منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
لقراءة الموضوع عليك بالتسجيل اولا
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم

دبلوم مهنى وخاص تكنولوجيا التعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعوة عامة لزيارة موقع تكنولوجيا التعليم موقع يحتوى على كل المفاهيم التى ستحتاجونها خلال الدبلوم المهنى والدبلوم الخاص رابط الموقع هو : http://technology2010.koral.co.il
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تكنولوجيا العصر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هبه الاخضر
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
محمود الحداد
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
srsr7684@yahoo.com
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
kindtree
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
yahya
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
riri
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
هناء السيد
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
samir
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
ضحى انور
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
صلاح البحيرى
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
هبه الاخضر
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
kindtree
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
srsr7684@yahoo.com
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
هناء السيد
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
samir
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
yahya
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
محمود الحداد
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
boshra
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
riri
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
محمد رمضان
ملف الانجاز الالكترونى I_vote_rcapملف الانجاز الالكترونى I_voting_barملف الانجاز الالكترونى I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 182 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmed zaghloul فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 301 مساهمة في هذا المنتدى في 138 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المواضيع المطلوبة عند الدكتورة سعاد شاهين لمادة المنهج التكنولوجي
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالأحد نوفمبر 17, 2013 8:02 am من طرف samy24

» للانتقال لمنتدى الدبــــــــــــــــــــــــلوم الخـــــــــــــاص والذى يعرف بمنتدى اصدقاء تكنولوجيا التعليم طول العمر اضغط على الرابط
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالأربعاء مايو 18, 2011 5:20 am من طرف هبه الاخضر

» النملة الكسولة شعر للشاعر العظيم احمد شوقى تحت عنوان العمل عباده فى كتاب دين للصف الخامس الابتدئى
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 3:35 am من طرف هبه الاخضر

» تهنئة سارة من طلاب دبلوم خاص للاستاذ / محمود عبد الحميد وذلك لحصول اخته على درجة الماجستير فى قسم رياض الاطفال ونرجو لها المزيد
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالأحد سبتمبر 26, 2010 1:09 pm من طرف حنان

» ازكار الصباح والمساء وايات للعلاج
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 8:41 pm من طرف omar

» اسئلة ياريت كل واحد يجاوب عليها بصراحة
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 8:09 pm من طرف omar

» لو فى حاجه لسه مش كامله ياريت تقولولى وهكملها بأذن الله وبالتوفيق ان شاء الله
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالإثنين سبتمبر 06, 2010 5:40 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثالث
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:32 pm من طرف هبه الاخضر

» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى
ملف الانجاز الالكترونى Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 12:24 pm من طرف هبه الاخضر

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 ملف الانجاز الالكترونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kindtree




عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 06/01/2010

ملف الانجاز الالكترونى Empty
مُساهمةموضوع: ملف الانجاز الالكترونى   ملف الانجاز الالكترونى Emptyالإثنين مايو 24, 2010 7:17 am

ملفات الإنجاز الإلكترونية E-Portfolios



الدكتور/ إسماعيل محمد إسماعيل حسن

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد
كليـة التربيـة ـ جامعتي المنصــورة وقطر

مقدمة



شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة في ظهور المستحدثات التكنولوجية Technological Advancements المرتبطة بالتعليم ، ولقد تأثرت كل عناصر الموقف التعليمي بهذه المستحدثات ، فتغير دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى مسهل لعملية التعلم ، فهو يصمم بيئة التعلم ويشخص مستويات طلابه ويصف لهم ما يناسبهم من المواد التعليمية ويتابع تقدمهم ويرشدهم ويوجههم حتى تتحقق الأهداف المطلوبة ، كما تغير دور المتعلم نتيجة ظهور المستحدثات التكنولوجية ، فلم يعد متلقياً سلبياً ، بل أصبح نشطاً إيجابياً ، وأصبح التعلم متمركزاً حول المتعلم لا حول المعلم .



ولقد تأثرت المناهج الدراسية أيضاً بظهور المستحدثات التكنولوجية ، وشمل هذا التأثير أهداف هذه المناهج ومحتواها وأنشطتها وطرق عرضها وتقديمها وأساليب تقويمها ، ولقد أصبح إكساب الطلاب مهارات التعلم الذاتي وغرس حب المعرفة وتحصيلها في عصر الانفجار المعرفي من الأهداف الرئيسة للمنهج الدراسي (علي عبد المنعم، 1997 : 222).



إن توظيف المستحدثات التكنولوجية في برامج إعداد المعلم قد أصبح مطلباً ملحاً له ما يبرره من شواهد وأسانيد عند اعتبار طبيعة العصر الذي نعيش فيه من ناحية ، وعند اعتبار متطلبات تربية العصر من جهة أخرى ، فقد وضعت المستحدثات التكنولوجية بصمات واضحة على منظومة التعليم بعامة ، وعلى برنامج إعداد المعلم بخاصة باعتبارها قوة يصعب إيقافها ، تؤثر بالسلب أو الإيجاب في كل جانب من جوانب العملية التعليمية ( علي عبد المنعم وآخرون ، 2002: 730 ) .



ويأتي توظيف ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجي ، فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المعلم وفقاً لمعايير دولية ومحلية بدلاً من الطرق الذاتية التي كانت تتخذ حتى وقت قريب في تقويمه.



ولقد ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني في التعليم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي ، كونه يوثق الأداء التعليمي للمعلم ويشجعه على التفكير التأملي ، ويعزز النمو المهني لديه ، فهو يتيح الفرصة له للرجوع إلى ما مر به من خبرات ، وبالتالي يمده بالتغذية الراجعة.



إن أهم ما يميز ملف الإنجاز الإلكتروني صفتان متلازمتان هما الانتقائية والتأمل ، فهو يتطلب من المعلم أن يكون انتقائياً في اختيار وثائقه مركزاً على النوع لا على الكم ، كما يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس أرائه الخاصة فيما مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه ( قسطنطينو ولورينزو ، 2004 : 1 ).



ويرى (Stone ,B,1998:106) أن كثيراً من الجامعات وكليات التربية والمدارس في الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم الملف الإلكتروني كأداة لتقويم التدريس ، حتى أنه أصبح عنصراً رئيسياً ضمن الخطوات التي تستخدمها الهيئة الدولية لمعايير مهنة التدريس
National Board for Professional Teaching Standards (NBPTS).




كما ترى المنظمة الأمريكية للتعليم العالي The American Association of Higher Education (AAHE) أن الملف الإلكتروني يستخدم كأداة لتحسين التدريس في كليات التربية والجامعات ، وأصبح شرطاً من شروط الحصول على رخصة لممارسة مهنة التدريس (Stone,B.:106).



ويعد ملف الإنجازالإلكتروني كمستحدث تكنولوجي ، أحد الأساليب الحديثة المستخدمة في تقويم المعلم ، فهو يعتبر أداة تقويمية موضوعية فعالة بناءً على معايير محددة، وقد ازدادت أهميته في التعليم ، حيث يرى(Borko,H.,&etal,1997) أنه يعزز أداء المعلم ، وينمي لديه مهارات عدة منها مهارات التنظيم والعرض والتفكير، كما أنه يوثق أداءه ويتيح له الفرصة للرجوع إلى ما مر به من خبرات في مرحلة معينة، مما يجعله يحسن من أدائه .



ويرى كل من ( قسطنطينو ولورينزو،2004: 2-7)أن لملف الإنجاز الإلكتروني فوائد كثيرة منها أنه يعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي لدي المعلمين ، كما أنه يحقق الرضا الشخصي بل الابتهاج نتيجة الرضا عن مستواه،كما يعكس التجديد فعملية المراجعة المستمرة للملف تساعد على تحسين الأداء ،ويوفر ملف الإنجاز الإلكتروني أيضاً أدوات لامتلاك القوة والتمكن المهني،فهو يشجع المعلمين على تحمل أكبر قدر من المسئولية ، ويجعلهم متمكنين من تعلمهم ونموهم المهني، كما يشجع على التعاون، حيث أنه يعطي الفرصة للمعلم للمشاركة في النقاش مع المتعلمين ويمدهم بالتغذية المرتدة، ويوفر الدليل والبرهان على كيفية الأداء وتطوره.



وتنبع أهميته ملف الإنجاز الإلكتروني أيضاً من أنه يوثق أداء المعلم الأكاديمي ، مما يتيح الفرصة له لتحسين أدائه ويعدل فيه، كما يرى (Winsoor,P.&etal,1999) أن ملف الإنجازالإلكتروني من الممكن أن يساعد المعلم على تنمية الخبرات الشخصية لديه.



ولإعداد ملف الإنجاز الإلكتروني ، لابد من أن يكون لدي المعلم مجموعة من المهارات التي تساعده في ذلك ، وهذا ما تدعوا إليه العديد من الهيئات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم قبل الخدمة ، وذلك بوضع العديد من المعايير التي لابد من أن يكتسبها المعلم قبل التحاقه بمهنة التدريس ومنها اكتساب مهارات استخدام الكمبيوتر والإنترنت ، بل أنها أصبحت شرطاً لممارسة مهنة التدريس ، ومن هذه الهيئات المجلس القومي لاعتماد برامج إعداد المعلمين National Council of Accreditation for Teacher Education (NCATE) ، والمنظمة الدولية للتقنيات في التعليم International Society for Technology in Education(ISTE) . ( إيمان محمد الغزو،2004: 3-5)و(Internet,2004).




تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني E-Portfolio:



تعددت التعريفات الخاصة بملف الإنجاز الإلكتروني، فيعرفه (Bird,1990) بأنه" مجموعة منظمة من الوثائق التي تقدم الدليل والبرهان على كفاية المعلم في الجوانب المعرفية والاتجاهات والمهارات الداخلة في إطار فن التعليم".



أما (Evans,1995:11) فيعرفه بأنه "مجموعة من الأفكار المختارة والمنظمة بدقة والأهداف والإنجازات المحاطة بالتفكير التأملي والتقويم الذاتي ".



وينظر(Stone,A.;1998:105) للملف على أنه عبارة عن " تجميع لأفضل أعمال المعلم وإنجازاته على مر الوقت وعبر سياقات متنوعة".



ويعرفه كل من ( Mary,D.Wolf,K.:1998:13) بأنه" تجميع لمعلومات تدور حول ممارسة المعلمين، وهذه المعلومات تتمثل في توصيف المقرر ( خطة الدراسة )، الاختبارات وأساليب التقويم ، نماذج من أعمال الطلبة، صور للحياة داخل الفصل الدراسي، الفلسفة والأهداف، خطابات توصية وشهادات والأشياء المفضلة لدي المعلم".



وأورد (Tarnowski,s.,1998:17) تعريفاً للملف حيث يرى أنه " أداة لتقويم الذات ، وتقويم برامج التربية لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا ، كما أنه أداة تعكس النمو ونقاط القوة وقدرات التنظيم والإبداع في تطبيق المعرفة لدى المعلم".



أما المنظمة الدولية للتربية (National Educational Association,1999) فتعرفه على أنه " سجل للتعليم يركز على أعمال الطلاب وتأملاتهم الفكرية عن أعمالهم ويتم تجميع محتواه من قبل الطلاب والمعلمين معاً، مشيراً إلى التقدم نحو النتائج الجوهرية والأساسية للتعلم"( Morgan,B.;1999: 416).



يعرفه كل من ( 90-92: Fenwick,t.;Parsons,j.,1999) بأنه " ملف لتجميع عينات من أعمال المعلم جمعها عبر فترات زمنية متتابعة ، وتعكس هذه العينات محتوى بعض ما درسه ، وحلول لمشكلات ، ومقالات ، وتعيينات منزلية وشرائط فيديو وتقارير عن الأحداث الجارية ، والمشروعات ، اختبارات وتمارين فضلها المعلم وتقارير عن منجزات المعلم التي تم تقييمها من قبل النظراء ، وجميع الأعمال التي تثبت مدى تقدمه ".



ويعرف بأنه " أفضل فكرة لجمع الأعمال المرتبطة بالتدريس من فلسفة وأهداف ووثائق ترتبط بالمعلم "(Internet,2004) .





بمراجعة التعريفات السابقة لملف الإنجاز الإلكتروني، يستخلص منها أنه:

- مجموعة من الوثائق التي تدل على مدى تقدم المعلم في الجوانب المختلفة.

- ملف لحفظ أفضل أعمال المعلم وإنجازاته على مر الوقت.

- أداة لتقويم الذات من قبل المعلم.

- يعكس قدرة المعلم على التنظيم والترتيب والإبداع .

- يرتبط بالتفكير التأملي ( أي يعكس المعلم من خلاله أفكاره وآرائه فيما يشبه صحيفة التفكر).

- يوجد ملف للمتعلم وآخر للمعلم ولكل وظيفة.



وبناء عليه، فإنه يمكن تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني على أنه " سجل أو حافظة لتجميع أفضل الأعمال المميزة للمعلم من دروس ومحاضرات ومشاريع وتمارين ، في مقرر دراسي ما أو مجموعة من المقررات الدراسية ، وتختلف مكونات الملف من معلم لآخر حسب فلسفته التربوية في تنظيم الملف ، ويعتمد في عرض هذه الأعمال على الوسائط المتعددة من صوت ونص ومقاطع فيديو وصور ثابتة ورسوم بيانية وعروض تقديمية ، ويتم التنقل بين مكونات الملف باستخدام وصلات إلكترونية Links ، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو على أسطوانات مدمجة CDs " .



أنواع ملفات الإنجاز الإلكترونية:



ملفات إنجاز المعلم قبل الخدمة:

· ملف القبول.

· ملف العمل.

· ملف التخرج.

· ملف المقابلة.

ملفات إنجاز المعلم أثناء الخدمة:

· ملف العمل.

· ملف العرض.



فوائد استخدام ملف الإنجاز:

· تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي.

· تحقيق الرضا الشخصي وتعكس التجديد.

· توفير أدوات امتلاك القوة والتمكن المهني.

· توفير متطلبات المنحنى التكاملي في التقويم.

مكونات ملف الإنجاز:

تختلف مكنوات الملف من شخص لآخر حسب فلسفته في تنظيم الملف، وبصفة عامة يمكن أن يتكون من:

· السيرة الذاتية لصاحب الملف.

· الفلسفة التربوية.

· نماذج من أعمال صاحب الملف.

· نماذج من أعمال الطلاب.

· نتائج الطلاب.

· صحيفة التفكر.

· خدمة المجتمع.

· خطة التنمية المهنية.

· الجهد العلمي.

· الأدوار والمسئوليات المهنية.



سيتم عرض نموذج لملف الطالب وآخر لملف المعلم.
*************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف الانجاز الالكترونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف الانجاز الالكترونى واستخدامه فى التعليم
» ملفات الانجاز الالكترونية
» توظيف التعليم الالكترونى فى الدول العربية
» دور المعلم والمتعلم وانواع التعليم الالكترونى
» اجابة السؤال الثانى بتاع التعليم الالكترونى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هبه الاخضر دبلوم مهنى وخاص -تكنولوجيا تعليم :: د/ سعاد شاهين-
انتقل الى: