منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kindtree



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

مُساهمةموضوع: التعلم النشط   الإثنين مايو 24, 2010 7:30 am

التعلم النشط





ما المقصود بالتعلم النشط ؟

هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .



فلسفة التعلم النشط :

يعتمد التعلم النشط فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل المتعلم محور العملية التعليمية .

فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :

- يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .

- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .

- ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .

- يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح )



اسس التعليم النشط :

- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .

- اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .

- تنوع مصادر التعلم .

- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .

- الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.

- اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.

- السماح للتلاميذ بادارة الذاتية .

- اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعم اثناء التعلم .

- تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .

- مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .



لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :

- يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .

- يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .

- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .

- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .

- ينمي القدرة على التفكير والبحث .

- يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .

- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .

- يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .

- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .

- يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .



ما الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدي ؟










وجه المقارنة
التعليم التقليدي
التعلم النشط
دور المعلم
ناقل للمعلومات وملق للتلاميذ
محفز / موجه / مصدر للخبرة
دور المتعلم
سلبي متلق للمعلومات فقط
ايجابي مشارك في العملية التعليمية
ادارة الفصل
المعلم يتحكم في ضبط وادارة الفصل
التلاميذ يشاركون في تحديد قواعد الضبط وادارة الفصل
الاهداف
غير معلنة
الاهداف معلنة للتلاميذ ويشاركون في تحقيقها
مصادر التعلم
الكتاب المدرسي والمعلم
مصادر متنوعة ومتعددة ( البيئة - المكتبات - النترنت )
التواصل
خطي
في جميع الاتجاهات
ناتج التعلم
حفظ وتذكر المعلومات
فهم وحل المشكلات - مستويات - تفكير عليا
الوسائل
تقليدية ( غالبا ما تكون مواد مطبوعة ) ويسمح للمتعلم باختيار الوسائل المناسبة له
يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالاهداف المتعددة.
التقويم
يقوم المعلم باصدار حكم النجاح او الفشل
يساعد المعلم على اكتشاف نواحي القوة والضعف ( التقييم الذاتي )






استراتيجيات التعلم النشط

تعريفها :

هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.



مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :

- ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .

- ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .

- ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .

- ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .

- ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .

- ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .

ملحوظة :

ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل من غيرها .



استراتيجيات التعلم النشط هي :

[url=http://www.nepschool.org/items.asp?site_id=28#استراتيجية الحوار والمناقشة :استراتيجية الحوار والمناقشة :]- الحوار والمناقشة .[/url]

[url=http://www.nepschool.org/items.asp?site_id=28#استراتيجية التعلم التعاوني :استراتيجية التعلم التعاوني :]- التعلم التعاوني .[/url]

[url=http://www.nepschool.org/items.asp?site_id=28#استراتيجية لعب الادوار :استراتيجية لعب الادوار :]- لعب الادوار .[/url]

[url=http://www.nepschool.org/items.asp?site_id=28#استراتيجية العصف الذهني :استراتيجية العصف الذهني :]- العصف الذهني .[/url]

[url=http://www.nepschool.org/items.asp?site_id=28#استراتيجية حل المشكلات :استراتيجية حل المشكلات :]- حل المشكلات .[/url]

- الخرائط المعرفية .

- الاسئلة .

- التعلم الذاتي .

- تعلم الاقران .

- الاكتشاف .



استراتيجية الحوار والمناقشة :

توجد خمس انواع من المناقشة وهي

- المناقشة الاستقصائية :

المناقشة على نمط تنس الطاولة حيث يطرح المعلم سؤالبا فيجب احد المتعلمين ثم يعلق المعلم على هذه الاجابة ويطرح سؤالا اخر ويقوم متعلم اخر بالاجابة ثم يعلق المعلم وهكذا .

- المناقشة على نمط لعبة كرة السلة :

يطرح المعلم سؤالا ويترك للمتعلمين الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة ويتدخل المعلم من حين لاخر للتصحيح عند الضرورة .

- المناقشة الجماعية :

وتستخدم في حالة ما اذا كانت كثافة القاعة (30) متعلما فاكثر او في حالة جمع الاراء حول قضية عامة تهم المتعلمين .

- المجموعات الصغيرة :

مجموعة التشاور تستخدم في حالة ما اذا كانت كثافة قاعة الدرس اقل من (30) حيث تجلس كل مجموعة (5-7) على شكل U وتناقش كل مجموعة تقريرا لما توصلت اليه في نهاية المناقشة .

الندوة :

تستخدم في حالة ما اذا كانت قاعة الدرس كبيرة جدا ويتم فيها استضافة بعض الشخصيات البارزة و ينظم المعلم دقة الحوار بين اعضاء الندوة والمتعلمين .



استراتيجية التعلم التعاوني :

- تعريفه :

هو موقف تعليمي / تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بهدف تحقيق اهداف مشتركة .

- اهميته :

يجعل المتعلم محور العملية التعليمية ويتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انه ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وينمي الثقة بالنفس ويعود التلاميذ على احترام اراء الاخرين وتساعد على احترام اراء الاخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .

- الادوار المختلفة في مجموعات التعلم النشط :

القائعد

مدير المجموعة

مسئول المواد

حامل الادوات

مسئول الصيانة

نيظف المكان بعد انتهاء النشاط

المسجل

الكاتب

المقرر

مسئول تسجيل النتائج

الميقاتي

يضبط الوقت في اثناء وتنفيذ النشاط












-



دور المعلم في التعلم التعاوني :

- اخترا الموضوع وتحديد الاهداف وتنظيم الصف وادارته .

- تكوين المجموعات والاعداد لعمل المجموعات وتحديد المصادر والانشطة المختلفة .

- ارشاد المتعلمين وتقديم المساعدة وقت الحاجة .

- الملاحظة الواعية لمشاركة افراد كل مجموعة .

- ربط الافكار بعد انتهاء العمل التعاوني وتقيم اداء المتعلمين .



استراتيجية لعب الادوار :

- مفهوم لعب الادوار :

احدى استراتيجيات التدريس التي تعتمد على محاكاة موقف واقعي ، يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين في النشاط احد الادوار ، ويتفاعل مع الاخرين في حدود علاقة دوره بادوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص او شيء اخر .

- مميزات لعب الادوار :

- اعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية :

- زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الاخرين وتقبلها ,

- اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية ,

- تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين .

- عرض مواقف محتملة الحدوث .

- سهولة استيعاب المادة التعليمية .



استراتيجية العصف الذهني :

- تعريفه :

هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لافكار الاخرين ومنشط لهم في اعداد المتعلمين لقراءة او مناقشة او كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .

- اهميته :

يساعد على تنمية الابداع والابتكار لحل مشكلة ما واثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تاكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الافكار او تلخيص موضوعات .



استراتيجية حل المشكلات :

- تعريفها :

خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة .

- خطوات حل المشكلات :

- تحديد المشكلة .

- جمع البيانات عن المشكلة .

- اقتراح الحلول للمشكلة ( فرض الفروض ) .

- مناقشة الحلول المقترحة .

- التوصل الي الحل الامثل للمشكلة ( الاستنتاج ).

- تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعلم النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: