منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 تلخيص فصل الموديولات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kindtree



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: تلخيص فصل الموديولات   الإثنين مايو 24, 2010 8:00 am

الموديول الثالث: "كيف تلاحظ تلاميذك في أثناء أداء أنشطة التعلم التكنولوجية ؟ "



عزيزي المعلم عزيزتي المعلمة :



هذا الموديول صمم من أجل مساعدتك على ملاحظة التلاميذ في أثناء أداء أنشطة التعلم التكنولوجية بصورة علمية دقيقة، وذلك من خلال التعرف على نواتج الأداء وأساليب التقويم وأيضا التعرف على مفهوم أداء المهارة وطرق تقويم مهارات التلاميذ وأداء اتهم ، وكذلك الأدوات المستخدمة للتقويم .
الآن... قبل أن تبدأ في دراسة هذا الموديول يجب أن تتبع التعليمات التالية :




** تعليمات الموديول :



1. اقرأ المقدمة جيداً حتى تتعرف على أهمية دراستك لموضوع الموديول .

2. تعرف على الأهداف المطلوب منك تحقيقها بعد دراسة الموديول .

3. أجب عن الاختبار القبلي للموديول .

4. ادرس مفهوم المهارة وأدوات قياسها .

5. ادرس طرق تقويم المهارة .

6. ادرس خطوات تصميم بطاقة ملاحظة .

7. نفذ الأنشطة الموجودة ضمن أجزاء المحتوى وأجب عن الأسئلة المعروضة ثم طابق إجابتك بالإجابة الموجودة في نهاية هذا الجزء فإذا كانت إجابتك صحيحة 100% فاستمر في دراسة باقي أجزاء الموديول ، أما إذا كانت إجابتك أقل من ذلك فأعد دراسة هذا الجزء مرة أخرى .

8. حدد المشكلات والصعوبات التي تواجهك في أثناء دراسة الموديول وأجب عن الأسئلة والتدريبات.

9. لمزيد من التعمق عليك بالإطلاع على المراجع المقترحة في نهاية هذا الموديول .

10. ناقش المشكلات التي تواجهك أثناء دراسة الموديول ، وذلك أثناء ورش العمل في البرنامج التدريبي .

11. قم بأداء المهام المطلوبة منك في ورش العمل الخاصة بالتدريب على عمل بطاقة الملاحظة .

12. أجب عن الاختبار البعدي للموديول، ثم انتقل لدراسة الموديول التالي إذا حصلت على نسبة 80% أو أكثر في هذا الاختبار، أو أعد دراستك لهذا الموديول إذا حصلت علي أقل من ذلك.

ملاحظة: "تم تحديد أن يكون الاختبار القبلي هو نفسه الاختبار البعدي للموديول"

** مقدمة :

عزيزى المعلم عزيزتى المعلمة :



كثيراً من معلمي التكنولوجيا لا يتقنون تقويم مهارات وأداءات التلاميذ العملية أثناء أداء أنشطة التعلم التكنولوجية ، وعادة ما يتبع المعلمون الطرق الآتية فى تقويم أداء التلاميذ :

- نسبة الغياب والحضور.

- تقويم المنتج التكنولوجي بصورة كلية لمعرفة مدى جودته ، ثم يتم وضع الدرجات .

و بالرغم من أهمية الدرجات وتقويم التلاميذ سواء في تقويم مدى جودة المنتج التكنولوجي أو الغياب والحضور ، إلا أن المعلم يضعها بمجرد النظر إلى المنتجات التكنولوجية ، كما أنه قد يؤجل وضع تقديرات التلاميذ بعد انتهائهم من أداء كل العمل وربما بمدة طويلة ، وغالباً ما يضعها دون اعتبار لدقة التلميذ في العمل أو اهتمامه بجودة المنتج ومظهره الجمالي وتسلسل خطوات التلميذ أثناء التنفيذ مما يدفع التلاميذ إلى التراخي في العمل وتقليل الجهد .

كما أن عدم استخدام بطاقات ملاحظة في تقويم مهارة وأداء التلاميذ لا يتيح للمعلم الفرصة لتشخيص نواحي قوة وضعف أداء التلاميذ أو العمل على علاجها .



والآن.. فلنبدأ معا دراسة موديول يساعدك على معرفة كيف تلاحظ تلاميذك في أثناء أداء أنشطة التعلم التكنولوجية.





** الأهداف التعليمية للموديول :
يتوقع منك أيها المعلم بعد دراستك لهذا الموديول أن تكون قادراً على أن :




1. تكتب تعريفاً لمفهوم المهارة .

2. تتعرف على طرق تقويم مهارات التلاميذ .

3. تتعرف على أدوات قياس المهارة .

4. تفرق بين الملاحظة الدقيقة والملاحظة العابرة .

5. توضح كيف يمكنك الاستفادة من الملاحظة الدقيقة في الكشف عن المبتكرين أو الموهوبين أو بطيئ التعلم من بين تلاميذك.

6. تذكر عناصر الملاحظة .

7. توضح العوامل التي تحقق موضوعية الملاحظة .

8. توضح معوقات الملاحظة الموضوعية .

9. تصف إجراءات تصميم بطاقة الملاحظة ومقاييس التقدير موضحاً كيفية ضبطها .

10. تصميم بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التلاميذ .

11. تطبق بطاقة الملاحظة .

12. تتعرف على طرق تصحيح البطاقة .

13. تصحح بطاقة الملاحظة بعد تطبيقها على التلاميذ .



** الأنشطة التعليمية المصاحبة (للموديول) :



1. تكليف المعلمين قراءة بعض الموضوعات حول الملاحظة العلمية واستخدامها في الفصل الدراسي لملاحظة أداء التلاميذ .

2. تكليف المعلمين إعداد بحث عن كيفية استخدام الملاحظة العلمية في الكشف عن التلاميذ المبتكرين أو الموهوبين أو بطيئ التعلم أو أي فئات أخرى " من ذوى الاحتياجات الخاصة " .

3. تدريب المعلمين على إعداد بطاقة لملاحظة أداء التلاميذ أثناء أداء أنشطة التعلم التكنولوجية وفقاً للخطوات التالية :

أ‌. تدريب المعلمين على تحليل المهارة أو الأداء إلى أجزاء أو إلى مجموعة أداءات بسيطة يسهل ملاحظتها من جانب المعلم .

ب‌. تدريب المعلمين على صياغة الأداءات صياغة إجرائية .

جـ. تدريب المعلمين على إخراج البطاقة في شكلها النهائي .



والآن عزيزى المعلم.... أجب عن الاختبار القبلي للموديول :

· أمامك اختبار موضوعي ، والمطلوب منك إجابة هذا الاختبار مع العلم بأن الزمن المسموح للإجابة هو 30 دقيقة :



** تخير الإجابة الصحيحة من بين الإجابات الآتية :



1. تعرف المهارة "الأداء الجيد" بأنها ....................................................

أ. الدقة والسرعة في ممارسة العمل .

ب. قدرة الفرد على أداء مجموعة الحركات الخاصة بالمهارة .

جـ. القدرة على استخدام العضلات بتوافق وانسجام .

د. وضع الفرد المهني أو مكانته في المهنة .



2. يتم تحليل المهارة "الأداء الجيد" في بطاقة الملاحظة إلى خطوات مسلسلة فى صورة.............. ..................

أ‌. مفاهيم. ب. أهداف .

جـ. محتوى علمي . د. تعميمات .



3. أفضل وسيلة لقياس المهارة ا"الأداء الجيد" هي ..........................................

ب‌. اختبارات تحريرية. ب. اختبارات شفهية .

جـ. اختبارات الأداء . د. جميع ما سبق .



4 . أفضل طريقة لتعلم المهارات الأدائية هي ..............................................

أ. أداء المهارة في مواقف حقيقية . ب. أداء المهارة في مواقف مصطنعة .

جـ. المحاضرات النظرية. د. التمرين على أداء المهارة .

5. لتحديد محتوى بطاقة الملاحظة لمهارة أو أداء ما يتم الآتي .........................

أ. الإطلاع على الكتب والمراجع التي تناولت المهارة أو الأداء .

ب. ملاحظة مصمم البطاقة لبعض المتخصصين والتلاميذ .

جـ. قيام مصمم البطاقة بأداء المهارة أو الأداء بنفسه .

د. كل ما سبق صحيح .

6. يراعى عند صياغة بنود بطاقة الملاحظة ..............................................

أ. مراعاة عدم التداخل بين الخطوات المكونة للأداء. ب.أن تحتوى على بعض الكلمات الغامضة.

جـ. أن تتضمن كل عبارة أكثر من فعل سلوكي . د. أن تكون الخطوات السلوكية في عبارات طويلة .



7. للتأكد من ثبات بطاقة الملاحظة يتم تطبيقها على ................

أ. عدد صغير من التلاميذ . ب. عدد صغير من المعلمين .

جـ. عدد كبير من التلاميذ . د. عدد صغير من التلاميذ و المعلمين معا .



8. عند القيام بتطبيق بطاقة الملاحظة يتم الملاحظة ................

أ. مرة واحدة . ب. 4 أربعة مرات .

جـ. مرتين . د. 3 ثلاث مرات .



9. الغرض من تصحيح بطاقة الملاحظة هو مساعدة المعلم على معرفة .......................................................

أ. مدى اكتساب التلميذ للجانب المعرفي . ب. مدى اكتساب التلميذ للجانب الوجداني .

جـ. قدرة التلميذ على ترتيب أدواته . د. ما يستطيع التلميذ أداؤه وما لا يستطيع "مهاراته العملية" .



10 . لحساب زمن المهارة أو أداء ما لابد من ................

أ. الاستعانة ببعض الكتب التي تحدد زمن المهارة ب. استشارة مؤدى المهارة عن الزمن المناسب .

جـ. القيام بعمل المهارة بالفصل وحساب الزمن اللازم لها د. كل ما سبق صحيح .



11. لتقييم المنتج التكنولوجي في ضوء الإنتاج الكلى يتم الاعتمادد على ................

أ. الإنتاج النهائي للتلاميذ . ب. ملاحظة التلاميذ .

جـ. تقسيم المهارة إلى الخطوات السلوكية المكونة للمهارة . د. كل ما سبق صحيح .



12. لتقييم المنتج التكنولوجي عن طريق ملاحظة الأداء يتم ................

أ. التوصل إلى صحة النتائج التي وصل إليها التلميذ

ب. رصد الشكل النهائي للمنتج التكنولوجي .

جـ. تقسيم عمل المنتج التكنولوجي إلى الخطوات السلوكية التي يتم إنتاجه فيها .

د. ملاحظة خطوات تسلسل عمل المنتج التكنولوجي.



13. تتميز الطريقة التحليلية لتقييم المهارة "الأداء الجيد" بأنها عبارة عن أسلوب ................

أ. تشخيصي لتحديد نقاط القوة والضعف ب. علاجي لتحديد نقاط القوة والضعف .

جـ. تشخيصي لتحديد نقاط القوة . د. تشخيصي يسمح بوضع خطة لعلاج الضعف .



14. ضع علامة( √ ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارات الخطأ:

أ. من العوامل التي تساعد على دقة الملاحظة استخدام الوسائل الحديثة كالفيديو أو الكاميرا. ( )

ب. يؤدى تكرار الملاحظة إلى كثرة أخطاء الملاحظة وعدم دقتها . ( )

جـ. الملاحظة لا تصلح لأغراض التقييم. ( )

د. تتميز الملاحظة العلمية بأنها بسيطة مباشرة ويسهل استخدامها . ( )

هـ. تعد الملاحظة من الأداءات الأساسية التي يجب على المعلم أن يتقنها . ( )



15. تخير من بين الأقواس أفضل العبارات التي تملأ بها الفراغات في الجمل التالية :

أ‌. يمكن للمعلم أن يستخدم الملاحظة العلمية داخل الفصل في..................................

(جمع بيانات دقيقة / مراقبة النظام / اختيار الأنشطة الملائمة للتلاميذ ) .

ب. تساعد الملاحظة المعلم على إبداء الرأي في ضوء .................................

( حقائق موضوعية / وجهة نظر ذاتية / المعلومات المتاحة ) .

جـ. يتضمن الإحساس بالمشكلة....................... التي قد تؤثر على الظاهرة.

( عزل المثيرات / تحديد العوامل / استبعاد العوامل الشخصية ) .

د. الاهتمامات الشخصية القوية التي تسيطر على الملاحظ..................................

(تعوق الملاحظة الموضوعية / تساعد على دقة الملاحظة / تزيد انتباه الملاحظ ) .

هـ. اكتساب معلومات عريضة حول الظاهرة الملاحظة يؤدى إلى ..............................

(تشتيت الملاحظ / دقة الملاحظة / موضوعية الملاحظة ) .



16. أكمل :



أ. يتطلب إعداد بطاقة الملاحظة (دليل الملاحظة) ....................... إلى خطوات بسيطة .

ب. تؤدى الانطباعات الشخصية والدوافع والحالة النفسية إلى .................للملاحظ .

جـ. تستخدم مقياس التقدير عندما نريد أن نحدد............ سمة معينة أو طريقة أداء معينة .

د. تستخدم بطاقات الملاحظة عندما يكون السلوك المراد ملاحظته أو تقييمه ........ .......

هـ. من العوامل التي تساعد على دقة الملاحظة ........... التي يحصل عليها الملاحظ مباشرة كلما أمكن .





والآن... عزيزى المعلم .. عزيزتى المعلمة. ؛
ابدأ في دراسة الجزء الأول من الموديول:


الجزء الأول: " مفهوم المهارة "الأداء الجيد" وأدوات قياســـها " :



تعرف المهارة "الأداء الجيد" بأنها القدرة على القيام بأداء عمل أو فعل بدرجة عالية من السرعة والدقة والفهم .

فالمهارة تؤكد على السرعة والدقة والتكرار .

وتتطلب هذه القدرة أساساً مجموعة من العضلات تعمل بتوافق وانسيابية أي أن ؛
المهارة "الأداء الجيد" سلوك مكتسب أو متعلم يتوافر فيه شرطان :




1. أن يكون موجهاً نحو إحراز هدف أو غرض معين .

2. أن يكون منظماً بحيث يؤدى إلى إحراز الهدف أو الغرض في أقصر وقت وبأقل جهد ممكن ( أي لا يتضمن حركات خاطئة ).

لتقويم المهارة "الأداء الجيد" تستخدم أدوات قياس عديدة منها ...........

أ‌. اختبارات تحريرية. ب. اختبارات شفهية . جـ. اختبارات الأداء (الاختبارات العملية) .

** وأفضل وسيلة لقياس تعلم المهارات الأدائية هو القيام بالمهارة أو الأداء في مواقف حقيقية ، ويقوم ملاحظ

مؤهل بملاحظته أثناء أدائه للعمل أو المنتج وذلك باستخدام قوائم للعمليات المؤداة المحددة مسبقاً.

أسئلة :


س1: أكمل: المهارة "الأداء الجيد" سلوك مكتسب أو متعلم يتوافر فيه شرطان هما؛

.................................................................................................................................

.................................................................................................................................

س2: ما هى أفضل وسيلة لقياس تعلم المهارات الأدائية؟

وبعد أن ؛ تنتهي من الإجابة راجع إجابتك على الإجابات الموجودة فيما يلي :

إجابة الأسئلة :


ج1: أ. أن يكون موجهاً نحو إحراز هدف أو غرض معين .

ب. أن يكون منظماً بحيث يؤدى إلى إحراز الهدف أو الغرض في أقصر وقت وبأقل جهد ممكن ( أي لا يتضمن حركات خاطئة)

ج2: الأداء في مواقف حقيقية وقيام ملاحظ مؤهل بالملاحظة باستخدام قوائم للعمليات المؤداة محددة مسبقا.ً

والآن ؛ إذا كانت إجابتك صحيحة 100% فانتقل إلى دراسة الجزء الثاني للموديول، أما إذا كانت إجابتك أقل من ذلك فأعد دراسة هذا الجزء مرة أخرى.



الجزء الثانى: الملاحــــظة العلمـــــــــية :



على الرغم من أن المدرسين هم أكثر الناس ملاحظة للتلاميذ ، إلا أنهم كثيراً ما يخطئون في التعرف على الأطفال المبتكرين أو الموهوبين أو بطيئ التعلم و نتساءل ؛

- هل الملاحظة مهمة بالنسبة للمعلم .

- ما الفرق بين الملاحظة العلمية الدقيقة والملاحظة العابرة .

- كيف تستخدم مهارات الملاحظة داخل الفصل لاكتشاف المبتكرين أو الموهوبين أو بطيئ التعلم من بين تلاميذك ؟.



تعد الملاحظة من طرق جمع البيانات عن التلاميذ ، وأيضا من طرق تقويمهم ، فقد يلاحظ المعلم أداء التلميذ وهو في موقف سلوك معتاد ، أو وهو يؤدى عملاً معيناً بغرض تعرف جوانب شخصيته في حالة ما إذا كانت معلومات المعلم عن التلاميذ غير كافية ، وقد يكون غرض الملاحظة تقييم أداء التلاميذ للتعرف على ما تحقق من أهداف ، ومتابعة نموهم ومدى تقدمهم .



* كيف تلاحظ تلاميذك ؟

يُحكى أن مجموعة من العميان ذهبوا إلى حديقة الحيوان ، وتلمسوا الفيل لكي يتعرفوا عليه ، فلما طلب منهم وصف الفيل ، قال أحدهم : الفيل له أنف طويل ، وقال آخر : حيوان ضخم ، وقال ثالث : له نابان طويلان ، وقال رابع : له أذنان كبيرتان ، وهكذا ....

تُرى هل استطاع أحدهم أن يصف الفيل بدقة ؟

- لقد وصف كل واحد منهم جانباً من الفيل وهو الجانب الذي تلمسه وتعرفه ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

هل استطاع أحدهم أن يقدم لنا وصفاً دقيقاً شاملاً للفيل ؟



* الملاحظة العلمية الدقيقة :



كان ( أحمد ) طفلاً أصم يبلغ من العمر 11 سنة ، وقد أوصت معلمة الفصل الذي كان يدرس به بأن يعهد به إلى إحدى مدارس التربية الخاصة نظرا لأن مستواه العقلي و التحصيلى يقل كثيراً عن مستوى زملائه في نفس الفصل ، إلا أن معلمة التربية الفنية بالمدرسة لاحظت نبوغه في الرسم .

وبعرض لوحاته – التي كان يرسمها في حصص الرسم – على مجموعة من المتخصصين تنبئوا له بمستقبل باهر كفنان تشكيلي إذا ما أتيحت له الفرصة لتنمية موهبته ، كما كان لأحمد أيضاً قدرة كبيرة على حل المشكلات المكانية Spatial Problems ، وكان ذلك واضحاً أثناء اللعب والمسابقات التي كانت تجريها معلمة الفصل – والغريب أيضاً أنه حصل فى اختبارات تورانس للتفكير الابتكارى على درجات مرتفعة تضعه في مصاف المتفوقين والمتميزين .

" فهل يُعد ( أحمد ) طفلاً موهوباً؟ وماذا لو حصل على الفرصة المناسبة لتنمية مواهبه في الرسم وحل المشكلات ؟ وماذا لو عاملنا هذا الطفل على أنه متخلف عقلياً ، كما رأت معلمة الفصل ؟ ، وأيهما أنفع للمجتمع ؟ :

أن نعامله على أنه موهوب أم متخلف عقلياً؟ " .



- تُرى كيف اكتشفت معلمة التربية الفنية موهبة أحمد فى الرسم ؟ ، ولماذا لم تكتشف ذلك بقية المعلمات ؟



كان ( تامر ) طفلاً مشاعباً يبلغ من العمر 12 سنة ووصل إلى الصف الأول الإعدادي ولم يكن يجيد القراءة حتى وصل إلى هذه السن ، ولم يكن أحد من معلميه خلال سنوات الدراسة يتوقع له أن يجيد القراءة مستقبلاً نظراً لضعفه الشديد فيها ، وقد أطلقوا عليه لقب "مخرب" هو ومجموعة من زملائه ، نظراً لكثرة شغبهم والأضرار التي يحدثونها في أثاثات الفصل وأدواته ، أما معلمه في مادة التكنولوجيا فلم يلتفت إلى تقارير زملائه من المعلمين عن ( تامر وزملائه ) ، ولم يأخذ منه موقفاً سلبياً ، بل على العكس من ذلك فقد لاحظ أن " تامر " كان بارعاً في استخدام وإصلاح عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية والكهربية والميكانيكية ، كما كانت لديه قدرة فائقة على قيادة زملائه في أي عمل وتنظيمهم ، وكان متميزاً في ذلك ، ويجد سعادة حينما يُكلف بمثل هذه الأعمال.

فعهد إليه معلم التكنولوجيا بإصلاح عدد من الأجهزة والأدوات وتجهيزها ، كما عهد إليه برئاسة إحدى اللجان المدرسية ، ليقوم بتنظيم العمل بها وقيادة زملائه المشاركين في اللجنة ، وشارك أيضا في أنشطة تعلم تكنولوجية كثيرة ، كما شارك في التخطيط لتطوير النشاط المدرسي ، وإلى جانب كل هذه الأعمال استطاع (تامر) خلال هذه السنة الدراسية أن يقرأ مثل بقية زملائه في الفصل .

" أيعتبر (تامر) موهوباً ومبتكراً أم يعتبر مضطرباً سلوكياًً ، وأيهما أفضل بالنسبة لتامر : أن نعتبره موهوباً ومبتكراً ونعامله على هذا الأساس ؟ أم أن نعتبره "مخرباً" كما كان يسميه معلموه؟ وأيهما أفضل للمجتمع ؟ " .



تُرى كيف اكتشف معلم التكنولوجيا موهبته في استخدام وإصلاح الأجهزة والأدوات وقيادة زملائه،ولماذا لم يلاحظ ذلك بقية المعلمين ؟



تعتبر الملاحظة الدقيقة عملية أساسية بالنسبة للمعلم داخل فصله ، فعن طريق الملاحظة الدقيقة يمكن للمعلم أن يتعرف كثيراً من الظواهر ويقوم بجمع البيانات والدلائل والمؤشرات التي تُمكن من إبداء الرأي ، والحكم في ضوء حقائق موضوعية.



والمعلم يقوم بملاحظة تلاميذه في مراحل مختلفة ولأغراض متعددة فقد يلاحظ المعلم أداء أحد تلاميذه في موقف سلوك معتاد ، أو وهو يؤدى عملاً معيناً ليستدل على أنه قد تعلم شيئاً ما ، أو أن تكون الملاحظة بغرض تعرف ما حققه التلاميذ من أهداف ومتابعة نموهم ، وقد تكون الملاحظة بغرض تعرف جوانب شخصية التلميذ وسلوكياته مثلما يحدث في بداية العام الدراسي .



ويمكن أن تكون الملاحظة بسيطة وسطحية لا تغطى كافة الجوانب لاتصف الظاهرة وصفاً دقيقاً ، فمعلمة الفصل التي أوصت بأن يدخل (أحمد) إحدى مدارس التربية الخاصة ، لاحظت أن مستوى (أحمد) العقلي و التحصيلى يقل كثيراً عن مستوى من هم في مثل سنه ، ولكنها لم تلاحظ تفوقه فى مادة الرسم مثلاً ، وقدرته على حل المشكلات المكانية ، بينما معلمة الرسم كانت أكثر دقة في تحديدها ووصفها لسلوك (أحمد) وقدراته .



وكذلك فإن إهمال معلمي (تامر لموهبته في استخدام وإصلاح الأجهزة وقدرته على القيادة نتج عن وجود فكرة مسبقة وتصورات قبلية عن (تامر) وزملائه ، مما جعل ملاحظتهم لسلوكه متحيزة وغير دقيقة ، وبعيدة عن الموضوعية .

فالملاحظة العلمية ليست بسيطة ومباشرة إنما هى معقدة وتتطلب تخطيطاً واعياً ، كما تتضمن الاختيار المتعمد لأنماط السلوك أو بعض الجوانب الهامة للظاهرة في موقف معين ووقت محدد ، وتمحيصها تمحيصاً دقيقاً.



فالملاحظة العلمية الدقيقة – بذلك – عادة ما تكون نتاج ممارسة وتدريب طويلين .



** كيف إذن يمكننا أن نلاحظ ملاحظة علمية دقيقة ؟

" كلما زادت معرفة المعلم لتلاميذه استطاع أن يُقيم أداءهم بطريقة أفضل " .



* عناصر الملاحظة " الانتباه - الإحساس _ الإدراك " .

الانتباه :

حالة من التأهب العقلي واليقظة تمكن الفرد من أن يتابع وقائع أو أحداثاً أو ظروفاً منتقاة – وهو ضروري لمعرفة معلومات واضحة محددة ومفصلة عن ظاهرة أو أداء ما ، والإنسان منا لا يمكن أن يركز انتباهه في أكثر من شيئ في وقت واحد ، فالمعلم الذي يريد أن يُقيم أداء أحد تلاميذه لمهارة أو أداء ما ، لا يمكنه ملاحظة أدائه وهو شديد الإعياء أو مجهد جداً مثلاً ،

فالانتباه هو عملية الانتقاء من بين المثيرات التي يستقبلها الفرد .

و لا ينبغي أن يؤدى تركيز الانتباه على ظاهرة معينة إغفال الوقائع التي لا تتفق مع وجهة نظر الملاحظ ، فقد ينتبه الملاحظ إلى الوقائع التي تؤيد وجهة نظره بينما يغفل بقية الوقائع التي لا تتفق مع وجهة نظره .



الإحساس :

تعتمد دقة الملاحظة على حدة الحواس ، ويتضمن الإحساس بالمشكلة ، عزل المثيرات التي قد تؤثر على الظاهرة أو الجانب الذي يلاحظه المعلم ، فعلى سبيل المثال ؛ على المعلم أن يستبعد من تقييمه لتصميم التلميذ أو تنفيذ منتج تكنولوجي مثلاً عوامل الرهبة والقلق والخجل أو التعب والإرهاق ، أو الإصابة بمرض ما ، فكلها عوامل تؤثر في طبيعة الأداء وتؤدى إلى جمع معلومات خطأ .

فينبغى على المعلم – كذلك - ملاحظة العوامل التي تدفع التلميذ أو تجبره على تغيير سلوكه ، ومن ثم تؤدى إلى جمع معلومات خطأ ، ويمكن للمعلم أن يهيئ ظروفاً طبيعية للتلميذ لكي يؤدى فيها ، حتى يكون حكمه موضوعياً .

الإدراك :

المعلومات التي يحصل عليها الفرد عن طريق الحواس ليست ذات نفع ما لم يقم بتفسيرها ،

فالإدراك هو عملية الربط بين ما يحسه الفرد ، وبين خبراته السابقة لكي يعطى لهذا الإحساس معنى ما ، وكلما كانت خبرات الفرد الماضية أكثر وأعقد كان هذا الربط له معنى أعمق ، وله قيمة عند هذا الفرد.

والمدركات التي يدركها الناس بحواسهم ما هي إلا معان في عقولهم ، ومن هنا تختلف نظرة كل فرد إلى موضوع ما حسب خلفيته ومدركاته تجاه هذا الموضوع . واختلاف النظرة من شخص لآخر ، أو من نفس الشخص في ظروف مختلفة – يرجع إلى تنظيم الشخص الملاجظ لما يراه في ضوء مدركاته – وإدراكات الشخص الخبير أكثر دقة وموضوعية ، ومن هنا تبرز أهمية أن يتسلح الملاحظ بمعلومات كافية ودقيقة عن الظاهرة التي يلاحظها .



العوامل التى تحقق موضوعية الملاحظة :

1. اكتساب معلومات عريضة حول الظاهرة الملاحظة ، فذخيرة المعلومات التي تتكون لدى الملاحظ هي التي تعطى ملاحظاته معنى فالمعلم المزود بحصيلة من المعلومات عن تلاميذه عموما وعن المبتكرين والموهوبين أو بطيئ التعلم وخصائص كل منهم ، والعوامل التي تؤثر في تعلمهم وكيفية اكتشاف خصائصهم تلك ، يستطيع أن يحدد الجوانب أو الظواهر التي يلاحظها بدقة وموضوعية .

2. يجب على الملاحظ أن يدرب نفسه على التمييز بين المثيرات المتشابهة ، وذلك بتعرف وسائل الملاحظة وأساليبها التي تصمم لجميع الوقائع والمعلومات ، ويتدرب عليها ليصبح أكثر كفاية في استخدامها ، ويدرس وجهات النظر التي تتعارض مع وجهة نظره ويقارن ملاحظاته بملاحظات الغير .

3. يجب على الملاحظ أن يستخدم الوسائل التي تساعده على دقة الملاحظة كالتسجيل أو الفيديو .

4. يجب على الملاحظ أن يكرر ملاحظاته كلما أمكن ذلك ، ليرى إن كان الرأي الذي توصل إليه يظل ثابتاً أم يتغير ، ويكتشف مزيداً من التفصيلات عن طريق التدريب على التنظيم الذاتي الدقيق .

5. من العوامل التي تساعد على دقة الملاحظة وموضوعيتها ، تسجيل الملاحظات التي يحصل عليها كلما أمكن ذلك ، وبأسرع وقت ممكن بعد الملاحظة ، ويستخدم الملاحظ في ذلك كلمات أو رموزاً ثابتة تعنى نفس الشيء الذي تعينه لدى غيره من التربويين والمعلمين .

ولا يسجل الملاحظ ملاحظاته على شكل انطباعات عامة وإنما يكتب وصفاً دقيقاً عن كل ما لاحظه وبشــــــــــــــــــــكل علمي منظم ، فعلى سبيل المثال :

لا يسجل المعلم فى ملاحظاته أن منتج التلميذ " جميل " أو ذو متانة جيدة ، بل يصف مدى التزامه بقواعد ومعايير المنتج من دقة وجودة إخراج فى صورة جميلة جذابة مفيدة ، وبذلك يستطيع المعلم أن يضع تشخيصاً سليماً لملاحظة تلاميذه ، وتنمو لديه القدرة على الملاحظة التشخيصية ، وكما أن هناك عوامل تساعد المعلم على أن يلاحظ ملاحظة موضوعية ودقيقة ، هناك عوامل أخرى تعوق الملاحظة الدقيقة ، وينبغى للمعلم أن ينتبه لمثل هذه العوامل حتى يستطيع أن يتجنبها أثناء ملاحظة تلاميذه .



معوقات الملاحظة الموضوعية :

1. الاهتمامات الشخصية القوية التي تسيطر على الملاحظ تجعله لا يرى إلا الأشياء التي يريد أن يراها فالمعلم الذي تسيطر عليه فكرة ما نحو أحد تلاميذه ، ما لم يتخلص من هذه الفكرة البسيطة فإنه يحكم على التلميذ في ضوء هذه الفكرة وليس في ضوء ما يلاحظه بالفعل ، فعواطف الإنسان وتصوراته تقف غالباً عقبة في سبيل الملاحظة العلمية الموضوعية ، وهكذا رأينا كيف كان يصف المعلمون (تامر بأنه طفل مشاغب مخرب ، فهذه الفكرة المسيطرة على المعلمين جعلتهم يغضون الطرف عن موهبته وبراعته في إصلاح الأجهزة وقيادة زملائه ، بينما استطاع معلم التكنولوجيا أن يلاحظ بطريقة موضوعية غير متحيزة وبدون تصورات قبلية أو أفكار مسبقة . وقد يفسر بعض المعلمين النشاط الزائد الذي يلاحظونه لدى تلاميذهم على أنه بُعد (نزوح) عن سلوك النظام " وهذا خطأ كبير " .



2. الانفعالات والدوافع وتأهبات العقل – نتيجة للاستغراق في موضوع ما – والقيم والحالة النفسية ، كل هذا يؤدى إلى تحريف وتشويه الوعي والإدراك للملاحظ .



3. يميل كل إنسان إلى أن يرى ما يعرفه أو يعتقده ، فنظرة كل معلم لتلاميذه تنحصر غالباً – في دائرة تخصصه ، فمعلم الرياضيات لا يهتم بصوت تلميذه الجميل في حصة الرياضيات ، ومعلم التربية الرياضية لا يهتم بقدرة تلاميذه على الرسم بينما يهتم باللياقة البدنية والحالة الصحية لهم ، وهكذا ....

وقد رأينا كيف استطاعت معلمة التربية الفنية أن تكتشف قدرة (أحمد) على الرسم وقدرته على حل المشكلات المكانية ، وهو ما لم تلاحظه معلمة الفصل .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تلخيص فصل الموديولات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ ثناء مليجى عواد-
انتقل الى: