منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
 
محمود الحداد
 
srsr7684@yahoo.com
 
kindtree
 
yahya
 
riri
 
هناء السيد
 
samir
 
ضحى انور
 
صلاح البحيرى
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
 
kindtree
 
srsr7684@yahoo.com
 
هناء السيد
 
samir
 
yahya
 
محمود الحداد
 
boshra
 
mahmod abdo
 
riri
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
الأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
الأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
الأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
الإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
الإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
السبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
السبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 استخدام المجسمات فى تدريس الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هبه الاخضر
Admin
avatar

عدد المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: استخدام المجسمات فى تدريس الجغرافيا   الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:05 pm

المجسمات : هي إحدى الوسائل التي توفر للمتعلم فرصة التعرف إلى الشيء بأبعاده الثلاثة وهي تقليد صناعي للأشياء الأصلية 0

ما الحالات التي يلجأ إليها المعلم باستخدام المجسمات :

I- عندما يكون الأصل صغيراً جداً أو كبيراً جداً ( خلية – المجموعة الشمسية ) 0

II- عندما يكون من الصعب الحصول على الشيء نفسه ( الغدة النخامية ) 0

III- إذا كان من الصعب مشاهدة مكوناته الداخلية بالعين المجردة ( الأذن الداخلية ) 0

أنواع المجسمات :

1- نموذج الشكل الظاهري : يبين الشكل الخارجي دون التعرض للتفصيلات الداخلية 0

2- نماذج القطاعات الطولية والعرضية : ( مقاطع في الدماغ ، مقطع طولي في الكلية ، طبقات الأرض )

3- النموذج الشفاف : يساعد على ملاحظة الأجزاء الداخلية : نموذج خلية 0

4- النموذج القابل للفك والتركيب : جسم الإنسان – محرك كهربائي – بيل 0

5- النماذج المتحركة : نموذج مضخة – محرك – طاحونة هواء 0

6- النموذج المفتوح : يبين شكلاً لمقطع أو أجزاء داخلية دون أن تكون قابلة للفك والتركيب 0

وعند استخدام المجسم يجب مراعاة ما يلي :

I- تستخدم النماذج لتكوين وتنمية مدركات معينة وبالتالي ينبغي أن تسهم في تكوين صور ذهنية سليمة ، لذا يجب أن تتاح الفرصة أمام الطلاب لرؤيتها بوضوح 0

II- إذا استخدمت النماذج بدلاً من الأشياء الحقيقية يفضل كلما أمكن ذلك رؤية الأشياء الحقيقية ذاتها 0

III- يفضل عند استخدام النماذج أن تعبر بأكبر قدر ممكن من الواقع 0

IV- يجب تشجيع التلاميذ على صنع بعض النماذج فهذا نشاط ينمي الميول العلمية 0

الشفافيات التعليمية :

يستطيع المعلم إنتاج الشفافيات التعليمية على أشكال فنية وتقنية متعددة وذلك من أجل تفعيل استخدامها وتعزيزها بعنصري الإثارة والتشويق أثناء عرضها ومن هذه الأشكال :

- الشفافية العادية : تكون طبقة واحدة فقط وهي أبسط أنواع الشفافيات وأكثرها استعمالاً 0

- الشفافية القابلة للحجب : وهي أيضاً طبقة واحدة إلا أن وجهها يحجب بنوافذ قد تفتح بشكل مرحلي في أثناء عرضها 0

- الشفافية المتحركة أو المستقطبة : تكون طبقة واحدة فقط تحمل شكلاً علمياً ( الدورة الدموية البركان 00 ) وتزود بفعالية الحركة باستخدام مادة الاستقطاب الضوئي 0

شفافية من قاعدة واحدة تحمل موضوعاً من أربعة أجزاء يغطى كل جزء بقطعة كرتون مفصلية تفتح عند عرض الموضوع 0

ميزات استخدام الشفافيات في التعليم :

1- الإعداد المسبق للشفافية ، وفي ذلك إبعاد للمعلم عن الارتجالية في الكتابة على لوح الطباشير 0

2- التأكد من الدقة العلمية لمحتوى الشفافية حيث إن خطوات إعدادها يجنب المعلم الوقوع في الغلط 0

3- الإخراج الفني للشفافية من حيث الخطوط والرسومات والألوان إذ يستطيع المدرس عند إعداد الشفافيات من الاستعانة بذوي القدرات الفنية من المدرسين والطلبة 0

4- إمكانية إعداد شفافيات لجميع مواضيع المنهاج واستخدامها في جميع مراحل التعليم 0

5- سهولة الاستخدام وجاذبية العرض مما يوفر جواً مشوقاً ومتابعة فاعلة من الطلبة وتمكين المدرس من استغلال كامل وقته في الشرح والمناقشة 0

6- عند إعداد شفافية جيدة ذات عناصر سليمة جميلة الإخراج يستطيع المدرس استخدامها لعدة مرات في أوقات متعددة من السنة إذا أحسن حفظها 0

7- مساعدة المدرس في عرض مادة الدرس بشكل تسلسلي جذاب ولا تسمح له بالخروج عن موضوع الدرس 0

8- تمكين الطلاب من نقل محتوى الشفافيات في أثناء عرضها وبعده ، أي أنها لا تمحي كما يحصل للمادة المكتوبة على لوح الطباشير 0

9- إمكانية عمل بعض التجارب التعليمية على سطح الجهاز ، مثل المجال المغناطيسي ، الدوائر الكهربائي ، التركيب الضوئي 0

لوحات العرض واللوحات التعلمية :

لوحات العرض هي تلك اللوحات التي يتم عرض المواد عليها كاللوحة الجيبية والوبرية والمغناطيسية والمثقبة واللوح القلاب ، أما اللوحات التعليمية التعلمية فهي الخرائط والرسوم البيانية والمصورات أي التي تشكل مصوراً للتعلم بما تحتويه من معلومات بحيث تصبح في شكلها النهائي محتوى معرفياً ومادة مرجعية 0

وعند استخدام الخرائط والرسوم والمصورات يجب الأخذ بالاعتبارات التالية :

- يجب تحديد الهدف من استخدامها وبما أنها وسائل لتحقيق غايات معينة ، هذا يعني وجوب وضوح الهدف من استخدام كل منها 0

- أن يكون الرسم أو المصور مناسباً لمستوى نضج التلاميذ 0

- من الأفضل عرض عدد قليل من الصور والبيانات مع الربط بينها وبين موضوعات معينة أو أسئلة تتعلق بمادة الدرس 0

- من المفيد استخدام أسلوب المقارنة بين صورتين مختلفتين أو بين عناصر نفس الصورة 0

فالمقارنة تساعد التلاميذ على التوصل إلى التعميمات والتفسيرات واستخلاص النتائج السليمة 0

الأفلام التعليمية : الأفلام بأنواعها من الوسائل التعليمية التعلمية الجيدة وتمتاز بكونها تخاطب حواس المتعلم في جو من الإثارة والتشويق فتساعد على إدراك الحقائق وفهمها واستيعابها فالفيلم السينمائي محتوى تعليمي تعلمي يقدم المعرفة بشكل جذاب وتسلسل يثير الشوق للمتابعة بعيداً عن الجهد أي أن الفيلم يوفر الجهد والوقت على المعلم والمتعلم في آن واحد 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technology2010.ahlamontada.com
 
استخدام المجسمات فى تدريس الجغرافيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعد امام-
انتقل الى: