منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التعلم المدمج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kindtree



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: التعلم المدمج   الإثنين مايو 24, 2010 7:31 am


التعليم المبرمج



تعريف أو ما هو التعليم المبرمج :هو نوع من التعلم الفردي الذاتي حيث يعتمد المتعلم على نفسه في تحقيق وتحصيل نتائج التعلم فهو يعتمد على نشاط المتعلم ذاته وإيجابيته في تحقيق أهداف التعليم وذلك من خلال وسائل خاصة مثل : الكتيبات – الشرائح – الأفلام – الصور آلات التعلم – أجهزة الكمبيوتر .

مميزات التعليم المبرمج
ومن ميزات التعليم المبرمج أنه يتناسب مع الفروق الفردية للمتعلمين كما أنه يعرف المتعلم نتائج سلوكه مباشرة فينتقل إلى مرحلة جديدة أو يحاول مرة أخرى للتعلم .

التطور التاريخي لفكرة برمجة التعليم :
المبادئ السيكولوجية ترجع إلى أفلاطون في إتباعه منهج المحاورة ثم اخترع عالم النفس الامريكي ( برس ) 1925 آلة صغيرة للتصحيح الذاتي ولكن كانت للاختبارات النفسية الخاصة .
ثم جاء العالم الامريكي سكنير مؤسس التعليم المبرمج ولكنه اهتم بإجراء التجارب الاشتراط على الحيوانات .
وكانت اول دولة اهتمت بهذا النوع من التعليم وتطوره هي امريكا ثم طبق في كل من انجلترا و المانيا وكثير من الدول الشرقية ففي فرنسا اهتم هذا النوع من التعليم من المجال الصناعي اكثر من المجال التربوي .
ثم بدأ تطبيق هذا النوع من التعليم بشكل أوسع في المجال التربوي وخاصة في حالة توفر امكانات التجريب والضبط التجريبي .

عناصر التعليم المبرمج :-
لتعليم المبرمج عنصرين هما :
1-
تنظيم المادة التعليمية .
2-
تخطيط المادة وتهيئتها بصورة كفاية .

أهداف التعليم المبرمج هي :
1-
تعليم الفرد كيفية مزاولته وممارسته لخبرات التعليم بنفسه .
2-
تأكيد على قدرة المتعلم على إدراك جوانب الموقف التعليمي .
3-
استخدام المتعلم لقدراته .
4-
المرونة في الممارسة العملية .


خصائص التعليم المبرمج :
1-
زيادة الفاعلية للتعلم .
2-
ارتفاع كفاءة التعليم .
3-
تكوين اتجاهات ايجابية نحو التعليم .
4-
تحقيق نتائج التعليم .
5-
الاقتصاد في زمن التعليم .
6-
التغذية الراجعة التي تساعد على إتقان التعلم .

أهميه التعليم المبرمج :
1-
إعطاء فرصة لجميع المتعلمين في التعلم الذاتي .
2-
زيادة تفاعل المتعلمين .
3-
تقليل العبء الزائد على المعلم .
4-
مراعاة الفروق الفردية في سرعة التعلم والكشف عنها .
5-
التغلب على الأعداد الكبيرة من المتعلمين .
6-
اكتساب المتعلمين الجوانب المعرفية في المنهج .

المبادئ التي يرتكز عليها :ينتهج الطريقة الحوارية .
يحقق مبدأ التعلم النشط
يقوم على التعزيز الايجابي .
ينقل المادة العلمية للطالب دون التدخل المباشر من قبل المعلم مع مراعاة ظروف كل طالب وقدراته على حدة
إثارة وتحقيق فاعلية المتعلم
تقويم أعمال الطالب أول بأول.

خطوات تنفيذ التعليم المبرمج:
1-
تحليل المادة العلمية وتفسيرها إلى أجزاء صغيرة .
2-
إخضاع عملية البرمجة للقاعدة التي تستوجب تكييف المادة لتتناسب مع أعداد كبيرة من الطلاب عن طريق التقويم أو المراجعة المستمرة .
3-
عمل البرنامج على هيئة مواقف تعليمية مصممة لتعليم الطلاب المنهج .
4-
أن تكون البرامج تؤكد على ضرورة بقاء الطالب فاعلا ايجابيا نشطا .
5-
أن تكون البرامج تلم الطالب بنتائج تعلمه مباشرة مع تقويمه .

انماط من التعليم البرامج :
نمط برس :
يقدم للطالب قائمة من الأسئلة متعددة الاختيار ) ومن أمثلة أم يجيب الطالب بضغط قلم مدبب في واحد من فتحات أربع في اللوحة .

نمط سكينر :
يعرف بنمط الخطوات القصيرة وتكون على هيئة الإكمال في الإجابات .

نمط كرودر :
يوصف بأنه البرنامج المتفرع وهو يتم عن طريق تنظيم المادة في أكثر من خطوة وكل خطوة تكون على هيئة أسئلة اختيار من متعدد ويهتم هذا النوع على توجيه الطالب للإطلاع على المزيد من المواد العلاجية الموجودة في البرنامج ومن مميزات هذا النوع انه يستخدم نتائج البرنامج لتشخيص قوة أو ضعف المتعلم .

وتأخذ البرمجة أسلوبان :
1-
الأسلوب الخطي : وهو أن يعرض على المتعلم متوالية من المعلومات منظمة تنظيما دقيقا كل منها مثير لاستجابة ملائمة وتقوم على تحليل المادة الدراسية لأجزاء مستقلة يسمى كل منها إطار ويكون كل إطار لا يزيد على حجم الصفحة الواحدة ومن أنماطه : برامج الإعادة – برامج التخطي – برامج المسارات المتعددة .
2-
أسلوب البرمجة التفريعية : ويشمل هنا الإطار على فقرة أو فقرتين من المعلومات .

عملية البرمجة :
لابد أن يتوافر لها الأربعة عناصر التالية :
1-
تحديد السلوك النهائي والمبدئي بكل دقة .
2-
تقديم المادة في شكل إطارات .
3-
استخدام مختلف أنواع التعزيز .
4-
التقويم

خطوات إعداد الوحدة المبرمجة :
1-
تحديد الهدف من البرنامج .
2-
تحديد مستوى المتعلمين .
3-
كتابة الإطار .
4-
كتابة البرنامج بصورة أولية .
5-
مرحلة التقويم .


أنواع الإطارات في التعليم المبرمج :إطارات تمهيدية – إطارات تنمية المعلومات – إطارات التمييز – إطارات الربط – إطارات المراجعة – إطارات الإعادة – إطارات التعليم – إطارات التخطي – إطارات محددة – إطارات تسلسل – إطارات إدراك العلاقات – إطارات الاختبار – إطارات التقويم .

بعض المصطلحات التي ظهرت في البحث :
1-
البرمجة : المادة المراد تدريسها .
2-
الكتاب المبرمج :كتاب يوحد المادة التعليمية غير الكتاب المألوف ويعد المادة التعليمية على هيئة إطارات .
3-
الإطار :هو الوحدة الأساسية السلوكية التي يتركب فيها البرنامج .
4-
المثير :هو سؤال مطروح في الإطار عن المعلومات السابقة والتي تتطلب من المتعلم استجابة معينة.
5-
الاستجابة :هو الجواب الذي ينشاه المتعلم .
6-
الاستجابة الظاهرة :سلوك يمكن ملاحظته من قبل الآخرين مثل الكتابة والنطق والأداء .
7-
الاستجابة المنشأة :هي الإجابة التي يحدثها المتعلم مثل الضغط على زر المتعلم .
8-
التعزيز أو التدعيم :هي الإجابة الصحيحة التي تظهر للمتعلم أو توجه المتعلم لخطوة أخرى ( التغذية الرجعية )

بعض الانتقادات التي وجهت لهذا النوع من التعلم:
1-
ليس من الضروري ان الطرق التي نجحت في تعليم الحيوانات تنجح في تعليم الأفراد.
2-
استخدام الآلة فيه إهانة للمعلم زاس لكرامته والطالب لا يرغب فقط في ان تعرض عليه المادة بصورة آلية ولكنه يحتاج إلى أن يوجه إليه الانتباه لما يواجهه من مشكلات بعيدة عن مادة الدراسة .

خاتمة :
يكشف الجدل نحو استخدام أي نوع من البرامج التعليمية مما يجعلنا نقول أن الوضع المثالي لتحقيق أفضل نتائج للتعلم استخدام أكثر من برنامج في وقت واحد بحيث نأخذ من كل برنامج مزاياه ويعتبر البرنامج المزدوج أفضل أنواع برامج التعليم المبرمج .

المراجع
القياس والتجريب في علم النفس والتربية : د. عبد الرحمن العيسوي .
سيكولوجية النمو : د. عبدالرحمن العيسوي .
الإسلام والتنمية البشرية : د. عبد الرحمن العيسوي .
المناهج والوسائل التعليمية : د.محمد لبيبد. محمد منير مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم المدمج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: