انتاج الشفافيات والشرائح ؟



* عدم الاكثار من استخدام الخطوط المختلفه * قلل من الكلام المكتوب او المحكي * اقتصر على مفهوم واحد لكل شريحة *اكتب بست اسطر لكل شريحه * استخدام اللوان المريحه للنظر

مميزات عرض جهاز الصور المعتمة ؟

* سهولة التشغيل * لاتتطلب انتاجا فهي متوفرة بصور جاهزة للعرض * يعرض المجسمات ثلاثية الابعاد * يمكن استخدامه لتكبير الصور والإشكال والرسوم

كيفية استخدام جهاز الصور المعتمة ؟

* يوضع الجهاز في مواحهه شاشه العرض * قبل الاستخدام يجب تعتيم الإضاءة في الغرفة * يرفع غطاء الجهاز وتوضع المادة المراد عرضعا * يتم تشغيل الجهاز بالمفتاح المخصص للتشغيل

مكونات الجهاز الصور المعتمة ؟

* سطح زجاجي شفاف * مصباح ضوء خلفة مراة مقعرة

* عدد من المرايا المستوية * مرافق فوق المادة * مروحه للتبريد * عدسه العرض * مقبض للتحكم * قوائم في مقدمه الجهاز

مميزات جهاز عرض الافلام الثابتة ؟

* يستخدم للتعليم الفردي الجماعي * يلعب الفلم الثابت دورا وظيفيا مهما في العرض * يتيح للطالب فرصه متابعه العمليات الفنية بدقه وتمعن اثناء العرض

مميزات جهاز عرض الافلام المتحركة ؟

* تجمع بين الصوت والصورة والالوان والحركة * تتيح للطالب فرصه المتابعه للمعلومات والمهارات * تتجاوز حاجزي الزمان والمكان * تتجاوز حدود البصر العادي

كيفية استخدام جهاز عرض الافلام المتحركة ؟

* على طاولة مرتفعه خلف الطلاب في القاعه الدراسية

* توصل السماعه بالجهاز وتوضع قرب الشاشة

* ادر جميع مفاتيح التشغيل * ثبت بكرة الفيلم في مكانها

* ثبت بكرة الاستقبال الفارغه في المكان المخصص

مكونات جهاز عرض الافلام المتحركة ؟

* وحدة الحركة * وحدة الاضاءة * وحدة الصوت

مكونات الحاسبوب الاساسية ؟

* وحدة المعالجه المركزية * الذاكرة *القرص الثابت *بطاقه الصوت *بطاقه الصورة *منظم الطاقه الكهربائية *وسيط يربط مدخل القرص الثابت والمرن * مجموعه مداخل او موانئ

الاجزاء الخارجية للحاسبوب ؟

* الشاشة * الطابعه * الفارة * لوحه المفاتيح * وحدة الاتصال الخارجي * اوعية الحفظ المتحركة * السماعات * الميكروفون

استخدامات الحاسوب ؟

* استخدامه للتعلم الفردي او المستقبل * يستخدم لتنفيذ الاعمال الفنية للمؤسسة التلعيمية *يستخدم لمساعده الصم وفاقدي البصر وبطيئين التعلم * يستخدم لتنسيق العمل الاداري

اهمية التعليم المستمر ؟

* لمواجهه الزيادة الهائلة لحجم المعارف الإنسانية

* دخول التكنولوجية جميع ميادين العمل والحياة

* التسرب المستمر للطلبة من المدارس على اختلاف مراحلها

* يحتم الفرد على ان يجدد خبراته ومهارته

تصنيف مكونات الحاسوب الاساسية وفق نظريه النظم او الصندوق الاسود ؟

* لوحه المفاتيح والفارة واللاقط وادوات ادخال المعلومات

* وحدة معالجه مركزية * شاشة وسماعات وطابعه

كيف يعمل جهاز الحاسوب ؟

* توافق التيار الكهربائي * توافر كل الأجزاء الأساسية للحاسوب *وصول التيار الكهربائي لكل الأجزاء * ادارة مفتاح التشغيل

مميزات المسجل الفونوغراف ؟

* رخص الثمن وخفة الوزن * قوة التحمل * بساطة عملية التسجيل حيث لا يحتاج الي استوديوهات ولا استعداد خاصة

مختبر اللغه : هو عبارة عن غرفه بها مقصورات لكل طالب مقصورة

أنواع آلات التصوير؟

* اله تصوير ذات عدسه واحدة عاكسة * اله تصوير ذات نافذة * اله تصوير ذات مدي

مكونات اله التصوير ؟
*صندوق خارجي لاينفذ الضوء * نافذة تري من خلالها الهدف



* عدسه تعكس الهدف * حاجب يحجب الضوء الطبيعي او الصناعي * مفتاح لضبط سرعه الحاجب * ضابط لدرجة حساسية الفيلم
المعايير التي تقاس بها جوده الصورة في شكلها النهائي ؟



* ظهور الحبيابات * دقه التفاصيل * درجة التباين
الخطوات الواجب اتباعها في استخدام الكامكوردر ؟



* اخلص الي الزاوية المناسبة * ثبت الاله تماما حتي لاتهتز * اضغط على زر التسجيل * اضغط على زر التسجيل مرة اخري لايقاف الشريط
مميزات قرص الفيدو الرقمي ؟



* يمكن استخدامه على مسجل اة تلفاز او على الحاسب * سعه التخزين * صورة الفيدو الرقمي كبيرة نسبيا * الاقراص قوية قابلة للتحمل * يمكن ان يسجل عليها رقميا من مسجل الفيدو العادي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسائل التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعد امام-
انتقل الى: